إعلان

متى بدأت علاقة تكفيريي غزة بداعش سيناء؟

09:58 م الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

كتب- عبد الوهاب عليوة:

كشفت بيانات نعي أصدرها تنظيم ما يعرف بـ"ولاية سيناء"، مقتل إرهابيين قدموا من قطاع غزة في العمليات التي شنها التنظيم ضد قوات الجيش والشرطة والمواطنين في شمال سيناء.

ارتباط إرهابيي سيناء، بنظرائهم في قطاع غزة، يعود إلى ما قبل ثورة 25 يناير، فقد لعبت التنظيمات الجهادية السلفية بالقطاع، دورًا هامًا في تشكيل الجماعات والتنظيمات الراديكالية المسلحة منذ ظهورها الأول في سيناء مع بداية الألفية الثالثة، وبدأت بمشاركة محدودة لبعض المقاتلين من القطاع الفلسطيني في تفجيرات طابا 2004. وكشفت تحقيقات النيابة في قضية "تفجيرات طابا"، أن الانتحاري الذي قاد السيارة المفخخة التي انفجرت في فندق طابا فلسطيني يُدعى إياد سعيد صالح، بمساعدة عناصر من تنظيم "التوحيد والجهاد" من أبناء سيناء.

وفي تحقيق "مسلحو ولاية سيناء"، يكشف مصراوي مراحل تطور هذه المشاركة التي تطورت من تواجد محدود إلى المساهمة في قيادة تنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابي بعد عام 2011، حيث تولى الفلسطينيون مسؤولية التدريب والمساهمة في التسليح، وساعدهم في ذلك الخبرة القتالية التي اكتسبوها من مشاركتهم في الحروب التي خاضها قطاع غزة مع إسرائيل، كما يقول الدكتور ناجح إبراهيم.

ويُقدَّر عدد الفلسطينيين الذين انضموا إلى ما يُعرَف بـ"ولاية سيناء" على مدار السنوات الثلاثة الأخيرة بـ130 فلسطينيًّا، من أغلب الفصائل المسلحة بقطاع غزة، بمن فيهم المنشقون عن حركتي "الجهاد وحماس".

لمزيد من التفاصيل اقرأ التحقيق بالكامل هنا: مسلحو "ولاية سيناء" 

فيديو قد يعجبك: