إعلان

بعد تحقيق "دمج على ورق".. رئيس لجنة التعليم بالنواب: سنطالب الوزير بالرد في الاجتماع المقبل

07:16 م الإثنين 28 أغسطس 2017

كتبت- نانيس البيلي

كشف الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن اللجنة ستناقش في اجتماعها المقبل مع وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، ما كشفه تحقيق مصراوي "دمج على ورق " المنشور السبت الماضي.

وقال شيحة أن اللجنة ستعد مذكرة بما جاء في التحقيق لمناقشة الوزير خلال الاجتماع المقرر انعقاده فى 10 سبتمبر المقبل، ومطالبته بالرد على ما جاء به، مشيراً إلى أنهم سيناقشون كذلك مع الوزير كيفية تفعيل تنفيذ القانون الخاص بدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس.

شيحة : التحقيق  سلط الضوء على موضوع هام .. وكشف تقصير الوزارة في الرقابة على المدارس

وأضاف "شيحة" لمصراوي، أن القانون واضح ويجب أن يُفعل ويحصل ذوي الاحتياجات الخاصة على حقوقهم في العملية التعليمية، لافتًا إلى أن تفعيل القانون قد يحتاج إلى نوع من المجهود لرفع الوعي وتغيير الثقافة السائدة و تدريب مدراء المدارس والمدرسين على تنفيذ القانون، وأن اللجنة ستطلب من وزير التربية والتعليم بذل جهود إضافية لتدريب المعلمين ورفع درجة الوعي لديهم حتى لا يقاومون تنفيذ القانون ولكي يحصل الطالب وأولياء الأمور على كافة حقوقهم.

وأشاد رئيس لجنة التعليم بالنواب بالتحقيق الذي أعدته الزميلة مها صلاح الدين المحررة الصحفية بقسم التحقيقات بموقع مصراوي، والمجهود الذي بذلته الزميلة في إعداده، قائلاً إنه سلط الضوء على موضوع هام يتعلق بعدد كبير من الطلاب، مضيفًا أنه لم يكن لديه فكرة عن تلك المشكلة إلا بعد مشاهدته تحقيق "مصراوي" لذلك سيضعه على رأس الموضوعات اللي ستناقشها لجنة التعليم مع الوزير.

وكشف تحقيق دمج على ورق عن تقصير وزارة التربية والتعليم فى الرقابة على المدارس التعليم الحكومي والخاصة فيما يخص تطبيق قرار دمج ذوي الاعاقة ضمن صفوفها، إلا أن ذلك لا يتحقق على أرض الواقع.

وتضمن التحقيق الذى اعد على مدار ثلاث أشهر جولة على 3 محافظات شملت 30 مدرسة شملهم قرار الدمج، كشفت عن عدم التزام المدارس بتطبيق القرار، علاوة على المعاملة السيئة والتي وصلت الى حد الاهانة لذوي الاعاقة.

وتضمن التحقيق مجموعة إحصائيات ووثائق بالصوت والصورة.

 

اقرأ أيضا:

"دمج على ورق".. تحقيق استقصائي يكشف مدارس تسلب ذوي الإعاقة حقوقهم

 

فيديو قد يعجبك: