إعلان

حاملاً بيده رغيف خبز.. قصة اكتشاف لوحة نادرة للملك تحتمس الرابع في الأقصر

07:35 م السبت 26 فبراير 2022

قصة اكتشاف لوحة نادرة للملك تحتمس الرابع في الأقصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر- محمد محروس:

لا تزال الأرض في الأقصر حبلى بآثار المصريين القدماء، حيث تتوالى الاكتشافات الأثرية التي تثير دهشة محبي الآثار والحضارة المصرية، ولعل آخرها كان لوحة نادرة اكتشفتها البعثة الأثرية العاملة في حرم معبد الأقصر.

واللوحة تجسد الملك تحتمس الرابع واقفًا بيده رغيف خبز ويقدم القرابين للمعبود آمون، بجوار الملك أمنحتب الثاني الذي حمل بيسراه البخور، وفي يده اليمنى الماء في مشهد نادر وبديع.

الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، قال في مقطع فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك": "هذه هي اللوحة الأولى التي تجمع الملك تحتمس الرابع والملك أمنحتب الثاني، وظهر الملكان وهما يقدمان القرابين للمعبود آمون الجالس على العرش".

أضاف وزيري هذا الاكتشاف يأتي في إطار أعمال الحفائر التي نفذتها البعثة المصرية بعد إزالة قصر توفيق باشا أندراوس الذي كان يقع في حرم معبد الأقصر.

وأشار وزيري إلى أن حفائر البعثة كشفت كذلك عن أواني قرابين، ولوحة أثرية من الفترة البطلمية يرجح أنها لبطليموس الثالث، إضافة إلى كميات كبيرة من القمح والعدس، ومصحن من الجرانيت.

ومن بين الاكتشافات الأثرية المهمة بالموقع، جرى العثور على مائدة قرابين أعيد استخدامها كعتب علوي لمدخل مقصورة أو معبد، وتحولت في فترة أخرى إلى حوض لوضع القرابين والمياه، كما عثرت البعثة الأثرية على فرن أثري تحت الأرض، كان يستخدم في صهر المعادن والزجاج.

وأوضح وزيري أن البعثة اكتشفت فرن أثرية بعمق 4 أمتار وقطر متر و٩٠سم تقريباً ومنزل مكون من طابقين يعود للعصر الروماني ضمن أعمال الحفائر الواقعة في موقع قصر توفيق باشا آندراوس المهدوم في محيط معبد الأقصر. مشيرًا إلى أن الفرن المكتشفة كانت تستخدم فى صهر المعادن وأنها أول فرن بهذا الشكل يتم اكتشافها في الأقصر.

تابع الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار: أعمال الحفائر مستمرة في هذه المنطقة ومن المتوقع أن تسفر الحفائر في تلك المنطقة عن مفاجآت جديدة تعود للعصور الرومانية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان