إعلان

المنازل الآيلة للسقوط.. خطر يهدد الأهالي في كفر الشيخ - صور

05:06 م الجمعة 16 فبراير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

باتت المنازل القديمة في مناطق وأحياء مدينة دسوق في كفر الشيخ، على مدار الأيام الماضية وخاصة ما بعد حادث انهيار جزئي بعقار شارع سعد زغلول، وأسفر عن حالة وفاة وإصابة 11 شخصًا آخرين خطرًا يثير الأهالي بالخوف والذعر خشية سقوطها في أي لحظة وتعرضهم لمكروه بسبب ذلك.

"إحنا مش عارفين إيه اللي بيحصل.. المنازل القديمة أصبحت قنبلة موقوتة في بلدنا.. خايفين نمشي بجانب بيت قديم يقع علينا"، بتلك الكلمات بدأت رشا محمود، 44 عامًا، ربة منزل من أبناء مدينة دسوق حديثها لـ مصراوي، لترصد مدى حالة الرعب الذي يعيشونه الأهالي نتيجة تكرار حوادث تشققات المنازل، وجنوح بعضها، وسقوط أجزاء من عقارات أخرى خلال الآونة الأخيرة.

وتسأل محمد عبدالعظيم، 52 عامًا، عامل من أبناء منطقة حي دحروج بمدينة دسوق "أين إدارة المنشآت الآيلة للسقوط بمجلس مدينة دسوق لحصر المباني المتهالكة أو التي أوشكت على السقوط أو انهيار أجزائها.. وهل جرى عمل معاينة لها واستخراج أمر بإزالتها" مضيفًا أنه كل يوم تظهر عقارات متهالكة ينهار أجزاء منها.

وناشد رفعت عبدالصمد، 37 عامًا، عامل، يقيم بمدينة دسوق، اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، وجمال ساطور، رئيس مدينة دسوق لتنفيذ القانون تجاه المنشآت الآيلة للسقوط قبل وقوع ضحايا آخرين خاصة أن هناك شكاوى كثيرة توضح عدم تنفيذ قرارات ازالة خاصة ببعض المنشآت صدر لها تلك القرارات.

ومن جانب آخر تقدم المهندس عادل النجار، عضو مجلس النواب عن دائرة دسوق وفوه ومطوبس، بطلب إحاطة للمستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب موجهًا إلى وزير التنمية المحلية، واللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ بشأن تباطؤ عمل لجنة المنشآت الآيلة للسقوط بمحافظة كفر الشيخ، وتراخيها في آداء مهامها عن عمد.

ونفس الأمر أكدت النائبة هيام الطباخ، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، لـ مصراوي، أن فريق عملها تلقى عشرات المباني المتهالكة بمدينة دسوق لمباني صدر لها قرار إزالة وقائمة حتى الآن، والأمر مازال يسير تحت مظلة الفساد والمحسوبية فعلى مدار أيام ماضية استقبل مستشفى دسوق العام، ومستشفى كفر الشيخ العام ضحايا للمباني المتهالكة بسبب الإهمال المتعمد.

وفي السياق أكد جمال ساطور، رئيس مركز ومدينة دسوق في كفر الشيخ، في تصريحات خاصة لـ مصراوي، أنه يجرى العمل الآن على حصر جميع المنازل القديمة والمتهالكة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها من خلال لجنة المنشآت الآيلة للسقوط بمجلس المدينة.

وقال إن لجنة المنشآت الآيلة للسقوط جرى إعادة تشكيلها من المهندسين المختصين على رأسهم استشاري وتضم بينهم موظف بالإدارة الهندسية بعدما كان متوقف عملها بسبب اعتذار أحد أعضائها وهي الوحيدة صاحبة القرار الفني تجاه تلك العقارات والتي تدون في نموذج عقب معاينتها للعقار إما بالإزالة حتى منسوب سطح الأرض أو إزالة طوابق بعينها ليجرى اعتماده من الوحدة المحلية.

وأضاف رئيس مركز ومدينة دسوق أنه جرى اعتماد 12 قرارًا إزالات لعقارات متهالكة خلال اسبوع منها ما جرى تنفيذها وأخرى جاري العمل على التنفيذ بعد إخطار الشرطة وأصحاب تلك العقارات، وفي حالة عدم التنفيذ يجرى الاستعانة بمقاول للتنفيذ على نفقة صاحب العقار نفسه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان