إعلان

كعك العيد بين غلاء الأسعار والحفاظ على العادة.. كيف تعامل المواطنون بالإسكندرية؟ - صور

12:47 م الأربعاء 19 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية- محمد البدري:

ألقت موجة ارتفاع الأسعار بظلالها على أسواق كحك العيد في الإسكندرية، وسط تراجع المواطنين عن الشراء نتيجة ارتفاع مستلزمات الإنتاج.

ورغم عرض عشرات المحال منتجات عيد الفطر من الكحك والبسكويت وغيرها، إلا أن تجار أكدوا عزوف نسبة من المواطنين عن الشراء، فيما حافظ آخرون على عادتهم السنوية مع تقليل الكميات التي اعتادوا شرائها في المواسم السابقة.

ارتفاع أسعار الكحك وصل إلى 50%

وفقا لشعبة الحلويات بالغرفة التجارية بالإسكندرية سجلت أسعار كحك العيد ارتفاعا كبيرا هذا العام تراوح بين 40 إلى 50% مقارنة بالموسم السابق، بما أدى لتراجع حجم المبيعات رغم الزحام الملحوظ على بعض المحال.


تقليل الكميات وسيلة لتشجيع الزبائن

"عبدالله حسن" صاحب مخبز في غرب الإسكندرية، اعتاد تخصيص طاقة المخبز الإفرنجي بالكامل لتجهيز منتجات العيد من بداية النصف الثاني لشهر رمضان إلا أنه لم يفعل ذلك هذا العام حيث واصل إنتاج المخبوزات العادية التي يستهلكها أغلب الزبائن، بسبب ارتفاع الأسعار وتراجع الإقبال.
وأشار إلى أن المخبز قلل كمية المعروض من منتجات العيد وعرض كميات في اطباق صغيرة لتقليل التكلفة على المستهلكين وتشجيعهم على الشراء.

وصفات منصات التواصل بديل المنتجات الجاهزة

قال أحمد محسن، عضو مجلس شعبة الحلويات بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن القنوات الموجودة على منصات التواصل الاجتماعي شجعت العديد من المواطنين على تنفيذ وصفات تجهيز كحك العيد كبديل اكثر توفيرا من المنتجات الجاهزة، خاصة مع سهولة تطبيق بعض الوصفات بالمكونات البسيطة الموجودة في المنزل.

لهذا السبب 30% من محال الحلويات أغلقت بالإسكندرية

كشف عضو مجلس إدارة شعبة الحلويات بغرفة تجارة الإسكندرية، أن نحو 30% من محال الحلويات المعتمدة والمرخصة أغلقت أو أوقفت نشاطها لعدم قدرتها على تحمل خسائر بسبب وجود دخلاء على المهنة لعرض مثل محال منتجات الألبان وغيرها من المتاجر المتخصصة في منتجات أخرى، في ظل تراجع نسب المبيعات من المتاجر الأصلية.

ونصح عضو مجلس شعبة الحلويات المواطنين بالتوجه للمحال ذات الثقة أو المرخصة لضمان الحصول على منتجات ذات جودة عالية تتناسب مع أسعارها، لافتا إلى أن أقل سعر لكيلو الكحك المصنوع من دهون غير نباتية يبدأ من 120 جنيها.


أسعار منتجات عيد الفطر (استرشادية)

رصد "مصراوي" أسعار الكحك في عدد من المحال بالإسكندرية، حيث يتراوح سعر الكيلو المصنوع من خامات نباتية الدهن بين 70 و 180 جنيهًا، بينما يتراوح سعر كيلو الكحك حيواني الدهن بين 120 إلى 300 جنيه، وبلغ سعر البسكويت الفانيليا 95 جنيهًا للكيلو، والبرتقال 85 جنيهًا، وبسكويت جوز الهند 100 جنيه، وبسكويت الزبدة 160 جنيهًا، وبسكويت النشادر 135 جنيهًا، وتراوح سعر كيلو الغريبة بين 100 إلى 250 جنيها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان