إعلان

"فنانو القصور"... كيف يروج المصورون للسياحة الداخلية؟

11:50 ص السبت 19 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-رنا الجميعي:

خمسة قصور زارهم المُصورون والرسامون باسم مبادرة "فنانو القصور"، التي ترعاها وزارة الآثار. يقول أستاذ محمد خليل، مدير إدارة الوعي الأثري، إن الهدف من المبادرة هي ترويج السياحة الداخلية، وتوثيق القصور.

شارك عادل بيومي ضمن 25 مصور، فقد زار بصحبتهم قصر السكاكيني وقصر محمد علي بشبرا الخيمة. كانت فرصة جيدة بالنسبة للمصور "لأني دخلت أماكن مش مسموح بيها للزيارة"؛ فقصر السكاكيني مغلق للعامة، ويخضع ركن فاروق بحلوان تحت الترميم منذ ثورة 25 يناير.

undefined

تشمل المبادرة أيضا قصري المانسترلي والأمير محمد علي في المنيل. بجانب المصورين، هناك الرسامون، حيث تمثل الجولة فرصة لعرض مواهبهم وتنميتها. تنشر صفحة إدارة الوعي الأثري على فيسبوك بعض الصور الملتقطة، كما سيقام معرض يوم 26 أغسطس القادم "بس لسة محددناش المكان والزمان"، على ما قال خليل.

في وقت أجازته يشارك المصور إيهاب علي في المبادرة، حيث زار قصري محمد علي الكبير والسكاكيني. يعمل علي في مجال التصوير كهاو، حيث يمتهن بالأساس الإعلام، يعتقد أن الفكرة جيدة "فيه أماكن كتير مش معروفة للناس." كما يرى أنها تزيد من الوعي الوطني بالمجتمع.

على صفحته الخاصة على فيسبوك نشر علي 12 صورة لقصر السكاكيني. يقول إنها المرة الأولى في زيارته، قبل ذلك ذهب المصور إلى مقابر الروم الكاثوليك بمجمع الأديان "وزورت مقبرة حبيب باشا السكاكيني"، وبعد الزيارة الأخيرة عرض علي صور القصر والمقبرة مُعلقًا عليها "سبحان من له الدوام".

تقتصر الزيارات على القاهرة فقط، يذكر خليل أن المبادرة تشرف عليها دكتورة رشا كامل، مدير عام التنمية الثقافية، لكنها غير مدعومة ماليًا "عشان كدا صعب نروح المحافظات". يؤكد خليل على اهتمام الكثيرون المبادرة، فهو المُخوّل له التنسيق مع المصورين والرسامين "العدد بقى أكبر ووصل ل50 شخص".

اليوم ستكون المبادرة في زيارة لقصر المانسترلي، بعدها سيتم انتقاء أفضل الصور واللوحات "وتكون في المعرض"، يأمل خليل أن تستمر المبادرة، وتقام العام المقبل "هنجهز لمعرض دولي يشارك فيه مصورين دوليين".

فيديو قد يعجبك: