إعلان

المرشد وعشماوي.. "كلاكيت" ثاني مرة

10:13 م الإثنين 16 مارس 2015

المرشد وعشماوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير ـ محمد الصاوي:

يقف الرجل السبعيني داخل قفص زجاجي يفصله عن الحاضرين سواءً من مؤيديه أو حتى دفاعه من أساتذة القانون، لا يتكلم إلا بإذن لا يُسمع صوته إلا بكلمة من قاض، الرجل الذي كان يحظى بهيبة لا تقدر، سواءً من مؤيديه وأعضاء جماعته التي تعدى تنظيمها حدود مصر إلى دول كثيرة، الكل يتسابق لتقبيل يديه التي أصبحت الآن لا تملك إلا رفع إشارة رابعة، ملوحًا بها غلى مؤيديه بالتماسك والقوة التي غالبًا لا تصدر من داخله.

اليوم سمع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، حكم إحالته إلى فضيلة المفتي ومن ثم إعدامه، حُكم يسمعه محمد بديع للمرة الثانية، ليتضاءل أمله في الحصول على البراءة، بل ويتلاشى خاصة بعد حكمين بالإعدام و4 أحكام بالمؤبد وسنة لإهانة المحكمة.

حكمين بالإعدام و4 أحكام بالسجن المؤبد "25 عامًا" وحبس لعام.. تلك حصيلة الأحكام التي صدرت ضد محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان المسلمين في مصر، في 4 قضايا فقط، فيما ينتظر أحكاما أخرى في نحو 34 قضية لا تزال تُنظر أمام المحاكم.

محمد بديع عبد المجيد محمد سامي، المرشد العام الثامن لجماعة الإخوان المسلمين، الذي انتخب في 16 يناير 2010، خلفا للمرشد السابق مهدي عاكف الثامن لجماعة الإخوان، تولى منصبه في 16 يناير2010، خلفا للمرشد السابق مهدي عاكف، وهو أستاذ علم الأمراض بكلية الطب البيطري في جامعة بني سويف.

في عهده، وصلت الجماعة إلى سُدة الحكم، حكمت فلم تستمر طويلا إلى أن عزلها الشعب.

اليوم، قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إحالة أوراق 14 متهمًا من قيادات جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلاميًا بـ ''غرفة عمليات رابعة'' إلى فضيلة المفتي، بينهم مرشد الجماعة محمد بديع، وتحديد جلسة 11 أبريل للنطق بالحكم، والإحالة للمفتي في القانون المصري هي خطوة تمهد لإصدار الحكم بالإعدام، ورأي المفتي هنا يكون استشاريًا، وغير ملزم للقاضي الذي قد يقضي بالإعدام بحق المتهمين حتى لو رفض المفتي.

ومن قبلها قررت محكمة جنايات الجيزة، بالسجن المؤبد على 8 حضوريا بينهم بديع، والإعدام بحق 6 غيابيا، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث مسجد الاستقامة".

وسبق للمحكمة في 19 يونيو الماضي، إحالة أوراق بديع و13 آخرين في القضية إلى المفتي شوقي علام، لاستطلاع رأيه في إعدامهم، وهو ما كررته مرة أخرى في 7 أغسطس الجاري، قبل أن تصدر حكما عليه بالمؤبد، وهو ما يعد تخفيفاً للحكم بالنسبة للمرشد والـ7 الآخرين الذين تم الحكم عليهم بالمؤبد.

5 يوليو 2014:

قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة بإعدام 10 من قيادات الإخوان، والسجن المؤبد لـ37 أخرين، بينهم بديع، في قضية قطع الطريق الزراعي بمدينة قليوب، في محافظة القليوبية في أحداث وقعت خلال يوليو2013، والتي راح ضحيتها قتيلان، فيما أصيب 35 آخرون خلال مقاومة المتهمين لقوات الشرطة وإطلاق الأعيرة النارية.

21 يونيو الماضي:

قضت محكمة جنايات المنيا بإعدام 183 شخصا بينهم، بديع، وذلك على خلفية إدانتهم بـ"اقتحام وحرق مقر شرطي بمدينة العدوة في محافظة المنيا وقتل رقيب شرطة"، في سياق الاحتجاجات على فض قوات الجيش والشرطة لاعتصام مؤيدي الرئيس محمد مرسي في ميدان رابعة العدوية نهضة مصرفي 14 أغسطس2013.

30 أبريل 2014:

قضت محكمة جنايات القاهرة، بسجن بديع و21 آخرين سنة مع الشغل بعد إدانتهم بإهانة القضاء خلال محاكمتهم مع الرئيس محمد مرسي في قضية "اقتحام سجون" عام 2011.

15 سبتمبر2014:

قضت محكمة جنايات الجيزة بمعاقبة بديع و14 من قيادات جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلامياً بـ "أحداث البحر الأعظم" بالسجن المؤبد والزامهم بالمصاريف.

11 نوفمبر 2014:

قضت المحكمة بحبس المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين محمد بديع 3 سنوات لاهانتهم هيئة المحكمة بقضية "اقتحام السجون"، ومازال المرشد العام للجماعة في إنتظار احكام اخرى قد تزيد من حصالة "سنين السجن".جماعة الإخوان المسلمين

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان