إعلان

"الهوام الخضراء" تحاصر زوار شواطئ الإسكندرية.. و"المصايف" تتدخل بشباك الصيد - صور

10:11 م الأربعاء 29 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية- محمد عامر:

مع بدء ذروة موسم صيف 2022 في الإسكندرية، جاءت الرياح بما لا تشتهي السفن، بعدما غطت "الهوام الخضراء" رمال ومياه البحر، ما أفسد متعة الاستمتاع بإجازة المصيف.

بطول شواطئ الإسكندرية الممتدة من أبو قير شرقًا وحتى أبو تلات غربًا، خلّف انحسار البحر على شط الساحل كميات كبيرة وأكوام من الهوام الخضراء أو ما يعرف بـ"طرح البحر".

ما هي الهوام الخضراء؟

الهوام الخضراء أو "طرح البحر" هي عبارة عن طحالب بحرية أصبحت ظاهرة تشهدها معظم المدن الساحلية خلال أوقات محددة من العام، خاصة مع بداية موسم الصيف - بحسب الإدارة المركزية للسياحة والمصايف.

ويوجد أكثر من 4 آلاف نوعًا وجنس من الطحالب، أبرزها "فولفوكس، زيجنيما، باندورينا، سبيروجيرا"، وتتخذ الهوام الخضراء "أحادي الخلايا" أو "متعدد الخلايا" من الماء بيئة لها تعيش بها.

ويدخل الكلوروفيل في تكوين الطحالب الخضراء، وهي تلك المادة التي يطلق عليها اسم "اليخضور" مادة هامة في تغذية النباتات وتساهم في بقائها على قيد الحياة.

اللون الأخضر

ووفقًا للإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، يميّز الطحالب الخضراء عن غيرها، الأصباغ التي تجعلها تبدو بلونها الأخضر، وتتفاوت درجته بين باهتة وزاهية، وتعطي الماء اللون الأخضر عمومًا.

وتستفيد الكائنات الحيّة المائية من وجود الطحالب في التغذية، إذ تعمل الطحالب الخضراء على إنتاج كمّيات من النشا من خلال عملية البناء الضوئي، إضافةً إلى ذلك يمكن أن تساهم الطحالب في إمداد تلك الكائنات المائية بالأكسجين اللازم.

المد والجزر

وحددت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف عدة أسباب لانتشار الهوام الخضراء على شواطئ الإسكندرية، على رأسها تغيير حركة المد والجزر في البحر.

ويسبب أيضًا ارتفاع نسبة الفوسفات والنيتروجين بمياه البحر، إلى سرعة تكاثر الطحالب وظهور الرواسب بمياه البحر المتوسط، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، مما يؤدي إلى تغيير لون مياه البحر وتكوين كميات كثيفة من الطحالب الخضراء.

شباك الصيد

ومن جانبه، قال اللواء جمال رشاد، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، إنه يجري التعامل مع ظاهرة "طرح البحر" أو "الهوام الخضراء" على الشواطئ من قبل المحافظة والجهات المختصة بشكل يومي.

وأضاف أنه يجري رفع الهوام باستخدام شبك الصيد وتعبئتها في أجولة ليجري نقلها إلى خارج الشواطئ بالتنسيق مع شركة نهضة مصر المسئولة عن أعمال النظافة بالإسكندرية.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالمحافظة، أن عملية تنظيف الشواطئ من الطحالب تجري بشكل مستمر، تجنبًا لتجمعها على الرمال لفترات طويلة، ما ينتج عنها روائح كريهة وحشرات، وذلك حرصًا على راحة واستمتاع المصطافين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان