إعلان

في الجيزة.. جرافيتي يخفف من درجات الحرارة

01:28 م الجمعة 17 أغسطس 2018

جرافيتي يخفف من درجات الحرارة

كتبت-رنا الجميعي:

في شارع ربيع الجيزي، داخل مساكن جزيرة الدهب، بدت لوحة جدارية لفتاة ضاحكة تنظر عاليًا، ويُحيطها اللون الأخضر من كل جانب، المنظر يُثير داخل النفس راحة تتعارض مع المباني العشوائية بالشارع، وعوادم السيارات المُنتشرة بالهواء، لا تقتصر اللوحة على المنظر الجمالي، بل إن البياض يعمل عازلًا يُخفف من درجة حرارة المبنى.

1

تُعتبر اللوحة ضمن مشروع يقوم به برنامج التنمية بالمشاركة في المناطق الحضرية وبالتعاون مع محافظة الجيزة، يقول المهندس محمد فنجري، نائب مدير البرنامج، إن تنفيذ اللوحة استغرق أسبوعين، حيث تهدف إلى رفع الوعي البيئي، ورفع كفاءة العزل الحراري للمبنى، من خلال التخفيف من اكتساب حرارة الشمس من الخارج.

يُسمى المشروع "التدابير المعمارية للتكيف مع تغير المناخ"، يُوضّح فنجري أن التدابير المعمارية عبارة عن أنشطة يقوم بها البرنامج لتخفيف الحرارة "بنعمل أنشطة زي زراعة الأسطح، لأنها بتوفر مساحة خضراء وبتزود العزل الحراري للسطح"، لا يقتصر الاهتمام بشارع ربيع الجيزي من خلال اللوحة الجدارية فقط، حيث اهتمّ البرنامج أيضًا بالتظليل "فيه سوق عملنا له تظليل بالتندات، كمان عملنا زراعة رأسية لمباني تانية"، كل تلك التدخلات كما يُضيف فنجري لتوعية الناس بالبيئة.

2

بدأ برنامج التنمية بالمشاركة في المناطق الحضرية منذ عام 2010، وتعتبر تلك المرحلة الأخيرة في عُمره "التكيف مع تغير المناخ دي جزئية من المرحلة الأخيرة، نفذناها من 2012"، اختار البرنامج المناطق غير المُخططة "هي مناطق عشوائية ينقصها الخدمات ولكنها آمنة"، لتنفيذ أفكاره الخاصة بالتكيف فيها، حيث تمّ تنفيذها داخل ثلاث محافظات هم؛ القاهرة والجيزة والقليوبية.

تمّ تكليف برنامج التنمية من قِبل الوزارة الألمانية الفيدرالية للتعاون الاقتصادي والتنمية، بتمويل مُشترك من الاتحاد الأوروبي، ويتم تنفيذه مع وزارة الإسكان، وبالتعاون مع المحافظات التي يتم فيها المشروع، من خلال وحدات تطوير العشوائيات، ويقوم أساس المشروع على تقديم منح للجمعيات الأهلية، لتنفيذ مشاريع تطوير بحسب احتياجات كل منطقة.

3

في خلفية اللوحة الجدارية وُضعت خريطة حرارية خاصة بالمنطقة، وهي نتيجة الدراسة التي قام بها البرنامج، تُوضّح تأثير الحرارة على المناطق الحضرية "نتيجة الدراسة اللي عملناها بتقول إن الألوان الفاتحة بتقلل من الحرارة"، كما قام البرنامج بتنفيذ جدارية أخرى داخل عزبة النصر التابعة لمحافظة القاهرة.

4

لم يكن المشروع بمعزل عن أهالي المنطقة "الأهالي والأطفال كانوا مشاركين في المشروع، حتى صاحب العمارة نفسه"، كما قام البرنامج بعمل جلسات توعية مع الأهالي، ويذكر فنجري أن المشروع تم من خلال شركة استشارية اختارت الفنان الرسام، وبالتعاون أيضًا مع طلبة فنون تطبيقية.

فيديو قد يعجبك: