إعلان

منيو دير درنكة يتحدى الغلاء.. أي ساندوتش بجنيه لزوار العذراء في أسيوط- صور

12:04 م الخميس 10 أغسطس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط - محمود عجمي:

أعلنت مطرانية أسيوط للأقباط الأرثوذكس، اليوم الخميس، قائمة مُصورة للمشروبات والطعام منخفضة الأسعار للعام الثاني على التوالي؛ والتى تقدم للزائرين خلال احتفالات صيام السيدة العذراء مريم في دير جبل درنكة.

وقال الأنبا يوأنس أسقف أسيوط وتوابعها للأقباط الأرثوذكس ورئيس دير السيدة العذراء مريم بجبل درنكة: "إنه لا زيادة في أسعار قائمة الطعام والمشروبات هذا العام؛ مؤكدًا أن قائمة الطعام والمشروبات مخفضة الأسعار تأتي لكي "الفقير يأكل.. والغني يحط في الصندوق" - صندوق تبرعات وعطاء للدير".

وجاءت أسعار الأطعمة والمشروبات في قائمة دير السيدة العذراء بدرنكة الساندوتشات: "الفول بجنيه - الطعمية بجنيه - البطاطس بجنيه - الباذنجان بجنيه - الكريب 10 جنيهات - مكرونة صيامي أو علبة كشري أو بيتزا بـ5 جنيهات"، أما المشروبات: "زجاجة مياه معدنية 600 مل جنيهان - زجاجة مياه معدنية 1.5 لتر 4 جنيهات - كوب الشاي جنيهان - كوب كوفي ميكس أو فنجان قهوة 5 جنيهات - قطعة الزلابية بجنيه".

ويتوافد آلاف الزائرين لدير السيدة العذراء مريم بجبل درنكة بأسيوط، لليوم الرابع على التوالي للاحتفال بصيام العذراء، وأداء الصلوات والاستمتاع بالخلوات الروحية في ذلك المكان الذي شهد احتماء العائلة المقدسة بداخله أثناء هروبها من فلسطين إلى مصر من بطش الملك هِيرودُس الذي كان يسعى لقتل السيد المسيح، والتي تُقام في موعدها المعتاد كل عام 7 أغسطس، وتستمر الزيارات حتى 21 من الشهر ذاته.

ويحرص الآلاف من الأقباط من مختلف محافظات الجمهورية على الإقامة في دير درنكة طوال فترة الاحتفالات بصوم العذراء مريم، على الإقامة بالدير ونيل البركة والمشاركة في صلوات القداسات الإلهية خلال الصوم، في ذلك المكان الذي شهد احتماء العائلة المقدسة بداخله أثناء هروبها من فلسطين إلى مصر من بطش الملك هِيرودُس الذي كان يسعى لقتل السيد المسيح.

ويترأس الأنبا يؤانس أسقف أسيوط طوال شهر أغسطس دورة يومية بالدير مع شمامسة الدير يحملون أيقونات السيدة العذراء مريم والسيد المسيح، وتستمر حتى عقب انتهاء فترة الصوم سنويًا؛ كما ينظم دير درنكة فعاليات احتفالات يومية خلال فترة صوم العذراء مريم، تتمثل في قداسات يومية، ونهضة روحية مسائية يشارك بها عدد من أسقفية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، كما يترأس الأنبا يؤانس تسبحة نصف الليل مع الأقباط الزوار لترتيل مدائح وتراتيل العذراء احتفالها بصومها السنوي.

وقال الأنبا يوأنس، أسقف أسيوط وتوابعها ورئيس دير السيدة العذراء بدرنكة: "إن دير السيدة العذراء بجبل قرية درنكة، يُعدُّ من أشهر الأديرة في مصر والعالم وذلك لكونه آخر محطات رحلة العائلة المقدسة، ويقع على بعد 10 كم من مدينة أسيوط و3 كم من قرية درنكة، ويرتفع أكثر من 100 متر عن سطح البحر، وكان يتم اللجوء إلى كنيسة المغارة للاحتماء من فيضان النيل منذ أيام الفراعنة".

وأشار أسقف أسيوط إلى أن أهمية دير السيدة العذراء بجبل درنكة في أسيوط، تعود إلى مجيء العائلة المقدسة لأسيوط، إذ قدمت السيدة مريم العذراء وسيدنا عيسى عليه السلام وهو طفل صغير وبصحبة القديس يوسف النجار، بعد أن تركت العائلة المقدسة فلسطين وطنها واتجهت نحو البلاد المصرية، ومنها إلى صعيد مصر حتى مدينة أسيوط، ثم إلى جبلها الغربي، حيث المغارة المعروفة التي حلت بها العائلة المقدسة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان