إعلان

بالفيديو: "طريقك أخضر".. محاولة لوقف التحرش

02:41 م الثلاثاء 12 يناير 2016

طريقك اخضر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – يسرا سلامة:
"إيه ممكن تدفعيه قصاد ده يا عسل؟ أصل مفيش حاجة ببلاش دلوقت".. رد صادم حصلت عليه إحدى العاملات في مصنع بمنطقة برج العرب، حين تقدمت بطلب إجازة لمديرها، بسبب مرض ابنها الصغير، نبرة الصوت والطريقة، لم يكن الأمر حتى مزحة عابرة، واقعة تحرش مع سابق الإصرار والترصد، اضطرت العاملة لترك المصنع، غير أن التحرش الجنسي لا يتوقف عن نهش الأنثى في مصر.

الموقف السابق ترصده مدونة "طريقك أخضر"، من ضمن مواقف أخرى ضد التحرش الجنسي في المجتمع المصري، طريقك أخضر بحسب مدير الاتصال بمبادرة "خريطة التحرش" عاليا سليمان إن المدونة هى منصة مفتوحة لاستقبال تجارب الجميع حول التحرش، لا يتوقف الأمر فقط على من وقعن فخ للتحرش من السيدات، ولكن أيضا من الرجال، ومن أي طرف – ليس شرطا أن يكون طرفا في أحد نزاعات التحرش- لكن أيضا لأولئك الذين يحملون أي رؤية أو تجربة عن التحرش.

المدونة التي تم إطلاقها في ديسمبر من العام الماضي، هى جزء من خريطة التحرش، والتي بدأت في 2010، تمكن من يتعرض لأي محاولة تحرش للإبلاغ عن الواقعة، بتحديد المكان، وبعض المعلومات الأخرى مثل نوع التحرش، وبجانب عمل المبادرة كمؤسسة مجتمع مدني على النزول بأحد الحملات من المتطوعين في هذا المكان، للتوعية ضد مخاطر التحرش الجنسي في المجتمع.

الخريطة الماضية لا تُمكن أصحاب التجربة السلبية من "الفضفضة والحكي"، لتتيح "طريقك أخضر" الفرصة لكل من يحمل تجربة عن التحرش من إضافتها للمدونة، تقول مدير الاتصال "إن اسم المدونة، طريقك اخضر، يحمل معنيين، الأول بمعنى حظ سعيد وهي نظرة للمستقبل أن يكون خالي من التحرش الجنسي و التقبل المجتمعي له، أما المعنى الثاني يخاطب المتحرش وقضايا التحرش و نقول لهم طريقك أخضر، أي اذهب بعيدا".

وتعد "طريقك أخضر" أحد مبادرات المجتمع المدني الرافضة للتحرش الجنسي في المجتمع، وسط أرقام مرتفعة عن نسب التحرش الجنسي بالسيدات، مثل تقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان عام 2012، فإن 64 %من نساء مصر يتعرضن للتحرش الجنسي، سواء باللفظ أو بالفعل فى الشوارع والميادين العامة، وهذه النسبة دفعت مصر للمركز الثاني على العالم في التحرش الجنسي بعد أفغانستان.

صنفت مصر من أسوأ دول العالم في التمييز ضد المرأة وفقاً لعدد من الدراسات منها دراسة مؤسسة "تومسون رويترز" التي أجريت عام 2013، والتي رأت أن مصر هي أسوأ بلد في العالم العربي يمكن للمرأة أن تعيش فيه، بينما اختارت المؤسسة "جزر القمر" كأفضل دولة في معاملة المرأة في العالم العربي.

ادخل وامنع التحرش..

دور اصحاب المحلات والبوابين واي حد شغله بيخليه موجود في الشارع, مهم جدا لمنع حدوث التحرش ورفضهم لحدوث التحرش من اهم الحلول لجريمة التحرششوف دور صبحي في الفيديو وقولنا رأيك؟

Posted by ‎HarassMap خريطة التحرش الجنسي‎ on Sunday, January 3, 2016


لا تتوقف المشاركات عند فئات عمرية محددة، وكذلك بلغات مختلفة، من العربية الفصحى أو العامية ولغات كالإنجليزية، كل بحسب مشاركته.

تقول عاليا إن "أنت مش راجل" كانت مشاركة مميزة عبر المدونة، والتي يحكي فيها أحد الرجال عن مناقشة تمت بينه وبين أحد أقاربه الذي يقبل التحرش، وتنقل المشاركة رؤية بعض الرجال للتحرش كسلوك مقبول بالمقابلة مع كاتب التدوينة الرافض للتحرش، تضيف عاليا إن المدونة والخريطة يعملان على خلق بيئة رافضة للتحرش الجنسي بالمجتمع المصري.

تتم مراجعة المشاركات من قبل القائمين، بهدف مراجعة الألفاظ وليس التغيير في أراء المشاركين، كما تقبل المدونة أشكالا متنوعة من المشاركة، مثل صور أو فيديوهات للحكي، وكذلك تقبل المشاركات دون ذكر أسماء، لكن ذكرها بحسب عاليا تسمح لمصداقية أكبر، وتضيف إن المشاركات ربما تفتح المجال للمبادرة في عرضها بأشكال أخرى مثل كتاب أو وورش حكي، بحسب المشاركات في الفترة المقبلة.

لمعرفة المزيد حول المدونة يرجى زيارتها من هذا الرابط: اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان