إعلان

في المرحلة الثانية من التنسيق.. سجل مع أهلك "تسلم من اللخبطة"

05:55 م الأربعاء 26 يوليو 2017

طالب وأهله بكلية زراعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – يسرا سلامة:

توجهت نورهان محمود إبراهيم، صباح أول أيام تسجيل رغبات الطلاب بالتنسيق للمرحلة الثانية، إلى كلية الهندسة جامعة القاهرة، بصحبة والديها، لكن الكلية العلمية لم تتح دخولهم، "الطالب فقط"هو الشعار الذي جعل الأسرة تتوجه إلى كلية الزراعة؛ حيث تسمح بدخول الطالب رفقة أهله.

الأسرة سارت عدة أمتار للذهاب إلى مقر كلية الزراعة بالجامعة ذاتها "هنا دخلت أنا وأهلي عادي"، تقول الطالبة لـ"مصراوي"، فيما ذكر الأب "الأمن قالنا عايزين تخشوا كلكوا روحوا كلية زراعة".

1

أقبل أكثر من طالب وطالبة للتسجيل باليوم الأول من المرحلة الثانية بصحبة والده أو والدته، أو كلاهما، فيما لم تتح كلية الهندسة الدخول إلا للطالب منفردا؛ نتيجة للإقبال المتزايد على الهندسة كمقر لاستقبال الطلاب، لكن الزحام الأقل بداخل كلية الزراعة، جعل التسجيل أكثر يُسرا للطالب وأهله.

2

"بصراحة سهلوا كل حاجة.. وجابوا عن كل استفسارتنا" تقول نورهان، الحاصلة على 83% شعبة علمي علوم، فيما اختارت التقديم إلى كلية الزراعة ذاتها، وجعل ذلك لها الفرصة الأكبر للاستفسار عن الأقسام بداخل الكلية، تحديدا قسم البايوتكنولوجي.

حددت الطالبة قرابة ثلاثين رغبة قبل المجيء إلى الكلية، لم تتوقع أن تجد عدد من الكليات بالصعيد متاحة بالشعبة العلمية، فيما لم تتح لها كليات أدبية بمحافظتها الجيزة مثل الألسن.

3

محمد لطفي، مدير مركز الحاسب الآلي بكلية الزراعة، يقول لمصراوي، إن المركز يتيح الدخول للطالب وأي شخص معه، مفسرا "الأب والأم بيبقى عايز يطمن.. بيشوف دي مرحلة تحديد مصير"، قرابة 80 طالب استقبلهم المركز في أول أيام التسجيل بالمرحلة الثانية، والتي تستمر حتى يوم السبت المقبل. اتفق معه عمرو مصطفى، مدير مدير مركز تنمية القدرات بجامعة القاهرة "الأهل حابيين يطمنوا على ولادهم".

قطعت "خديجة علي" المسافة بين كلية الهندسة والزراعة، فقط حتى تتمكن من الدخول مع ابنتها "سلمى أحمد" إلى مركز تسجيل الرغبات "في هندسة رفضوا دخولنا.. وأنا مقدرش اسيب بنتي"، المعاملة كانت أفضل كثيرا بكلية الزراعة، إذ دخلت الأم بعدة أسئلة، عن الكليات المتاحة وأقسامها، ورد المسؤولون على جميع استفساراتها بخصوص ترتيب الكليات، حسبما تقول لمصراوي.

4

تذكر الابنة سلمى، إنها كانت قد حددت قرابة 4 كليات في ذهنها للكتابة كأول رغبة، ابنة الشعبة الأدبية، وصاحبة مجموع 77%، كتبت الأولوية لكلية الآداب ثم التجارة، ونظيراتهما في الأماكن الأبعد، ثم كلية الحقوق. أثنت الأم على مساعدة المركز والخدمة المجانية للتسجيل.

ورصد مصراوي تواجد كثيف لأولياء الأمور بداخل مركز الحاسب الآلي، تواجد قلة قليلة من الطلاب منفردين، وجاءت الأغلبية من الطلاب بصحبة الأم أو الأب إلى داخل مقر التسجيل، وإملاء 60 رغبة داخل استمارة تسجيل الرغبات.

منذ السابعة صباحا، جاءت ناهد خصوصي من منطقة الهرم، صاحبة مجموع 85% وأشادت بالخدمة المقدمة من طلاب الاتحاد "بصراحة تعبتهم بالسؤال على كل الكليات"، تعتزم الفتاة كتابة كلية الزراعة رغبة أولى، ولذلك جاءت لمقر التسجيل بالكلية "أرقام القبول للكليات على الانترنت مش دقيقة.. امبارح ملقتش كلية زراعة في المقاعد المتاحة في الأخبار، فخفت وجيت اطمن".

6

الأمر ذاته لـ"سها السيد"، التي جاءت بصحبة أخيها وابنة عمتها "مكنتش عايزة أجي لوحدي، ومعرفتش أدخل هندسة"، تتابع الفتاة ابنة المرحلة الأدبية أن كلية الزراعة أكثر تعاونا مع الطلاب "يمكن عشان كلية هندسة زحمة، فمسمحوش ندخل كلنا للتسجيل".

ويستمر التسجيل في المرحلة الثانية لطلاب الثانوية العامة حتى يوم السبت المقبل، بعدد من مقار استقبال الطلاب.

وبدأت مكاتب التنسيق على مستوى الجمهورية، في استقبال طلاب الثانوية العامة لتسجيل رغباتهم على موقع التنسيق الالكتروني، بحد أدنى للشعبة العلمية 324 درجة فأكثر بنسبة 79.02%، بإجمالي 112001 طالبًا وطالب.

أما الحد الأدنى للشعبة الأدبية 290 درجة فأكثر بنسبة 70.73% بعدد طلاب 41226 طالبًا وطالبة، ليكون إجمالي الطلاب المستهدفين بالمرحلة الثانوية 153.227 طالبًا وطالبة.

7

فيديو قد يعجبك: