إعلان

مطالب العمال.. قنابل موقوتة في وجه الرئيس القادم

12:36 م الأربعاء 30 أبريل 2014

العمال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نورا ممدوح :

''أجر مناسب، عدالة اجتماعية، تشغيل الشركات المتوقفة'' مطالب فئة كبيرة في المجتمع المصري من الرئيس القادم للبلاد، الطبقة العاملة هي أكبر شرائح المجتمع وأكثرها معاناة للحصول على حقوقهم، يذهب رئيس ويأتي آخر، ولكن تستمر مشاكلهم ومطالبهم التي تبحث عن حل لها على مدار سنوات ماضية.

يرى العمال أنه لابد أن يكون الرئيس القادم ذو شخصية قوية وحاسمة يستطيع تحقيق مطالبهم التي يطالبون بها منذ 30 عامًا، معلنين أنه إذا حقق هذا الرئيس مطالبهم فسيكونون جميعا في صفه ويساندوه على تخطى ما يواجهه من صعوبات، حيث اختصر مجموعة من العمال تحدث إليهم مصراوي، مطالب هذه الفئة في السطور القادمة.

هشام أبو زيد، قيادي عمالي بشركة طنطا للكتان، أكد أن الرئيس القادم سيكون عليه عبئ كبير في تحقيق مطالب العمال التي يطالبون بها منذ 30 عامًا، على الرغم من قيام ثورتين.

طالب أبو زيد، الرئيس بتشغيل المصانع المتوقفة وتطبيق الحد اللأدنى والأقصى للأجر وخروج قانون الحريات النقابية من الأدراج، وتثبيت العمال المؤقتة، وضخ أموال واستثمارات في الشركات.

وتابع القيادي العمالي: '' لابد أن يساند الرئيس القادم الطبقة العاملة وألا يفعل مثل سابقيه، حيث أنهم يطرحون برامج انتخابية جيدة ولكن يكون التنفيذ على ارض الواقع مخالف لها تماما.. العمال مطحونيين''.

وشدد أبو زيد على أهمية أن يكون الرئيس القادم قوي، وأن يتمكن من تحقيق الأمن في مصر، وألا يخضع لأي سياسات خارجية ولا يتم الضغط عليه من أى جهة، وأن يكون مع الطبقة العاملة المصرية، ويحقق العدالة الاجتماعية.

وهو ماطالب به مصطفى نايص، القيادي العمالي بشركة الحديد والصلب بحلوان، مطالبًا الرئيس القادم بتحقيق العدالة الإجتماعية والحد الأدنى والأقصى للأجور وتشغيل المصانع المتوقفة وتوفير الخامات ووضع رسوم اغراق على المنتجات التى يتم استيرادها لمواجهة الصناعة الوطنية مثل الحديد والصلب والغزل والنسيج والملابس.

وعن مواصفات الرئيس قال إنه لابد أن يكون منحازًا بشكل كامل للفقراء والعمال والفلاحين، وأن يكون مؤمن بالديمقراطية، وأن يراعي تمثيل العمال في البرلمان، مؤكدا أنه إذا انحاز لطبقة العمال سيكون جميعهم في صفه.

''عيش ، حرية ، عدالة اجتماعية''، بهذه المطالب بدأ عصام النجريدي، رئيس نقابة الدقهلية للسكر، حديثه الذي أكد فيه أن هذه هي المطالب الأولى لثورة 25 يناير والتي جاءت لتحقيق مطالب العمال التي افتقدوها 30 عامًا.

ومثله مثل سابقيه طالب النجريدي بإعادة تشغيل المصانع المتوقفة، وخاصة التي حصلت على أحكام قضائية بعودتها، بالإضافة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية وحرية التعبير عن الرأي، مؤكدا أنه لابد من مراجعة قانون التظاهر لإنه يقف في وجه العمال لان التظاهر يعتبر هو سلاح العمال في المطالبة بحقوقهم.

وشدد النجريدي، على أهمية إعطاء العمال نسب الأرباح الخاصة بهم، وإعادة هيكلة القوانين والتشريعات مثل قانون العمل والتأمين الاجتماعى والتاأمين الصحى والحريات النقابية.

وحول شخصية الرئيس القادم، أردف رئيس نقابة السكر، ''أنه لابد أن يكون ذو شخصية قوية، ويتصف بالأمانة ونظافة اليد وعدم استغلال المنصب وعدم إقصاء أي فصيل من الفصائل وأن يحفظ حقوق البلد، وتوفير الأمن والأمان، وعدم دخول الآلة العسكرية في السياسة، وأن يكون هناك رقابة على الإعلام، بالإضافة إلى انتعاش الاقتصاد، وأن يكون هناك مصداقية بين الحكومة وأصحاب الأعمال والعمال.

كريم رضا ، أحد العمال المفصولين بشركة بتروتريد، والذي أبدى غضبه من الفصل التعسفي الذي يمارسه رؤساء إدارات الشركات على العمال، مؤكدا أنه لابد من وضع قوانين وتشريعات تجرم الفصل التعسفي للعمال، وعودة جميع المفصولين تعسفيا إلى عملهم.

وحول البرنامج الرئاسي الذي ينتظره، قال أنه لابد أن يكون ذو ملامح سياسية واضحة، وأن يراعي العدالة الاجتماعية وتطبيق الحد الأدنى للأجور والأقصى، بالإضافة إلى إلغاء نظام عمالة المقاولة، وتوفير فرص عمل للشباب وإعادة توزيع الثروة بشكل عادل، وأن يكون نظام الضرائب تصاعدي على رجال الأعمال.

تابع رضا، أنه لابد أن يكون هناك قنوات لمقاومة الفساد بشكل أسرع داخل مؤسسات الدولة، أو أن يتم إقرار قانون عمل جديد عادل بجانب قانون الحريات النقابية، مشددا على أنه لابد أن يكون الرئيس القادم مدنيًا وصاحب تاريخ سياسي ونضالي، ولديه خبرة في حل الأزمات الاقتصادية، وأن يشعر بمعاناة الشعب.

ياسر سلامة من عمال شركة غزل المحلة، طالب الرئيس القادم بتطبيق الحد الأدنى للأجور وتوفير مساكن للشباب والعمال، والنظر إلى مشاكلهم وحلها، وربط الاجر بالاسعار، ووضع خطة لحل أزمة المواصلات، مشددا على أهمية الاهتمام بزراعة القطن وصناعة الغزل والنسيج، وتقليل الضرائب وإعادة هيكلة الأجور.

وفيما يخص مواصفات الرئيس القادم شدد على أن يكون ذوشخصية قوية ـ وأن يعيد هيبة مصر إلى مكانتها، وأن يحفظ كرامة المواطن في كل الدول، وأن يشعر بمشاكل المواطنين، وأن يحقق الاستقرار.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج