إعلان

"محمد محمود".. خمسة "شهداء" بنفس الاسم في خمسة أحداث عنف متفرقة

03:36 م الإثنين 18 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - مروة صابر:

للوهلة الأولى حين يٌذكر اسم محمد محمود نتذكر الشارع الشهير، الذي يقع بالقرب من ميدان التحرير.

سمي الشارع على اسم محمد محمود باشا، الرجل شكلَ الحكومة لأربع مرات خلال العهد الملكي، شغل فيها منصب وزير الداخلية.

ورغم ارتباط اسم الشارع بمحمد محمود باشا، إلا انه عقب ثورة 25 يناير، ارتبط هذا الاسم كذلك بالقتلى والمصابين حيث كان شاهدا على أحداث محمد محمود وما تلاها من أحداث.

فالشارع الذي يعتبر أقصر الطرق المؤدية لوزارة الداخلية، لُطخت جنباته بالدماء، وتحول الشارع من مكان يٌخلد ذكرى شخصية تاريخية، إلى رمز لمأساة الدم المصري الذي يُراق على مر ثلاثة أعوام.

كان اسم "محمد محمود" قاسماً مشتركاً، بين خمس ضحايا قٌتلوا في أحداث عنف متفرقة في البلاد، بدءاً من 19 نوفمبر 2011، وحتى حادث رفح أغسطس 2013.

46 - الشهيد محمد محمود
في ذيل القائمة التي تضم خمسين اسماً، كُتب فيها بالتسلسل الرقمي أسماء ضحايا أحداث شارع محمد محمود، التي استمرت من 19 نوفمبر2011 إلى 25 نوفمبر من العام نفسه، نجد رقم "46" متبوعا باسم "الشهيد محمد محمود".

لم نجد ايه تفاصيل عن من حمل اسمه، اسم الشارع والحدث الذي قُتل فيه، ولم يعرف عدد ممن نشطاء محمد محمود من هو "محمد محمود صاحب الرقم 46".

محمد محمود – بورسعيد
"صورني قبل ما يموتونا"، كان آخر طلب وجهه محمد محمود عبد التواب، الشهير بزيكا، لصديقه، وهما في استاد بورسعيد.

قُتل محمد محمود "15 عاماً"، ابن محافظة القليوبية، مطلع فبراير 2012، خلال أحداث العنف التي شهدها استاد مدينة بورسعيد عقب مباراة النادي الأهلي والنادي المصري.

محمد محمود - رفح 1
ضمن قائمة ضمت أسماء 16 جنديا مصريا، قُتلوا جميعا في حادث رفح 5 أغسطس 2012، كان ترتيب محمد محمود حسن "محافظة الإسماعيلية" السادس في قائمة الضحايا.

محمد محمود – النهضة
"أثناء فض الاعتصام قابلني أحد المسلحين وكان برفقة زوجته وابنه، رفضت لحظتها إطلاق النيران عليه، فكان كل ما يهمني في تلك اللحظة ألا يرى الطفل أباه وهو مدرجا في دمائه"، هكذا سرد ملازم أول شرطة محمد محمود عبد العزيز تفاصيل إصابته خلال فض اعتصام أنصار الرئيس السابق محمد مرسي في ميدان نهضة مصر.

قبل ان يتوفى محمد محمود في أحد مستشفيات العاصمة البريطانية لندن، بعد شهر من إصابته البالغة، لينضم لقائمة طويلة من الضحايا الذين سقطوا في 14 أغسطس 2013، اختلفت انتماءاتهم، ولكن الموت لم يفرق بينهم.

محمد محمود - رفح 2
مجند أمن مركزي محمد محمود علي، اسم ضمن قائمة مكونة من 25 اسم لمجندين بقطاع الأمن المركزي، قُتلوا في مدينة رفح، على يد مسلحين صباح يوم 19 أغسطس 2013، وهم في طريقهم إلى معسكرهم لاستلام شهادات إنهاء خدمتهم العسكرية

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان