إعلان

وزيرة البيئة تتابع تطوير منطقة بحيرات الأكسدة بشرم الشيخ استعدادًا لمؤتمر المناخ – صور

01:06 م الجمعة 22 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد:

أجرت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، جولة تفقدية لمنطقة بحيرات الأكسدة بمدينة شرم الشيخ يرافقها الدكتور علي أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، والدكتور أسامة الجبالي، مدير مشروع الطيور المهاجرة، للوقوف على الأوضاع البيئية، وأعمال التطوير التي تشهدها المنطقة، وذلك في إطار جولتها الميدانية لمتابعة الاستعدادات لاستضافة مؤتمر المناخ "cop – 27" بمدينة شرم الشيخ المزمع انطلاقه في نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ.

ورافق وزيرة البيئة خلال الجولة ، الدكتورة إيناس سمير، نائب محافظ جنوب سيناء، و المهندسة حنان عمر، رئيس قطاع مياه الشرب والصرف الصحي فرع جنوب سيناء.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد، إن أعمال التطوير ببحيرات الأكسدة تتضمن إعادة تأهيل ورفع كفاءة البحيرات القائمة، وذلك من خلال تحسين خصائص وجودة المياه بالبحيرات، وإنشاء 7 بحيرات إضافية، و مرصد للزائرين لمشاهدة الطيور المهاجرة، إضافة إلى تطوير الموقع العام وتجهيزه باللوحات التعريفية والعلامات الإرشادية وخدمات الزوار المختلفة، وأيضًا توفير خدمات ترفيهية وممشى للزوار لتوفير تجربة سياحية بيئية جذابة وفريدة من نوعها بالموقع.

وأشارت إلى أن أعمال التطوير تجري من خلال الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بالتعاون مع الوزارة ممثلة في مشروع الطيور الحوامة "المهاجرة" الممول من مرفق البيئة العالمي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة بيرد لايف الدولية، وبمشاركة محافظة جنوب سيناء.

وأوضحت وزيرة البيئة أن منطقة بحيرات الأكسدة تشهد تطوير غير مسبوق خلال الفترة الحالية لتصبح أحد المعالم السياحية البيئية الرئيسية بمدينة شرم الشيخ، وشاهد على جهود مصر لحماية الطيور المهاجرة خلال رحلتها السنوية عالميًا، وذلك بما يتوافق مع مبادئ التنمية المستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية، إضافة إلى الوفاء بالتزامات مصر الدولية لكون مصر بموقعها الجغرافي الفريد تعد جسر جوى بين ثلاث قارات أوروبا وآسيا وأفريقيا مما جعلها ثاني أهم مسار للطيور الحوامة "المهاجرة" عالميًا.

وأضافت أن تجربة تطوير منطقة بحيرات الأكسدة، تهدف إلى حماية الطيور المهاجرة من كافة المخاطر التي تتعرض لها خلال رحلتها السنوية في فصول الربيع والخريف من كل عام، ومنها آثار التغيرات المناخية.

كما أشارت إلى أن تجربة الموقع ستكون أحد قصص النجاح التي سيجري عرضها خلال مؤتمر المناخ، و سيجري تحويلها إلى مزار رئيسي للوفود المشاركة في المؤتمر، وخاصة في ظل إدراج الموقع كأحد المزارات السياحية لمراقبة ورصد الطيور المهاجرة عن قرب مع رفع الوعي بأهميتها للعالم، و المشاركة في حمايتها.

جديرا بالذكر أن الأكسدة هي عبارة عن تخلص آمن من مياه الصرف الصحي عن طريق درجة حرارة الشمس، والهواء لإنتاج مياه صالحة لري الزراعات الخشبية بعد معالجتها لتحقيق الاستفادة القصوى من مياه الصرف الصحي كأحد محاور تحويل مدينة شرم الشيخ كمدينة خضراء ومستدامة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان