إعلان

احتفالًا بمونديال 2018.. قصة المصمم الذي رسم الشارع المصري على "جوجل"

11:05 ص الإثنين 25 يونيو 2018

تصميم جرافيكي لمونديال ورسيا 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- رنا الجميعي:

ماذا تعني كرة القدم في بلدك؟ إنها روح الناس في مصر، هكذا جاءت إجابة شناوي، رسام ومصمم جرافيكي، على سؤال موقع جوجل، الذي اختاره لأن يُصبح واحدًا من 32 مصمم حول العالم، يقومون بعمل رسومات تحمل روح كرة القدم في بلادهم، احتفالًا بمونديال 2018 في روسيا.

عيش ساخن وسيدة كبيرة السن ترتدي العباءة وفتاة مُحجبة، توكتوك يمر سريعًا وأولاد يلعبون الكرة ورجل يظهر من الشُباك بالفانلة البيضاء، ورواد المقهى مُنتبهون للمباراة القائمة، فيما يظهر محمد صلاح على الشاشة يُحرز هدفًا وسط فرحة المصريين، هكذا رأى شناوي مصر، وظهر تصميمه بموقع جوجل، يوم 19 يونيو، مع خمس شعارات أخرى من اليابان وكولومبيا وبولندا وروسيا والسنغال.

1

عبر موقع "behance" -ينشر عليه الفنانون أعمالهم- بعثت إدارة موقع جوجل رسالة إلى شناوي، تُخبره برغبتهم في العمل على مشروع عن كأس العالم، بحسب ما قاله المصمم الشاب لمصراوي عبر البريد الإلكتروني: "هم اختاروا رسامين عن طريق البحث عن أساليب رسم مختلفة من كل بلد".

تخرّج شناوي من كلية فنون تطبيقية عام 2000، منذ ذلك الوقت بدأ في العمل بمجال التصميم الفني، يهتم بالمطبوعات وصناعة الكتاب والمجلات، وتُعتبر من أبرز التجارب التي عمل فيها هي الاشتراك ضمن فريق المجلة الساخرة "توك توك" المميزة برسومات "الكوميكس"، ونُشر منها حتى الآن 14 عدد.

2

قدّم شناوي لجوجل ثلاثة اسكتشات لكأس العالم، حسب طلبهم، حول موضوع "كرة القدم في بلدك"، واحدًا عن أطفال يلعبون الكرة في الشارع، والأخريتان "اسكتش في الأهرام وحوالين أبو الهول"، واختارت إدارة جوجل تصميم الشارع الذي رآه العالم، يُحبّ شناوي رسم عناصر الشارع المصري "ده شارع بشوفه في كل حتة تقريبًا في مصر، غير إني بحب ارسم العناصر والإضاءة والألوان بالشكل ده".

3

تلقى شناوي الكثير من التعليقات الإيجابية على تصميمه المصريّ، كما علّق لديه البعض ساخرين "فضحتنا"، لكنه يقول إن هناك رسالتين جادين قدما إليه "ناس بتقول إن مش هو ده بس اللي في مصر"، وفي رأي شناوي أن ذلك رأي حقيقي، ويقول ساخرًا "لكن أظن هم حابين أرسم مصر زي إعلانات المدن السكنية الجديدة تقريبًا!".

4

هي المرة الأولى التي يُشارك فيها شناوي مع جوجل، في رأيه فإن التجربة في المجمل مميزة "شغل احترافي، أعجبه الاتفاق الواضح معهم؛ العقد الذي يُحدد كل مرحلة في الرسم وعدد التغييرات المطلوبة، كذلك طريقة نشر التصميم على مواقع التواصل الاجتماعي، هذا بالإضافة إلى أن التصميم شاهده العالم أجمع.

5

وكان من المفترض في حالة صعود مصر لدور الثمانية أن يرسم شناوي تصميم ثاني "لكن الحمدلله.. حلو أوي على قد كدة!".

فيديو قد يعجبك: