إعلان

نقيب الزراعيين يرش حقول القمح لتوعية المزارعين في جنوب سيناء

03:02 م الخميس 21 ديسمبر 2023

الدكتور سيد خليفة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء - رضا السيد :

جابت القافلة الزراعية التنموية التي نظمتها نقابة المهن الزراعية برئاسة الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين على مستوى الجمهورية، بمحافظة جنوب سيناء مزارع وادي ميعر بمدينة الطور، لتقديم المبيدات والمخصبات والإرشاد للمزارعين بالمجان.

وقام الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، بمتابعة زراعات القمح، وتابع أعمال رشه، وأمسك بالرشاش لرش القمح وتوضيح كيفية الرش والاتجاه المناسب مع الرياح للمزارعين.

وقال نقيب الزراعيين، إن الزراعة بجنوب سيناء تزدهر بدرجة كبيرة، وهذا يؤكد اهتمام الدولة والجهاز التنفيذي بالمحافظة بهذا القطاع العام الذي يعد أهم مقومات الأمن القومي في مصر، مؤكدًا أن التنوع الزراعي ظهر في جنوب سيناء بشقيه النباتي والحيواني مما يعطي نموذج جيد للتنمية المستدامة في المناطق الجافة وشبه الجافة على أرض سيناء، مؤكدًا أن القافلة وفرت مبيدات ومخصبات بالمجان للمزارعين، وذلك في إطار حرص النقابة العامة على المشاركة المجتمعية.

وأوضح نقيب الزراعيين في تصريح اليوم، أن العامل المحدد للنهوض بالزراعة على أرض جنوب سيناء هو الاعتماد على المياه الجوفية، لذا يوجد بها نظم الري بالتنقيط والرش للوصول إلى أقصى استفادة من هذه المياه، لافتًا إلى أن القافلة تضم مجموعة من الخبراء في الزراعة لتقديم الإرشادات الخاصة بآليات الزراعة الحديثة، وطرق مكافحة الأمراض التي تصيب الزراعات، ونقل العناصر وتسميد المخصبات، وطرق وكمية الرش بالمبيد.

وأشاد بالتنمية الزراعية التي حدثت على أرض سيناء خلال الفترة الأخيرة، والاتجاه نحو تحويلها من صحراء جرداء إلى جنة خضراء، مقدمًا الشكر للرئيس السيسي، لكونه كانت له خطوات استباقية في الاتجاه نحو تحقيق الأمن الغذائي والتنمية في المناطق الجافة وغير الجافة، إضافة إلى أن القطاع الزراعي بجنوب سيناء يخدم بدرجة كبيرة القطاع السياحي بها، وهذا يحقق معادلة متوازنة في النهوض باقتصاد الدولة.

كما قدم الشكر لمحافظ جنوب سيناء على المشروعات الزراعية التنموية العديدة التي جرى إنشاؤها بالمحافظة، ودعمه لفكرة إنشاء مركز تدريب إقليمي لغابات المانجروف، لما لها من أهمية في حماية البيئة.

وقال الدكتور إبراهيم الديب، مسئول المكافحة بوزارة الزراعة، إنه يجب مراعاة عدة أشياء عند الرش بالمبيد، ومنها عدم خلطه نهائيًا بأي مبيد آخر حتى لا يعطي نتائج عكسية، وغسل الرشاشة جيدًا قبل الاستخدام، وعدم وجود جروح في يد مستخدم الرشاشة، ووضع كمامة لعدم استنشاق المبيد، وذلك حرصًا على سلامته.

كما أوضح مسؤول المكافحة بوزارة الزراعة، طرق فحص النباتات للتعرف على الآفات في وقت مبكر، وسرعة تشخيص نوع الآفة لتحديد المبيد المناسب حتى تتم المعالجة بالشكل الصحيح و القضاء على هذه الآفات قبل انتشارها، مشيرًا إلى أن التغيرات المناخية التي تشهدها البلاد أصبحت تؤثر بشكل مباشر على الزراعة في مصر، لكونها ساعدت على ظهور بعض الآفات التي لم اكن موجودة في مصر من قبل، لذا فلابد من المتابعة الدورية للزراعات، والاكتشاف المبكر لهذه الآفات لسرعة القضاء عليها، وتحقيق أعلى انتاجية.

ومن جانبه قال الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء، إن نقابة المهن الزراعية مؤسسة وطنية تسعى لمساندة المزارعين، للوصول إلى أعلى انتاجية من المحاصيل الاستراتيجية مما يصب في صالح المزارعين والوطن.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة، أن جنوب سيناء تعد جوهرة الزراعة في مصر، لكونها تمتلك الطقس المناسب والتربة الخصبة التي تساعد على نمو كافة المحاصيل الزراعية، إضافة إلى أنه جرى طرح نحو 25 ألف فدان للاستثمار الزراعي بمدينة طور سيناء من قبل الريف المصري لحديث، إضافة إلى إنشاء التجمعات التنموية الزراعية، دعيًا المستثمرين الوطنيين للاستثمار في الزراعة على أرض سيناء.

وقدم "شطا" الشكر لنقابة الزراعيين لحرصها على دعم مزارعي جنوب سيناء بكميات من المبيدات والمخصبات عالية الجودة، إضافة إلى تقديم الإرشادات الخاصة بهذا الشأن من قبل مجموعة من خبراء الزراعة في مصر.

وجدير بالذكر أن القافلة تضم 35 خبيرًا في الزراعة، لتقديم الدعم للمزارعين بجنوب سيناء على المستوى الإرشادي والمادي، من خلال تقديم المبيدات والمخصبات عالية الجودة بالمجان، بهدف النهوض بالقطاع الزراعي على أرض المحافظة، وحرص أعضاء القافلة على تنظيم لقاءات مع المزارعين للتعرف على نوعية التربة ودرجة ملوحة المياه، وتقديم الدعم والإرشاد الفني الخاص بأنواع الزراعات التي تجود زراعتها على أرض المدينة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان