إعلان

الطائرة ''ميج 35''.. هل تصل إلى مصر قريبًا؟

10:22 ص الأربعاء 30 أبريل 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد منصور:
قبل أيام أعلنت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن قرب عقد اتفاق بين مصر وروسيا يُورد بموجبه الطرف الثاني عدد من طائرات ''ميج 35''، عقب ذلك، قامت قناة روسيا اليوم الإخبارية بنشر تقرير مُتلفز جاء فيه أن روسيا ستورد 20 طائرة من ذات الطراز إلى مصر.

الطائرة ''ميج 35'' هي إحدى مقاتلات الجيل الرابع ''4++''، تتميز بقدرتها العالية، فهي مقاتلة متعددة المهام تستخدم في أعمال السيادة الجوية، وتتمكن من معالجة الأهداف الجوية وتستطيع تنفيذ ضربات عالية الدقة للأهداف البحرية والبرية، وتتميز ببصمة رادارية منخفضة، الأمر الذي يُصعب عملية رصدها.

بدأ مشروع تطوير المقاتلة في العام 1986، وطارت لأول مرة في 2007، ويبلغ ثمنها نحو 70 مليون دولار، إلا أن روسيا لم تُصدر حتى الآن أي طائرة من ذلك الطراز.

''الطيران الروسي يملك عدد محدود يُعد على أصابع اليدين من ذلك الطراز فكيف يُصدره؟!'' يتساءل ''قسطنطين سيفكوف'' رئيس الأكاديمية الجيوسياسية الروسية في تصريح صحفي، مشيرًا إلى أن مصداقية المعلومات الخاصة بقرب توريد الطائرة إلى مصر ''تُثير التساؤلات'' فالحديث بين الجانبين المصري والروسي ''كان على أساس توريد مقاتلات ميج 29 وليس ميج 35''.

ترجيح كفة مصر على إسرائيل في السيادة الجوية، هو الأمر الذي سيحدثه وجود تلك المقاتلات ضمن الأسطول الجوي المصري، فـ''ميج 35'' التي تستطيع الطيران لمدى يبلغ 3000 كيلومتر يتضاعف حال تزويدها بالوقود في الجو علاوة على سرعتها التي تبلغ 2100 كيلومتر في الساعة وسقف ارتفاعها الذي يصل إلى 17.5 كيلومتر، كلها أمور تجعل المُقاتلة تتفوق على مقاتلات سلاح الجو الإسرائيلي، حسب الخبراء، الذين يؤكدون أن خريطة السيادة الجوية بمنطقة الشرق الأوسط قد تتغير تمامًا حال امتلاك مصر لمئة مقاتلة من ذلك الطراز.

سيرجي كوروتكوف، المدير العام لشركة ميج الروسية لصناعة الطائرات الحربية صرح لوكالة ''ايتار تاس'' أنه من غير المستبعد أن توقع شركته مع وزارة الدفاع المصرية عقدًا لتوريد طائرات ''ميج 35'' مشيرًا إلى استعداد الشركة العملاقة لتوريد ''أي عدد يرغب به الجانب المصري'' غير أنه عاد وأكد أن الشركة ''لم توقع عقدًا حتي الآن''.

تتميز الطائرة ''ميج 35'' بهيكل مصنوع من سبائك جديدة هي خليط من الألومنيوم والليثيوم، ويتيح تصميم جسم الطائرة انسيابية الهواء، الأمر الذي يساهم في تخفيف قوي الاحتكاك بين جسد الطائرة والهواء الجوي، وللطائرة طرازان يختلفان في السرعة والوزن ومدي الطيران، الطراز الأول يقوده طيار واحد ويبلغ وزنه نحو 23500 كيلوجرام، فيما تبلغ سرعته القصوى 2100 كيلومتر في الساعة بمدي طيران 1700 كيلومتر وبحمولة جوية تبلغ 6500 كيلوجرام، أم الطراز الأخر فيبلغ وزنه 22600 كيلوجرام وسرعته القصوى تقل عن 1600 كيلومتر في الساعة، وتحمل الطائرة صواريخ موجهة ''جو –جو'' و''جو –سطح'' والصواريخ غير الموجهة، بالإضافة إلى أنها مزودة بمدفع جوي، ويسمح الرادار المنصوب في المقاتلة باكتشاف الأهداف الجوية على مدى حتى 120 كم، ومتابعة 10 أهداف وضرب 4 أهداف في آن واحد.

حال حصول مصر على تلك الطائرة، ستكون هي الدولة الأولي التي تباع لها المُقاتلة الحربية خارج روسيا، ويزعم مصدر عسكري أن مصر ''وقعت بالفعل على عقود توريد 24 طائرة من طراز ميج 35'' وأشار المصدر في تصريحات لمصراوي إلى أن الطائرات ستصل تباعًا إلى مصر خلال عامي 2019و 2020.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: