إعلان

مدينة نصر.. ''منطقة الشوارع المغلقة''

08:05 م الأحد 04 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هند بشندي:

جدران من الطوب الأحمر.. أسلاك شائكة.. دبابات ومدرعات.. مشاهد كفيلة ان تعرفك بانك وصلت بسلامة الله إلى حدود منطقة مدينة نصر. عليك بعدها أن تستعد لرحلة الدخول، لكن قبل ان تقوم بهذه الجولة أسال نفسك جيدا ''كم وقت يلزم للخروج من المنطقة؟''، هو سؤال لا يمكن ان تتلقي إجابة عليه فالأمر حسب ''التساهيل''، المهم ان تتمتع بعدة عوامل منها الإصرار والقدرة على المراوغة وحسن التصرف، الصبر، والأهم من كل ذلك ان يكون لديك متسعا من الوقت.

شارع الطيران ''مغلق''، شارع يوسف عباس ''مغلق''، رابعة العدوية ''مغلق''؛ فكيف الخروج اذن؟ سؤال طُرح على أهالي مدينة نصر، لنكتشف ان سكان مدينة التوفيق والمناطق المحيطة بهم جميعهم لديهم منفذ واحد أساسي للوصول لشارع صلاح سالم، وهو شارع لا يتعدى أمتار قليلة يقع خلف الجهاز المركزي للمحاسبات.

السير في الشارع اتجاهين؛ فسواء كنت تريد الدخول أو الخروج من مدينة نصر عليك المرور بهذا الشارع، لكن في حالة وجود اشتباكات أو مسيرات خصوصا يوم الجمعة يغلق هذا الشارع وبديلة هو ممر صغير يقع بين الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ومركز إعداد القادة، ورغم أن الممر يكفي سيارة واحدة بصعوبة إلا أن الممر يستخدم في الاتجاهين كذلك.

أما إذا كنت من ساكني مدينة نصر بعد رابعة العدوية، فالمخرج الأساسي هو طريق نادي السكة، والذي يستلزم أحيانا ساعات للمرور من خلاله.

المشي أفضل

سيدة خمسينية ترتدي الخمار والعباءة تظهر على ملامحها علامات الغضب مع الاجهاد، اقتربنا منها ومع بداية السؤال الأول صبت جام غضبها ليس على فريق معين؛ فهي لا تعنيها السياسية بقدر ما يعنيها أنها كموظفة في الإدارة التعليمية بمدينة نصر عليها أن تقطع عدة شوارع مشيا على الأقدام حتي تصل لأقرب شارع به مواصلات، خصوصا أنها تشهر بالإجهاد بسبب الحر، وبسبب اضطرارها لحمل أكياس الخضروات ومستلزمات تحضير طعام الإفطار يوميا.

''المشي'' هو الوسيلة الأفضل للخروج الأمن من المنطقة، هكذا قررت ريم لكنها في نفس الوقت عليها ان تتحمل الحر والعطش الشديد، فاستقلال سيارة أمر يستغرق مزيدا من الوقت، خصوصا أن الشارع الرئيسي للاتجاه لصلاح سالم، هو شارع يضم عدة مؤسسات وشركات، لا يكاد يخلو يوم بدون خناقات ومناوشات بين أصحاب السيارات على أولوية المرور.

مواطنة تدعى ''هنادي'' قالت إن الشارع تحول لخناقة صباحية وأخرى وقت الظهيرة تزامنا مع خروج الموظفين، خصوصا أن الشارع صغير واتجاهين في نفس الوقت، أما ''ساره'' فلم تستطع في إحدى المرات الذهاب لعملها، بعد أن قضت عده ساعات في طريق مكرم عبيد لتفضل في النهاية العودة لمنزلها.

مغامرة مرهقة

''ساعتين ونصف الساعة'' هي المدة التي يستغرقها المهندس عاصم للذهاب لعمله صباحا في الجيزة، منها ساعة ونصف للخروج فقط من المنطقة قائلا ''بنفضل نلف حولين نفسنا''، بينما فقد الدكتور عبد المنعم ''مرآة السيارة'' بسبب تلاحم السيارات صباحا في مدينة نصر، لكنه يقول ''يجب ان نتحمل ما تمر به البلد''.

''عليك ان تفكر أكثر من مرة قبل ان تذهب''، شعار رفعه سكان مدينة نصر بعد حسابهم للوقت المهدر في الطريق، فحازم لينتقل من مدينة نصر لمنطقة أخرى في مدينة نصر مر بأكثر من 8 طرق مغلقة ليستغرق منه الأمر نحو الساعتين.

''هل ستحدث اشتباكات هل سأعود للمنزل'' أسئلة يومية تطرحها أميرة على نفسها قبل ان تذهب لعملها فتقول ''أحمل دائما هم ازدحام الطريق وانا في طريق عودتي، واخشي وجود اشتباكات، أو ان اكتشف إغلاق طريق، أنها مغامرة يومية لكنها مرهقة''.

لكن أهالي مدينة نصر أكدوا جميعا على عدم نقص ايه مستلزمات، فالمحال مفتوحة، والبضائع متوفرة، ماعدا بعض المحلات التي ترفض توصيل الطلبات للمنازل في مناطق مدينة نصر القريبة من الاعتصام، بينما تظهر مشكلة أخري وأساسية وهو عدم توافر مستشفى قريب، مع إغلاق أغلب العيادات في المنطقة.

ليست الوحيدة

مدينة نصر ليست المنطقة الوحيدة التي يعاني سكانها من إغلاق الطرق، فعدد من شوارع مصر الجديدة تعاني من الازدحام، ومنذ أيام تم إغلاق كوبري حدائق القبة وكوبري الفنجري وشارع الخليفة المأمون مما اضطر أهالي المنطقة للعودة لمنازلهم قبيل الإفطار مشيا على الإقدام.

وليد حسين من سكان شارع مصر والسودان، استغرق وصوله لمنزله مرورا بشارع لطفي السيد في ساعتين ونصف، مما اضطره لإلغاء عدد من مواعيده الخاصة بالعمل، ليضيف ''ده لو حد فاضي ولاجئ مش هيعجبه الوضع، يكفي ان سيارات المطافئ والاسعاف تقف معنا لمدة ساعتين''، مشيرا ان خروجه من المنزل يتم دائما بترتيبات، وعليه ان يدرك وقتها أن مشوار يستغرق نصف ساعة، يستغرق يوم كامل الآن''.

مروة مجدي، كان الذهاب لعملها يستغرق نصف ساعة، الآن يستغرق نحو ثلاث ساعات، مريم تقول إن شوارع مصر والسودان وحدائق القبة تغلق أحيانا ولا نستطيع الخروج أو الدخول منها.

أسماء الشيخ قررت أن لا تذهب للعمل يوما ما، لأن الطريق من منزلها لعملها استغرق منها ساعتين ونصف الساعة في اليوم الذي سبقه.

لكن سيد هيبه لا يزعجه إغلاق الطرق ويقول ''يارب تغلق كل الطرق طالما الاعتصام سلمى أنا موافق''، لتعترض منار على كلامه وتقول ''محدش يرضى بالاعتصامات وقفل الطرق والكباري غير المؤيدين للاعتصام، لأن بصراحه محدش عاقل يرضي بوقف الحال''، خصوصا ان منار تقول انها تشعر بالرعب يوميا خوفا من إغلاق الكباري.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان