إعلان

"البيتي لا يُعلى عليه".. هكذا تغلبت سيدات جنوب سيناء على غلاء أسعار الفسيخ

12:55 م الخميس 02 مايو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد:

يحتفل المصريون باختلاف أعمارهم ودياناتهم بعيد شم النسيم منذ القدم، ويعتبرونه فرصة للاستمتاع بالطبيعة الخلابة وأجواء الربيع الجميلة بالخروج إلى الشواطئ والحدائق والساحات والميادين، وتناول أطعمة خاصة به كالأسماك المملحة والمدخنة " الفسيخ، الرنجة"، والبيض الملون، والبصل الأخضر.

وتعد محافظة جنوب سيناء من المحافظات التي تخلو من محلات بيع الفسيخ، ويقتصر شراؤه عن طريق "الأون لاين"، لذا تحرص ربات البيوت على تمليح أسماك البوري في المنزل نظرًا للارتفاع الشديد في أسعار الفسيخ، بينما يجري بيع الرنجة داخل المحلات و"السوبر ماركت".

وقالت جيهان علي، من مواطني طور سيناء،: "إن الفسيخ يعد أحد أهم مظاهر الاحتفال بعيد شم النسيم، وتفتقر المحافظة لمحلات بيعه، لذا يعتمد الجميع على شرائها من خلال مواقع خاصة ببيعه ولديها خدمة التوصيل للمحافظة، أو يقوم الأهل بإرساله من المحافظة المقيمين بها إلى ذويهم بجنوب سيناء عبر شركات الأتوبيس المختلفة".

وأوضحت "جيهان"، أن الارتفاع المبالغ فيه في أسعار الفسيخ هذا العام، جعل معظم السيدات يقمن بتمليح السمك البوري، خاصة أن قنوات "اليوتيوب" أصبحت توضح كل شيء، مؤكدة أن أسعار الفسيخ تراوحت هذا العام من 320 حتى 350 جنيهًا للكيلو حسب الحجم، بزيادة تصل إلى نحو الضعف مقارنة بالعام الماضي.

وأشارت إلى أن أسعار السمك البوري تبدأ من 80 جنيهًا حتى 160 جنيهًا، لذا يجري الاتجاه نحو تمليحه في المنزل كونه موفر، إضافة إلى ضمان جودته.

وقال سعد عبد المجيد، صاحب محل بمدينة طور سيناء، إنه على الرغم من ارتفاع أسعار الرنجة إلا أن إقبال المواطنين على شرائها كبير، لكونها وجبة رئيسية يحرص المصريون على تناولها في هذه المناسبة، كون بهجة شم النسيم لا تتحقق إلا بتناول الفسيخ والرنجة على الشواطئ وداخل الحدائق.

وأوضح أن إقبال المصريين على تناول الفسيخ والسردين المملح والرنجة في شم النسيم يعد عادة قديمة، كما يقبلون عليها أيضًا في عيد الفطر وعيد الأضحى، ولكن الإقبال هذه الأيام أكثر على الرنجة، نتيجة لارتفاع أسعار الفسيخ، مشيرًا إلى أن الأسعار ارتفعت بشكل عام، ولكن أسعار الرنجة لا تقارن بسعر الفسيخ، حيث لا تتجاوز سعرها 155 جنيهًا للكيلو، بينما وصل سعر كيلو الفسيخ لـ 350 جنيهًا.

على جانب آخر، أكد المهندس إبراهيم الحارون، وكيل وزارة التموين بجنوب سيناء، إنه جارِ تكثيف الحملات الرقابية على أماكن تداول الأسماك بكافة انواعها، بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية، للتأكد من صلاحيتها، والتزام الجميع بإعلان التسعيرة، تنفيذًا لتوجيهات اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، بمتابعة الأسماك الطازجة والمملحة، لضمان تقديم منتج صحي للمواطنين، وعدم استغلالهم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان