إعلان

يجوب العالم بـ"جارية".. قصة "عليوة" مغامر مصري في الوادي الجديد - صور

04:46 م الإثنين 06 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

استقبلت واحات الوادي الجديد، خلال الفترة الحالية، المغامر محمد عليوة والذي يجوب مصر بدراجة هوائية ثلاثية بحثا عن المتعة والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة.

محمد عليوة من القاهرة، أكد أنه رابع رحلة طويلة أنفذها بمصر بدأتها من الساحل الشمالي ثم الإسكندرية ومنها للقاهرة وبعدها للجيزة والواحات البحرية ثم الفرافرة ثم الداخلة والخارجة وباريس في الوادي الجديد، وهذا المسار يمثل المرحلة الأولى من الرحلة الطويلة التي أطوف خلالها ربوع مصر، حيث إن الجزء الثاني منها يضم طول ساحل البحر الأحمر بإجمالي 2700 كم،

وتابع: الرحلة الأولى كانت من القاهرة حتى أسوان ومنها للسودان، وقطعت 300 كم داخل شمال السودان، ثم الرحلة الثانية كانت في جنوب سيناء وقطعت المنطقة كلها من رأس سدر وشرم الشيخ ودهب نوبيع، واختتمتها بسانت كاترين، فيما كانت الرحلة الثالثة قبل وصولي واحات الوادي الجديد قطعت رحلة بالدراجة من القاهرة وحتى السويس ثم بورسعيد ومنها طول الساحل الشمال كله حتى مرسى مطروح ومنها مباشرة لواحة سيوة.

وأكد عليوة، أنه بدأ الرحلات الطويلة بالدراجة منذ عام 2017، مؤكدا أن تكاليف الرحلة قليلة جدا جدا تنحصر فقط في الوجبات الغذائية حيث احمل معي خيمتي ومنامتي التي استخدمها للنوم في فترات المساء خلال الرحلة الطويلة التي أقطعها وأحيانا في المدن أبيت ليلتي في نزل شباب أو فندق.

وأشار إلى أن رحلته الرابعة الحالية للوادي الجديد استغرقت 15 يومًا، بدأت من الساحل الشمالي ثم الإسكندرية ومنها للقاهرة وبعدها للجيزة والواحات البحرية ثم الفرافرة في الوادي الجديد، فيما سافرت مسافات طويلة أخرى خارج مصر في 17 دولة أجنبية بدأتها من المملكة المغربية ثم اتجهت لقارة أوروبا بدأتها في أثينا وانهيت القارة كلها في مدينة باريس الفرنسية بينما آخر رحلة كانت خارج مصر كانت في عام 2020 وكانت في دول شرق آسيا وانتهت في سنغافورة.

ولفت عليوة، إلى أن الرحلة وسفره بالدراجة الهوائية يجعله يجري جوانب إيجابية لدى المصريين مختلفة عن المدينة فمثلا نقطة الإسعاف بالكيلو 25 طريق الوادي الجديد، كنت وصلت لها وطلبت دخول دورة المياه بها ولكن طاقم الإسعاف أصر أن أحصل على حمام منعش " دش" بالنقطة ثم اتناول الغداء والشاي معهم ثم بعدها يمكنني الرحيل عن النقطة وهو ما يؤكد كرم ودماثة خلق المصريين.

وقال عليوة، إن من أصعب المواقف التي مرت عليا هو موقف حدث لي في دولة اليونان، عندما سافرت عبر طريق مختصر وكانت تربة الطريق مليئة بأشواك قوية تسببت في ثقب عجلات الدراجة مما دفعني إلى لحام الكاوتشوك أكثر من 9 مرات في يوم واحد دون معرفة السبب إلى أن توصلت له متأخرًا جدًا عندما ركزت في نوعية التربة.

وأكد عليوة، أن الهدف الرئيسي من سفر بالدراجة هو التمتع بالسفر ومصدر سعادة بالنسبة وطريقة لاكتشاف الدول والمجتمعات والبشر بنظرة أكثر قربا وتدقيقا، كما أحب هذا النوع من الدراجات والتي تسمى عجلة ثلاثية وأحيانا يطلق اسم " الجارية"، وهي عجلة مريحة جدا في السفر لمسافات طويلة لأنها تمنحك فرصة الجلوس والتبديل أو القيادة بشكل مريح.

وأوضح عليوة، أن هذا النوع من الدراجات يسمح بحمل معدات أكثر مما تسمح به الدراجة ذات العجلتين فمثلا أحمل على دراجتي حقيبة بها طعام ومياه وخيمة ومنامة ومخدة وموقد صغير وإناء خاص بالطبخ استخدمه لتجهيز وجبات ساخنة خلال الرحلة، بالإضافة لحقيبة عدة اصلاح خاصة بالدراجة.

واختتم حديثه بتقديم مقترح لمسئولي السياحة بمصر، موضحا أن في أوروبا بها مسارات تسمى " يورو فيلو" وهي مسارات للدراجات الهوائية تمتد لآلاف الكيلومترات بطول أوروبا الغربية كلها، وهنا في مصر يمكن تنفيذ مثل هذه المسارات في 3 مسارات تمتد بطول مصر كلها تتيح للدراج رؤية مناظر طبيعية خلابة وفي نفس التوقيت آمنة ومنها عندما يجري دعوة راكبي الدراجات في العالم وتنفيذ مهرجان دولي سيسهم ذلك في تنشيط السياحة بمصر.

من جابنه أكد محسن عبد المنعم الصايغ، مدير الهيئة المصرية لتنشيط السياحة بالوادي الجديد، استقبال راكب الدراجات محمد عليوة، بمدينة الخارجة خلال مسار رحلته وتقديم له هدايا تذكارية من المكتب وبعض الكتيبات الإرشادية عن الطرق والمعالم السياحية والأثرية بالمحافظة وبعض المحافظات المجاورة.

فيديو قد يعجبك: