إعلان

بعد قضية الآثار الكبرى.. كيف تسبب نائب الجن في أزمة مقعد ديرمواس بالبرلمان؟ - فيديو

05:29 م الخميس 21 أبريل 2022

إخلاء سبيل النائب البرلماني السابق علاء حسانين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا - محمد المواجدي:

قضت الدائرة التاسعة جنايات القاهرة، المنعقدة بالعباسية، اليوم الخميس، بمعاقبة البرلماني السابق علاء حسانين و5 آخرين بالسجن المشدد 10 سنوات بقضية "الآثار الكبرى"، والتي ضبط فيها وبحوزته عدد من القطع الأثرية، وكان ذلك خلال شهر يونيو عام 2021.

وتسبّب علاء حسانين في خلو الدائرة السادسة ومقرها مركز ديرمواس جنوب محافظة المنيا، من النواب، وذلك بعد أن أعادته المحكمة الإدارية العليا الدائرة الأولى فحص بمجلس الدولة في أكتوبر 2020، إلى كشوف الناخبين النهائية، بعد قبول الاستشكال الذي تقدم به.

القصة بدأت بتقدم "حسانين" بأوراق ترشيحه لخوض انتخابات مجلس النواب، إلّا أن الهيئة الوطنية للانتخابات قررت استبعاده لعدم استيفائه الشروط المقررة للترشح.

وعقب قرار الهيئة الوطنية للانتخابات، طعن "النائب السابق" على القرار أمام محكمة القضاء الإداري بالمنيا، فأصدرت حكمًا بتأييد القرار، ليطعن على هذا الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا مطالبا بإلغائه وإعادته إلى كشوف المرشحين، لتصدر المحكمة حكمًا بتأييد ما قضت به محكمة القضاء الإداري واستبعاده نهائيا من خوض الانتخابات، فأقام استشكال أمام المحكمة الإدارية العليا، ليدرج اسمة في كشوف الانتخابات مرة أخرى، مع إرجاء تنفيذ باقي الإجراءات والمواعيد لانتخابات مجلس النواب بالدائرة على المقعد الفردي.

وبسبب عدم إجراء الانتخابات، أقام أيمن عبد الحي أحمد المرشحين للإنتخابات عن الدائرة السادسة، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بالمنيا،رقم 8700 لسنة 11 ق، مستعجل، طالب فيها كل من: رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بصفته، رئيس مجلس الوزراء بصفته، ووزير الداخلية بصفته، بتحديد موعد لإجراء الانتخابات المؤجلة بالدائرة.

وقال عددًا من أهالي مركز ديرمواس ومنهم زكريا حربي المحامي، إنه من الشروط الواجب توافرها في المرشح أن يكون حسن السمعة، وبالتالي بإدانة علاء حسانين اليوم في هذه القضية، سيكون فقد شرط السمعة المنصوص عليه في قانون مباشرة الحقوق السياسية، خاصة وأنه ينبغي تقديم صحيفة الحالة الجنائية «الفيش» لجميع المرشحين.

يشار أن علاء حسانين، اشتهر بالعلاج الروحاني ولُقب بـ«نائب الجن والعفاريت»، إذ ظهر في العديد من الحلقات التليفزيونية وهو يتحدث عن هذا الأمر، وحصد حسانين كرسيين برلمانيين لمرتين متتاليتين في انتخابات مجلس الشعب في دورتي 2000 و2005، عن الحزب الوطني بدائرة دير مواس.

ويمتلك علاء حسانين شركة للرخام والجرانيت، والعديد من المحاجر في محافظة المنيا، وترشح في الانتخابات البرلمانية لعام 2015 وخسر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان