إعلان

"البتاو" أشهر مظاهر الاستعداد لشهر رمضان في بني سويف

09:53 ص الأحد 20 مارس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بني سويف - حمدي سليمان:

يعتبر خبز "البتاو" أحد أشهر مظاهر الاستعداد لقدوم شهر رمضان في محافظة بني سويف، حث تتبارى النساء في صنع وتخزين الخبز التراثي في المنازل لاستخدامه خلال الشهر الكريم، كتقليد اعتدن عليه منذ عشرات السنين.

وقبيل بداية شهر رمضان المبارك تبدأ السيدات في التجمع لتقديم المساعدة للجارات، ويقسمن أنفسهن وأدوارهن كالعجانة وهي السيدة التي تقوم بتجهيز العجين، والقطاعة وهي التي تقوم بتقطيع العجين وتوزيعه، والرحاحة وهي المرأة التي تقوم بردح قطع العجين على المطرحة لكي يصير كالرقاق، والرامية أمام الفرن وهي التي تقوم باستلام العجين ووضعه في الفرن وتقليبها حتى النضج.

تقول الحاجة "أم هاني" نجتمع كل عام قبيل شهر رمضان، ونقوم بالخبز على الفرن القديم البلدي مستخدمين البوص فى إشعال الفرن، لعمل البتاو لكونه يحتل مكانة رئيسية على مائدة الطعام وهو ما يجعلنا نطلق عليه عمود البيت.

وأضافت نبدأ العمل بإحماء الفرن، حيث نجهز البوص والحطب ونضعه في الفرن حتى تصل درجة حرارة الفرن إلى درجة معينة، نبدأ بعدها الخبز، حيث تتولى إحدانا تجهيز العجين، وأخرى تقطع العجين وتوزيعه، وثالثة تقوم بردح العجين على المطرحة، ثم الأخيرة تقوم بالرمي في الفرن وتقليبه حتى يستوي.

وأضافت "آية عبد الجواد"، ربة منزل، أشهر أشكال تناول "البتاو" في شهر رمضان مع القشطة والجبنة على السحور، خاصة وأنه يمتاز بسهولة الهضم في المعدة، ما يجعل الناس يقبلون عليه خلال هذا الشهر المعظم.

وأشارت "نجوى محمد" ربة منزل، إلى أن "يوم الخبيز بيكون يوم فرح عندنا بس للأسف دلوقتي بدأ يقل، لانشغال الكثير من النساء في الأعمال المنزلية، والاعتماد على شراء الخبز من المخابز، إلا أن بعض المنازل ما تزال محافظة على هذه العادة خاصة مع حلول المواسم وعلى رأسها شهر رمضان".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان