إعلان

المراكب سرحت والرزق على الله.. عودة الصيد بخليج السويس بعد توقف 4 أشهر

02:49 م الخميس 15 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس- حسام الدين أحمد:

أبحرت 78 مركب صيد و320 فلوكة في موسم الصيد الجديد بخليج السويس، والذي بدأ اليوم الخميس، بعد توقف دام 4 أشهر.

وقال عمرو عمارة شيخ الصيادين في السويس، إن مراكب الجر التي أبحرت من ميناء الاتكة تعمل بحرفة الجر، بينما تعمل فلك الصيد بالغزل، وذلك في أول رحلة سروح لها منذ توقف الصيد في 15 مايو الماضي.

وأوضح عمارة في تصريحات صحفية أن توقف نشاط الصيد خلال فترة الصيف، يستهدف منح البيئة البحرية راحة بيولوجية والسماح لأمهات الأسماك بالتفريخ ووضع البيض، هو بمثابة الإنتاج الجديد بالبيئة البحرية، وينمو في فترة الوقف إلى أن تصبح الأسماك حجم كف اليد أو أكبر في بعض الأنواع، ومع بداية الموسم فإن تلك الأسماك هي ما تقع شباك الصيد.

وأضاف أن مراكب الصيد في بداية الموسم تبحر لتصطاد في مناطق قريبة من نقطة السروح مثل منطقة السادات، ولا تبعد كثيرا عن نطاق السخنة، حيث يستهدف الصيادين في بداية الموسم صيد الأسماك ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة، وكذلك الجمبري، لتعويض نفقات الصيانة والتجهيز للرحلة.

ولفت أن مراكب الصيد في بداية الموسم تقطع رحلة قصيرة مدتها 3 أيام وتعود بالصيد حال توافر كمية كبيرة من الأسماك، بينما تطول مدة السروح حتى تصل إلى 12 يوما بعد مرور شهر من بدء الموسم.

وعن اسماك الجر يقول أحمد عيد عضو مجلس إدارة جمعية أصحاب سفن ومراكب الصيد، إن مراكب الصيد العاملة بحرفة الجر تصطاد القاعية مثل الحفارة والمرجان بأنواعه والبربونى والحارت "المكرونة"، والرخويات كالسوبيا، والكاليمارى والقشريات مثل الجمبري والاستاكوزا.

فيديو قد يعجبك: