إعلان

نشاطها 36%.. تحليل لصفحة "منافس السيسي" على "فيسبوك"

07:36 م الخميس 01 فبراير 2018

الصفحة الرسمية لحزب الغد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - مارينا ميلاد:

أعلن حزب الغد، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الاثنين الماضي، أنه لن يتم إنشاء أي صفحات خاصة بالحملة الانتخابية للمهندس موسى مصطفى موسى، رئيس الحزب، وإنما سيتم نشر جميع الأخبار المتعلقة به على هذه الصفحة فقط، ولا توجد أي صفحة رسمية أخرى.

إذن يمكننا تحليل نشاط هذه الصفحة ومتابعيها وتقييم أدائها بالاعتماد على أدوات تحليل البيانات المتوفرة مجانًا عبر الانترنت، لنرى إن كانت مناسبة لتكون الصفحة الرسمية الوحيدة المعبرة عن مرشح رئاسي أم لا؟.

analyse

للصفحة نحو 14 ألف متابع، النسبة الأكبر منهم داخل مصر وتُقدر بـ 90%، يليها السعودية بنسبة 4%، ثم الكويت، الإمارات، الأردن، بنسب ضئيلة ومتفاوتة.

analyse1

يعتبر المعدل المتوسط للمنشورات على الصفحة في الأيام العادية 3-4 منشورات يوميًا، لكن يوم 29 يناير، كان يومًا مختلفًا بالنسبة لنشاط الصفحة، فهو يوم تقديم المهندس موسى مصطفى أوراق ترشحه للهيئة الوطنية للانتخابات، حيث عقد مؤتمرًا صحفيًا داخل مقر الحزب، وارتفع عدد المنشورات في هذا اليوم ليصل لما يقرب من الثلاثين، وهو يعتبر الأعلى خلال العامين الماضيين.

وبناءً على ذلك، كانت نسبة التفاعل من المتابعين أكثر في هذا اليوم عن غيره؛ حيث بلغ عدد التفاعلات من إعجاب وتعليق ومشاركة (815)، في حين أن متوسط التفاعلات في الأيام الأخرى خلال الشهر كان (72.3).

analyse4

ويعتمد مسؤول الصفحة على الصور في المنشورات بنسبة (59%)، مقارنة باستخدام الروابط (29%)، أو الفيديوهات (9%)، والنصوص فقط (3%).

analyse3

وأظهرت أداة "Likealyzer" التي تُقيم أداء الصفحات، أن واجهة الصفحة تعطي "انطباع عظيم" لتوافر معلومات، وصور، واسم المستخدم، كما يمكن السماح بالتواصل عن طريق إرسال رسالة.

analyse5

ولكن اعتبرت الأداة أن المعلومات المتوفرة غير كافية للمتابع، فلا يوجد عنوان لموقع إلكتروني أو بريد إلكتروني (إيميل)، لذلك قدرَتها بـ30% فقط.

analyse6

وفيما يخص نشاط الصفحة، أعطته الأداة نسبة 36%، بمتوسط 3 منشورات في اليوم، وانتقدت متوسط عدد الحروف في المنشورات والذي يصل لـ448 حرفًا، وتنصح أن يتراوح عدد الحروف بين 40 و100 حرف.

analyse7

وتنصح الأداة الصفحة بتحسين أدائها فيما يخُص الرد على المتابعين في وقت سريع.

analyse8

يذكر أن رئيس حزب الغد تقدم بأوراق ترشحه للهيئة الوطنية للانتخابات يوم 29 يناير الماضي، بتزكية من 20 نائبًا في البرلمان، ويعتبر هو المنافس الوحيد للرئيس عبدالفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية.

وقال موسى مصطفى موسى، خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الحزب، إنه "ترشح بهدف إعلاء مصلحة الوطن وحق المصريين في انتخابات حقيقية قائمة على الشفافية، وأن انسحاب الفريق أحمد شفيق والمحامي خالد علي والفريق سامي عنان دفع الهيئة العليا للحزب إلى ترشيحه لخوض سباق الانتخابات الرئاسية، ولم يترشح مجاملة لأحد".

 

فيديو قد يعجبك: