إعلان

''منذر ماخوس''.. أول سفير للمعارضة السورية بفرنسا

09:49 م الثلاثاء 20 نوفمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هند بشندي:

"من أوائل من نادوا بالحرية في سوريا".. هكذا وصف رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد معاذ الخطيب، أول سفير للمعارضة السورية في فرنسا "منذر ماخوس".

عمل "ماخوس" لفترة طويلة في صفوف المعارضة داخل المجلس الوطني السوري، وهو عضو في الكتلة الوطنية وفي الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية ومنسق العلاقات الخارجية في أوروبا الغربية للمجلس الوطني السوري، كما أنه عضو في لجنة 15 مارس للتغيير الديمقراطي، وهو أيضا ممثّل للمعارضة العَلَويّة في الخارج.

ولد "ماخوس" في اللاذقية في العام 1946، وهو يحمل شهادة في الهندسة، وشهادة الماجستير في الكيمياء الجيولوجية (1969)، ودرجة الدكتوراه في الكيمياء الجيولوجية والثروات المعدنية (1974)، ودكتوراه العلوم في مجال إنتاج البترول (1993) من جامعة موسكو الحكومية.

وجاء تعيين فرنسا لـ"ماخوس" بعد أشهر من إعلان أن السفيرة السورية لدي فرنسا "لمياء شكور" - شخصاً غير مرغوب فيه - إثر قيام القوات النظامية في سوريا بارتكاب مجازر بحق الشعب السورى.

من جانبه، اعتبر ماخوس أن القرار الذي اتخذه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بالموافقة على تعيينه سفيراً لسوريا في باريس يحمل دلالات سياسية مهمة وهو بمثابة الخطوة الرمزية التي تمهد لتكوين هياكل ومؤسسات الائتلاف الوطني على المستويين السياسي والدبلوماسي، ولمح أول سفير للثورة السورية إلى إمكانية وجود خطوات مماثلة من بعض الدول الأوروبية في الفترة المقبلة.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان