إعلان

حوار- العقيد نجوى درويش للسيدات: بلغوا عن أي انتهاك بالمترو وسنأتي بحقوقكن

04:48 م الثلاثاء 05 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار – محمد مهدي:

أكدت العقيد نجوى درويش، مدير الإعلام والعلاقات بشرطة النقل والمواصلات، أن الشرطة النسائية متواجدة بصفة مستمرة في محطات مترو الأنفاق، للتعامل مع أي أزمة تتعرض لها الفتيات والسيدات، منوهة إلى ضرورة الإبلاغ عن أي انتهاك لسرعة إعادة حقوقهن وضبط الجناة، وتقديمهم للعدالة وفقا للقانون.

وكشفت درويش، في حوار لها مع مصراوي، أن قوات الأمن ضبطت بمعدل نحو 3 متحرشين يوميا بداخل محطات المترو الأنفاق خلال شهر أكتوبر المنصرم، حسبما أفادت التقارير الأمنية عن عدد وقائع التحرش اللفظي والجسدي، مشيرة إلى أن عدد من الفتيات يرفضن تحرير محاضر بالحالات التحرش تخوفا من ردود أفعال أسرهن.

وأوضحت أن هناك ظاهرة انتشرت بشكل واضح في الآونة الأخيرة، وهي حيازة المخدرات بداخل مترو الأنفاق والسكك الحديدية، حيث تم ضبط 203 قضية خلال الشهر الفائت، حسب قولها.

وخلال الحوار تطرقت العقيد نجوى درويش، مدير الاعلام والعلاقات بشرطة النقل والمواصلات، إلى مدى تقبل المواطنين لتواجد الشرطة النسائية، وأغرب المواقف التي تعرضت لها أثناء ضبط في المخالفات والجرائم في مترو الأنفاق.. وإلى تفاصيل الحوار.

بداية.. متى ظهرت الشرطة النسائية في مصر؟

بدأت الشرطة النسائية في مصر عام 1984، لكن دورها لم يُفعل بالدرجة الكافية لعدم وجود ما يستدعي ذلك، إلا أنه في السنوات الأخيرة اختلفت الأمور كثيرا، ومع نزول النساء إلى الشارع في المسيرات والتظاهرات بين مؤيدات ومعارضات ومشاركات في الأحداث، أصبح هناك حاجة ماسة لتواجد الشرطة النسائية، لتأمينهن وضبط أي مخالفات.

هل تواجد الشرطة النسائية يقتصر على الأحداث السياسية فقط؟

دورنا تأمين النساء في كل مكان نتواجد به، والتعامل مع أي مخالفات تقوم بها فتيات أو سيدات، والتفتيش في حالات الاشتباه.

كم عدد الشرطيات في مصر وقطاع النقل والمواصلات تحديدا؟

ما يقرب من ألف على مستوى الجمهورية في جميع القطاعات، وضابطتين و6 أفراد أمن بداخل قطاع النقل والمواصلات. العميد رقية حمزة رئيس قسم حقوق الإنسان بالقطاع، بالإضافة إلى شخصي، و6 أفراد نسائية ما بين أمين شرطة وجندي أول، ويوميا نتواجد في محطات المترو، لدعم القوات على مدار اليوم.

ما الدور المنوط بكن عمله بداخل محطات مترو الأنفاق؟

نتواجد داخل المحطات وعربات السيدات، لضبط أي مخالفة، نتعامل مع حالات الاشتباه، نقوم بتفتيش الحقائب، والقبض على المتسولات والبائعات، ونتصدى لأي انتهاك لحقوق المرأة، أو أي محاولة للخروج عن القانون، أو أي فعل يُعكر من صفو مرور اليوم بشكل طبيعي.

ماذا عن محطات السكك الحديدية؟

مؤخرا بعد عودة السكك الحديدية، شاركنا القوات في التواجد بالمحطات وداخل القطارات، للتعامل مع الاختراقات الأمنية.

هل تم ضبط مخالفات شاركت فيها سيدات؟

أثناء مرورنا بإحدى القطارات، عثرنا بداخل حقيبة سيدة على عدد كبير من الطلقات بعد تفتيشها، وهناك الكثير من الحالات يوميا.

ما هي المحطات التي تحتاج لتواجد أمني وخاصة من الشرطة النسائية؟

المحطات المحورية، والأكثر ازدحاما، مثل محطة الشهداء (رمسيس) التي تشهد أكبر نسبه تكدس بعد غلق محطة السادات (التحرير)، لذا هناك دعم كامل من الضباط والأفراد داخلها، بالإضافة إلى المحطات القريبة من الجامعات، مثل محطة جامعة القاهرة، ومحطة منشية الصدر القريبة من جامعة عين شمس، ومحطة حلوان، ومحطة شبرا الخيمة لقربها من كلية الزراعة، ونتواجد بتلك المحطات بشكل دائم ويتم المرور عليها بشكل مستمر للحفاظ على انضباط الأمن.

وماذا أكثر الجرائم والمخالفات انتشارا في مترو الأنفاق مؤخرا؟

حيازة الخدرات، الأمر يتزايد بصورة ملحوظة، فعند الاشتباه في أي راكب وعند تفتيشه نعثر بحوزته على مخدرات، حيث تم ضبط في الشهر الماضي 203 قضية حيازة (بانجو وحشيش وهيروين وأفيون وأقراص مخدرة)، كما انتشرت ظاهرة سرقة الهواتف المحمولة.

ماذا عن التحرش؟

ضبطنا 82 حالة تحرش بأنواعه اللفظي والجسدي، بمعدل ما يقرب من 3 متحرشين يوميا خلال شهر أكتوبر الماضي، وقومنا بتحرير محضر بكل واقعة وأخطرت النيابة للتحقيقات.

ما أسباب انتشار التحرش في محطات مترو الأنفاق؟

انعدام الأخلاق، وحدوث وهن في تطبيق القانون في الفترة الانتقالية التي مرت بها البلاد عقب ثورة 25 يناير. لكن الأمور تتحسن.

هل هناك تعنت أو رفض لعمل محاضر بحالات التحرش؟

لم يحدث أبدًا، بل أننا نُفاجأ أحيانا برفض الفتيات والسيدات بتحرير محضر بالواقعة، تخوفا من العرض على النيابة والأسئلة التي يصعب من وجهه نظرهن الرد عليها عن تفاصيل الواقعة، أومن ردود أفعال أسرهن.

حدثينا عن أغرب المواقف في المخالفات والجرائم التي تُرتكب في مترو الأنفاق؟

أغربها وأسواءها على الأطلاق هي وقائع التحرش، أغلبها يكون المتحرش رجل متزوج ولديه أطفال ويعمل بوظيفة مرموقة، فعل سيء جدًا لرجل من المفترض أن يكون على قدر من الوعي، يعلم فداحة جرمه جيدا.

التحرش وأشياء أخرى تحدث في ''الشهداء'' بعد غلق ''السادات'' هل من حلول؟

نُكثف التواجد الأمني في المحطات التي تشهد تكدس، في محاولة لمنع المخالفات والجرائم، وتنظيم حركة الركاب للحد من الازدحام، وندرس حاليا كافة الأطروحات لإنهاء أزمة المواطنين، وقريبا نشهد انفراجه.

ماذا عن تقبل المواطنين لوجود الشرطة النسائية في مترو الأنفاق والسكك الحديدية؟

نلقى تشجيع من المواطنين، وترحيب بتواجدنا ومباشرة عملنا، ومطالب بضرورة زيادة أعدادنا.

تشتكي بعض المواطنات من تعرضهن لمعاملة سيئة من الشرطيات.. تعليقك؟

الأمر عار تماما من الصحة، نطلب فقط منهن عدم الانتظار في المحطة وركوب القطار، عندما نتلقى تعليمات أمنية بذلك حرصا على سلامتهم، ويتم ذلك بكل احترام. وطلبت من قبل أثناء تواجدي في إحدى المحطات من سيدة أن تستقل القطار وعدم الانتظار، بعد أن تلقيت إخطارا باقتراب مسيرة لجماعة الإخوان المسلمين بالقرب من المحطة، كان لدينا تخوفات من وقوع اشتباكات داخل المحطة، والركاب مسؤوليتنا، لذا وجب مطالبتها بذلك بطريقة جيدة، لا يوجد فيها أي إهانة، أو أسلوب سيء.

ماذا عن جهود القطاع في شهر أكتوبر الماضي؟

تمكن رجال شرطة النقل والمواصلات من ضبط 8 تشكيلات عصابية و37 قضية سرقة، و11 قضية نشل، و75 قضية أسلحة بيضاء، و62 حالة تسول، و 24 متهما بمحاولة تعطيل المترو وكتابة عبارات مسيئة للجيش والشرطة على الجدران.

ما المطلوب من المواطن لمساعدة رجال الشرطة بالإدارة في عملهم؟

لابد أن نتكاتف للحفاظ على جهاز مترو الأنفاق وقطارات السكك الحديدية. خضنا من قبل تجربة مريرة، عند تعطل المترو بسب امتناع السائقين عن العمل، حدثت كارثة بسبب ازدحام الطرق بعد خروج المواطنين من المحطات للشوارع، وعند تعطل القطارات وقعت مشاكل كبيرة، لذا لا يجب الاعتماد على الشرطة فقط دون التعاون معهم.

كما أود التأكيد على تواجد الشرطة النسائية بصفة مستمرة في المحطات، وفي حالة تعرض فتيات أو سيدات لأي أزمة لابد من التواصل معنا مباشرة، سنقف بجوارهن، ونأتي بحقوقهن كاملة، وفقا للقانون، كما أتمنى من المواطنين التواجد بشكل طبيعي في محطات مترو الأنفاق، وعدم ترك الفرص لمن يريدون إظهار البلاد في حالة فوضى أو تواجه مشاكل أمنية، سنحافظ على بلادنا معا، الشرطة والشعب.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان