إعلان

"مصراوي" داخل دير الأنبا مقار.. ماذا تغير بعد مقتل رئيسه وتجريد الراهبين؟

03:18 م الأحد 09 سبتمبر 2018

دير الأنبا مقار

كتبت – تصوير: مارينا ميلاد:

راهبان يتورطان في قتل رئيس ديرهما، يحاولان الانتحار في وقت متزامن تقريبا بطريقتين مختلفتين، لكن يظل الاثنان على قيد الحياة، يعترف أحدهما بارتكاب الواقعة، ويتلقى الآخر العلاج في المستشفى، أحدهما يتم تجريده من رهبنته، والثاني لا يزال راهبا حتى تُثبت التهمة عليه، بينما يقرر راهب ثالث، بعيد عن تلك الجريمة، أن يستقل عن الدير نفسه ليؤسس ديرًا جديدًا، يرفض أن يخضع للكنيسة ويسلمه لها، فُيجرد هو الآخر من رهبنته.

قبل 29 يوليو الماضي تبدو هذه القصة خيالية إلى حد كبير، ربما نراها في عمل روائي، لكنها باتت حقيقية بعد مقتل الأنبا إبيفانيوس، رئيس دير الأنبا مقار.

IMG-4080

مر 40 يوما، تغير فيها وجه الدير تماما. ما زال مغلقا أمام الزيارات العادية، وما زالت الحراسة المشددة تحيط به، تبدو أجواؤه هادئة من الخارج، والكل يقوم بدوره، لكن ذلك لم يكن إلا هدوءا ظاهريا.

في الداخل، كان البابا تواضروس يترأس صلاة قداس ذكرى أربعين الأنبا إبيفانيوس، ثم ذهب ليفتتح مبنى مؤتمرات جديد باسم رئيس الدير الراحل، ليكون أول حدث يُقام فيه هو اجتماعه مع رهبان الدير، البالغ عددهم نحو 150، بحضور أساقفة، أبرزهم الأنبا باخوميوس، مطران البحيرة، وهو "مُعلم" البابا تواضروس، ومستشاره المفضل.

IMG-4077

كان اجتماعا حاسما، أعلن فيه البابا رئاسته للدير، على أن يكون الأب بترونيوس، ربيته الدير (منصب معروف داخل الأديرة يعني مدير شؤون الدير)، استمع إليه الرهبان بإنصات شديد، ووضعت سماعات خارجية لمن لم يُسمح لهم بالدخول، جاءت كلمة البابا محملة برسائل موجهة وواضحة، فحث الرهبان على أن يكونوا مترابطين كأعضاء الجسد الواحد، ويتركوا الأشياء الدنيوية، وأن يستيقظوا من أجل حياتهم الروحية، قائلا: "ما حدث جرح الكنيسة وجرح الرهبنة، إذا ضاعت رهبنة أحدكم فالكنيسة هى الخاسرة، كما أن هذا الدير له مكانة قوية في التاريخ الكنسي، أتمنى أن يشهد بعد ما حدث نهضة روحية".

سلم الموجودون على البابا، التقطوا معه الصور التذكارية، ثم انصرف الجميع، وجلس أحد رهبان الدير الشيوخ بجانب بوابة الدير، وإذ به يقول: "كنا مرضى وبدأنا نتعافى".

من البديهي أن نفهم ماذا يقصد بالتعافي، لكن المرض له أسباب كثيرة، لا يعلمها سوى ساكني هذا الدير!

يطيب للراهب الكبير بأن يكتفي بتبرير ما حدث على أنه "محاربة شيطان" – كما هى اللغة الدارجة في المجتمعات المسيحية- لكن القول الأكثر وضوحًا، الذي ظهر من تفاصيل سردها هو وغيره فيما بعد، هو أن "الشيطان وجد منافذ كثيرة في هذا المكان".

IMG-4087

قبل زمان طويل، وتحديدًا في القرن الرابع الميلادي، شهدت "برية شهيت"، وهو المصطلح القبطي الذي يطلق على منطقة وادي النطرون الواقعة في منتصف الطريق الصحراوي الرابط بين القاهرة والإسكندرية، تجمعات رهبانية عدة، حسبما تشير المراجع المسيحية، لكن بمفهومها القديم، حيث القلالي المتباعدة عن بعضها، العزلة التامة، الزهد والتقشف، هذه المبادئ التي تسمى بـ"أصول الرهبنة" سار عليها القديس مقاريوس عام 360 عند تأسيسه لهذا الدير العتيق بهذا المكان، ولسنوات طويلة حاول ساكنوه الحفاظ عليها، وكان الأشد تمسكا بها الأب الروحي لهذا الدير، القمص متى المسكين، الذي توفى قبل عام 2006، وتغيرت الأمور بعد هذا التاريخ كثيراً، وإن جاز التعبير تكاد تكون انقلبت رأسا على عقب؛ لتؤدي في النهاية إلى مقتل رئيسه على يد أحدهم.

برسامة البابا الراحل شنودة الثالث لرهبان جدد بالدير، الذي كان خارجا عن سيطرته لسنوات طويلة بسبب خلافه مع الأب متى المسكين حول عدد من الأمور العقائدية، أصبح للدير جبهتان، الأولى للرهبان القدامى، الذين كانوا من مريدي الأب متى، والثانية للرهبان الجدد، الذين كان أغلبهم يجهرون بمعارضتهم لتعاليم الأب متى وولائهم للبابا شنودة، حتى أنهم استقلوا بقلايات (مساكن الرهبان) بعيدا عن الآخرين، وهكذا الحال في أعمالهم بالدير، حتى وصل الأمر لإقامتهم صلوات وقداسات منفردين، غير قداس الأحد الذي يحضره رئيس الدير وجميع الرهبان.

unnamed

وبالتزامن مع ذلك، انفتح الدير أكثر على الرحلات، امتلأ بالزائرين، كثرت مشروعاته، وبالتأكيد زاد دخله من ورائها، فعلى مساحات شاسعة من الأراضي الممتدة على مسافات تقارب 10 كم، تنتشر المساحات المزروعة من الخضروات والفاكهة، ومساحات لتربية المواشي والدواجن، وغيرها، ليأتي الأنبا إبيفانيوس رئيسا على كل ذلك في عام 2013، ويذكر عن ذلك اليوم الأب يوئيل المقاري في كتاب ضم كلمات آباء ورهبان الدير عن الأنبا إبيفانيوس: "كنا نصلي صلاة الغروب وقت اختياره رئيسا للدير، فقال لي ماذا أعمل في هذه التِركة؟ متى نعود لقداس الأحد الذي يجمعنا؟"

انتهت حياة الأنبا إبيفانيوس، ولم يشهد هذا الأحد.

من بين هؤلاء الجدد كان يعقوب المقاري، الذي تبرأ منه الدير عام 2015 بعد قراره بتأسيس دير جديد مستقل، وتم تجريده من رهبنته مؤخرًا، والصديقان: أشعياء وفلتاؤوس، اللذان ترهبنا عام 2010، والمتهمان بقتل الأنبا إبيفانيوس.

0

"الرهبنة لا تطرد الغواية، وقد تعطيها صورا ملتوية ملفوفة بالخداع".. هكذا تذكر رواية الإخوة الأعداء، لنيكوس كازانتزاكيس، وقد ينطبق ذلك على أبطال قصتنا الثلاثة، الذين حصلوا في تلك القصة على "أدوار الشر" من وجهة نظر قاطني الدير من رهبان وعمال عند ذِكر سيرتهم، التي ما زالت حاضرة بقوة في كل الأحاديث الجانبية داخل الدير.

يقول راهب يعيش بهذا الدير منذ عام 1983: "هناك رهبان لا يعتبرون رهبان بالفعل مثل أشعياء، الذي لا تمس صفاته لراهب بصلة، ويعقوب فهو شخص مطرود من الدير، استطاع جمع أكثر من راهب من الخارج لديهم مشكلات في أديرتهم مثله ليقيموا في دير جديد يكون فيه رئيسًا، أما فلتاؤوس كان يبدو لنا شخصية غير سوية".

"كأنها بذرة نبتت ثم تفرع منها الكثير".. هكذا يُشبه الراهب ما حدث: "صنعوا أحزابا، وصاروا يأخذون جنبًا ولا يريدون أن يسيطر عليهم أي شخص بمن فيهم رئيس الدير، والراهب يجب أن يُطيع، لكنهم تركوا أنفسهم للعالم الخارجي".

IMG-4070

بحسب الراهب العجوز، الذي كان يرتدي جلبابا غير مهندمة، وحذاء مفتوحا، وغطاء الرأس الآبائي (عِمة) المعروف بها رهبان هذا الدير القدامى تقليدا منهم للأب متى المسكين، "لم يكن هناك مصروف للرهبان وقت وجود الأب متى، لكن الآن يحصل كل راهب في الدير شهريًا على مصروف 150 جنيها، والجميع يأخذون مثل بعضهم، وإذا كان الراهب مسؤولا عن عمل داخل الدير، ويعمل معه عمال أو يشتري بضائع، فالمسؤول عن التعاملات المالية إدارة الدير وليس هو، فما عليه إلا أن يقدم أوراقا بما يحتاجه".

إلا أن هذا النظام يُضرب في مقتل عندما تأتي زيارات كثيرة للرهبان من أقارب وأصدقاء يعطون لهم مبالغ ويقبلونها، أو يخرج رهبان من الدير ويحصلون على أموال، ويذهبون لتناول الطعام في مطاعم فاخرة أو يغدقون على العمال الموجودين معهم من تلك الأموال لكسب ولائهم، وما شابه ذلك، وقتها "تكون الأموال حنشًا (ثعبان) يلدغ الراهب ومن حوله" – حسب وصف الراهب، وهو ما تؤكده لافتة توجد أعلى أحد المكاتب المواجهة لبوابة الدير، كُتب عليها: "النذور والتبرعات تُسلم فقط للأب المسؤول".

لكن كيف يمكن أن يصل إلى هنا ما يدور خارج تلك الأسوار؟ كانت الإجابة سريعة من جانب الراهب: "يظهر على الراهب إذا فعل ذلك، وعند خلاف أحدهم يقول عن الآخر ما يعرفه. لا شيء يمكن إخفاؤه داخل الدير".

IMG-4064

امتلأت مكتبة الدير بصور الآنبا إبيفانيوس، والكتب التي ألفها، وخصصت مجلة مرقس الناطقة باسم الدير عدد سبتمبر له، يتحدث الرهبان في المجلة وفي الكتاب الذي تم توزيعه بمناسبة ذكرى الأربعين عن كم كان هذا الرجل زاهدا، وحكيما، وطيب القلب، وهادئ.

نظر أحد موظفي المكتبة، الذي يعمل هنا منذ 25 عاما، إلى صورة الأنبا إبيفانيوس على غلاف الكتاب، تنهد قليلا، وقال: "ارتاح"، ثم استرسل استجابة لإيماءات وجهي التي تطلب توضيحًا: "كانوا دائمي الهجوم عليه في جروب على (واتساب) اسمه (صوت صارخ في البرية)، لأنهم لم يكونوا يحبونه، مثلما لا يحبون الأب متى المسكين، وهو تحمل كثيرًا، كان لا يحب المشكلات معهم".

تناوب بعد ذلك الحديث على كل من أبطال تلك القصة: "يعقوب كان عاديًا لكنه أراد أن يكون ذا منصب وسلطة. أشعياء كان مستهترا جدًا، يحب يجمع الزوار حوله، يهرج كثيرًا ويقول نكاتًا وكلامًا لا يمكن أن يخرج من راهب، كنت أقول له (إيه اللي بتقوله ده يا عم؟)، لم أكن أشعر أنه يجب أن أحترمه لأنه راهب، أما فلتاؤوس فكان راسيًا عنه، وقام بتأليف كتب كانت تباع له هنا، لكن ظهر خلاف بينه وبين راهب في الأرض المسؤول عنها، فطلب منه الأنبا إبيفانيوس أن يلتزم قلايته لفترة، لم يكن هناك اضطهادا أو أي شيء من جانب الأنبا إبيفانيوس ناحيتهم كما ادعى أشعياء، هم اعتقدوا في البداية أنه سيضع قيودا عليهم لكنه لم يفعل".

في تصريح لـ"مصراوي"، يقول البابا تواضروس إن "مقتل الأنبا إبيفانيوس لم يكشف عن فساد داخل الحياة الرهبانية، ولن تفسد حياة الرهبنة الموجودة منذ قرون طويلة لمجرد حادث وقع"، لكنه في الوقت نفسه يأخذ قرارات لضبط الحياة داخل هذا الدير، منها نقل 6 رهبان من "الجدد" إلى أديرة أخرى قبل نحو أسبوع سرًا، ويجري التفكير في نقل آخرين الأيام المقبلة، ذلك بسبب خلافات مع الآباء والمسؤول الحالي عن الدير.

IMG-4079

ما تغير بالدير لم يصب الأماكن، فظل كل شيء كما هو، حتى أن قلاية (مسكن) الأنبا إبيفانيوس المجاورة لبوابة الدير مغلقة منذ وقت الحادث، وليس هناك أي علامة تميزها عن غيرها، وعلى مقربة منها، كان الراهب الكبير يجلس عند البوابة، كما ذكرنا في البداية، وفجأة راح يتذكر أشعياء، حيث إنه كان يجلس في نفس المكان، ليتحدث مع الزوار، وتحديدا الفتيات منهم، يقول إنه ظل ينصحه كثيرا ألا يقوم بمثل هذه الأفعال، لكن لم يستمع له، رغم أنه كان "ملاكا" عند دخوله الدير، وبدا شابا جامعيا مثقفا. ولا يستبعد الراهب أن يكون هدد فلتاؤوس بشيء ليشترك معه في الجريمة، ويرى هذا الراهب أن خطأ الأنبا إبيفانيوس كان في صمته على أفعالهم.

ومع ذلك، يقول بلهجة صعيدية تشير إلى أنه ليس من محافظة البحيرة التابع لها الدير، إن ما حدث "قد يؤدي إلى الخير، والراهب من السهل أن يسقط ويقوم مرة أخرى إذا لا يزال عنده الهدف الذي جاء من أجله، وهو التَرك سيرا على الآية التي تقول (من لي في السماء ومعك لا أريد شيئا على الأرض)".

- اعتمد الموضوع على زيارة لدير الأنبا مقار، وإجراء مقابلات مع رهبان وعاملين بالدير، تحفظنا على ذِكر أسمائهم.

collage

فيديو قد يعجبك: