إعلان

"الحارة الفاضلة".. مشروع لتنمية وتجميل المناطق العشوائية

04:36 م الخميس 19 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد زكريا:
بين محافظات مصر، توجد الكثير من المناطق العشوائية، عدد من شباب المتطوعين شرعوا في تنمية تلك المناطق، وحلمهم أن تعيش مصر عصر "الحارة الفاضلة".

مؤسسة "فاضليا"، واحدة من عدة مؤسسات شاركت ببرنامج "مواطنون فاعلون"، التابع للمجلس الثقافي البريطاني، من خلال متطوعين شباب، تهدف المؤسسة إلى تنمية وتجميل عدد من المناطق العشوائية، ومبتغاها أن تصبح كل عشوائيات مصر "الحارة الفاضلة"، حسبما يقول إسلام حشاد، منسق إعلامي بـ"فاضليا"، لمصراوي.

ضمن "فاضليا" يوجد 27 مشروع، كل واحد يتخصص في نوع معين من التنمية، حتى إذا اجتمعوا في منطقة بعينها، تحقق فيها حلم "الحارة الفاضلة"، يضيف حشاد.
العام الماضي تم تنفيذ الأمر على "عزبة خير الله" بالقاهرة، تم تجميلها ونشر قدر من الوعي بين أهلها، والعام الحالي يأتي الدور على "حارة أبو العينين" بمنطقة المرج القبلية.

في "حارة أبو العينين"، تفاعل الأهالي مع القائمين على الحملة، ذللوا لهم العقبات، وامتثلوا لنصائحهم، فالحملة تقوم على عدة مشروعات تنموية، استجاب الأهالي لها حتى يحققوا أكبر استفادة منها.

واحد من المشروعات كان عبارة عن إعداد استبيان عن حالة أسنان 500 شخص من أهالي منطقة المرج، وتقديم الخدمات الطبية لهم، وواحد اهتم بتعليم وتنمية أطفال المرحلة الابتدائية، وآخر لعرض قصص تربوية وورش عمل يدوية وألغاز تساعد على تنمية المهارات الفكرية والحسية لأهالي المنطقة، ومشروع للتنمية التكنولوجية، وآخر لتمكين المرأة ودمجها داخل المجتمع ليكن فاعلات في كل المجالات.

يوم الجمعة القادم، تختم "فاضليا" فاعليتها بـ"حارة أبو العينين"، القائمين على الـ27 مشروعا سيجتمعون داخل المنطقة، حتى يتكامل العمل بتنظيفها والوصول بها للـ"الحارة الفاضلة"، فيما يتمنى حشاد أن تنجح أهداف المؤسسة التي ينتمي إليها "ونقدر نسيب أثر توعوي وجمالي في نفوس الناس في كل حارات مصر".

فيديو قد يعجبك: