إعلان

20 عامًا على "ويندوز 98".. هل تتذكره؟

11:29 ص الإثنين 25 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد زكريا:

في مثل هذا اليوم، 25 يونيو، قبل 20 عامًا، طرحت شركة مايكروسوفت نظام التشغيل "ويندوز 98".

الآن يتذكر عدد من مستخدميه ذكرياتهم معه، بالضحكات، التي خلفها التقدم التكنولوجي على الساحة الإلكترونية.

يقول محمد مصطفى، صاحب الـ27 عامًا، والابتسامة تظهر على وجهه، إنه كان من أوائل الناس في الحي الشعبي الذي يسكنه ممتلكا لجهاز كومبيوتر، لم يكن انتشر الأمر في حينها.

قبل حوالي 15 عامًا، كان لا يزال مصطفى صغيرًا، لكن يتذكر بوضوح حمله "للكيسة والشاشة والكيبورد والماوس عشان اسطب ويندوز 98".

لم يكن مهندس البرمجيات الذي يعتمد عليه مصطفى، يملك أي جهاز في المنزل، فقط يعمل على أحدها في الشركة، لذلك يضطر الطفل في كل مرة الذهاب إليه حاملًا كل متعلقات الكومبيوتر.

ورغم طرح شركة مايكروسوفت في العام 2000 لنظام تشغيل "ويندوز ميلينيوم"، إلا أن الطفل لم يتخل عن نظام 98، كان يرتاح للشغل معه، حتى أنه في البداية فضله على "ويندوز إكس بي"، قبل أن تجبره عجلة التكنولوجيا للتخلي عنه.

مينا نبيل الذي يعمل "أي تي" -مهندس برمجيات- في إحدى الشركات الخاصة، يقول إن التعامل مع أنظمة التشغيل في الوقت الحالي أسهل كثيرًا من الأنظمة التي ولى زمنها.

بابتسامة، يشرح المُهندس، كيفية تثبيت نسخة 98 عن طريق البيانات المُخزنة على القرص المرن (فلوبي ديسك)، بالطبع كان الوضع قديمًا أكثر تعقيدًا.

لكن رغم صعوبة التعامل مع نظام التشغيل 98، إلا أن علاء أحمد اعتاد تثبيته بنفسه. وهو يضحك، يقول الشاب: "كنت بحط الديسك في الكيسة، وأمسح النسخة القديمة، قبل ما أحمل النسخة الجديدة، واسطبها"، كان الأمر بدائيًا حينها، لكنه كان يُسعده.

فيديو قد يعجبك: