إعلان

المساعدت القطرية لحكومة قنديل.. ماذا تريد الدولة الصغيرة من مصر؟

07:34 م الأربعاء 22 أغسطس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - محمد سليمان:

''ماذا تريد قطر من مصر؟''.. تساؤل أطلقه عدد من المهتمين بالشان الاقتصادي سواء داخل الحكومة او خارجها، خلال الفترة الماضية، مع تواصل مفاوضات حصول مصر على مساعات مالية من قطر، عقب ثورة يناير.

فرغم وعود قطر المتكررة بمساعدة مصر مالياً، الإ ان الواقع يظهر اشتراط الدولة الخليجية عدة أمور لتنفيذ هذه الوعود، كما أن دخولها فى عدة صفقات استحواذية مؤخرًا يثير عدد من علامات الاستفهام عن نية قطر الاستغلال لا المساعدة.

اعلان الدولة الخليجية الصغيرة عن نيتها اطلاق حزمة مساعدات كبيرة لمصر، لم تصل منها سوي الربع تقريبًا.. أثار مخاوف الكثيرين من أن تكون هذه الوعود لمجرد ''الشو الاعلامي''، أو لاستغلالها بشكل اقتصادي او سياسي خلال الفترة القادمة.

وكانت شبكة بلومبيرج، قد أوضحت أن المساعدات الخليجية بشكل عام لمصر، ربما تكون محاولة لصد التقارب المصري الايراني، والحفاظ على المصالح العربية مع مصر، بالاضافة إلى استغلال الفرص الاستثمارية المتاحة فى مصر.

وعود قطرية

الوعود القطرية بدأت عقب ثورة يناير 2011، حيث خرجت الدولة الصغيرة لتعلن أنها ستقوم بمساعدة مصر عقب ثورتها المجيدة، بحزمة مساعدات مالية كبيرة، لتقوم بإرسال 500 مليون دولار، على شكل استثمارات فى أذون الخازنة المصرية.

ومؤخرًا.. اطلقت قطر وعدًا بأيداع نحو مليارا جنيه، كوديعة فى البنك المركزي المصري، وصل منها نحو 500 مليون دولار، معلنة أن الباقى سيكون عقب عيد الفطر المبارك، قبل أن يخرج وزير المالية المصري اليوم ليوضح أن هناك شروط قطرية تتعلق بوضع استثمارتها فى مصر، يتوقف عليها تحويل باقي المبلغ المتفق عليه.

استغلال أم مساعدة؟

ويشير الواقع الحالى إلى أن قطر لم تقم وضع أي اموال تحت تصرف الحكومة المصرية، وإنما قامت باستثمار الـ 500 مليون دولار التى قدمتها لمصر فى أذون الخزانة المصرية، والتى تدر دخلاً ثابت.

كما يتحدث عدد من الخبراء عن أن المساعدات القطرية ستكون فى شكل استثمارات تدر دخلًا، ولكنهم يفضلون أن تكون استثمارات جديدة وليست للسيطرة على شركات قائمة بالفعل.. ولكن ماذا عن الواقع الفعلى؟.

الواقع يشير إلى اتجاه قطر للاستحواذ على شركات موجودة وتعمل وتربح بالفعل، حيث قامت شركة كيو انفست القطرية، بتقديم عرض لشراء 60% من أسهم المجموعة المالية هيرمس، والتى تنتشر أصولها واستثمارتها فى عدد كبير من الدول العربية.

وكانت مجموعة ''بلانت اي بي'' الاستثمارية والتى اعلنت مرارًا نيتها الدخول فى الصفقة لشراء 100% من أسهم هيرمس، تحدثت عن أن العرض المقدم من كيو انفيست القطرية سيسلب هيرمس أفضل اصولها مقابل سعر زهيد لا يتناسب مع قيمتها الحقيقية وان كل ما تطلبه هو إتاحة الفرصة لها لاجراء فحص ناف للجهالة لتقديم عرض شراء أفضل من الذي قدمته الشركة القطرية.

وأوضحت بعض المصادر الاقتصادية أن أحد البنوك القطرية يسعي لاقتناص فرصة للدخول فى القطاع المصرفى المصرى، عن طريق الاستحواذ على نسبة من أحد البنوك العاملة فى مصر.

الواقع على الأرض

ووفقًا للبنك المركزي المصري.. فإن قطر تحتل المرتبة الثالثة عربيا من حيث الاستثمارات العاملة فى مصر، بعد السعودية والامارات، باستثمارات بلغت 17 مليار دولار، حيث قامت بضخ استثمارات خلال عام 2011 - 2012، وصلت إلى 191 مليون دولار.

ومن أهم الاستثمارات القطرية فى مصر حالياً، مشروعات استثمار عقاري، لشركتى "بروة" و"ديار".

يذكر أن معظم الخبراء قد اجمعوا على أن مصر أصبحت أرضًا مليئة بالفرص الاستثمارية الواضحة، عقب ثورة يناير وهبوط معظم أسعار الأسهم فى البورصة وغيرها من مجالات الاستثمار كالعقارات وقيم الشركات، وهو ما يجعل استثمار أي طرف فى السوق المصري أمر مفيد على الجانب الاستثماري.
 

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان