إعلان

حواس والسفير البريطاني.. شخصيات محلية ودولية بارزة في احتفال الأقصر بمئوية توت عنخ آمون- صور

03:14 م الجمعة 04 نوفمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر - محمد محروس:

شارك عدد كبير من الشخصيات العامة الدولية والمحلية في احتفالات محافظة الأقصر بمرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون في وادي الملوك على يد عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر.

ومن أبرز الشخصيات التي تشارك في الاحتفالات دكتور لويز برتيني المدير التنفيذي لمركز البحوث الأمريكي بمصر، والليدي فيونا كارنرفون-كونتيسة كارنفون الثامنة، واللورد جورج كارنرفون- إيرل كارنرفون الثامن، حفيدي اللورد جورج إدوارد كارنارفون، ممول اكتشاف المقبرة.

كما حضر الاحتفالية جاريث بايلي- السفير البريطاني في مصر، وإدينا سيفين - الرئيس التنفيذي بتلفزيون ديزني، ودكتور نيكولاس وارنر - مدير مشاريع التراث الثقافي بمركز البحوث الأمريكي بمصر إلى جانب عدد من علماء الآثار الأجانب والمصريين على رأسهم الدكتور زاهي حواس.

وفي هذا الإطار ينظم مركز البحوث الأمريكي في مصر بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، مؤتمرا عالميا بعنوان "تجاوز الأبدية"، احتفالا بالذكرى المئوية لاكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، وذلك في الفترة من 4 إلى 6 نوفمبر 2022 بمدينة الأقصر.

ويلقي الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق وعالم الآثار المصرية، غدًا الجمعة، 4 نوفمبر، الكلمة الرئيسية للمؤتمر بعنوان "توت عنخ آمون"، عائلته ووفاته، ووادي الملوك بعد رحيل هوارد كارتر.

ويهدف المؤتمر إلى استعراض أحدث البحوث العلمية التي أجريت بشأن الملك توت عنخ آمون وآثاره ومقبرته، كما سيلقي الخبراء المشاركون في المؤتمر محاضرات في مجالات متنوعة، مثل حياة الملك توت عنخ آمون وموته، فضلًا عن تاريخ أعمال التنقيب عن مقبرته.

وفي الرابع من نوفمبر من عام 1922 وبعد بحث مضنٍ استغرق ما يقرب من عقد من الزمان عثر فريق كارتر على أول اثنتي عشرة درجة من الدرجات التي أدت إلى مدخل مغلق بأختام تحمل اسم توت عنخ آمون. كان ذلك اليوم المشهود بداية مشروع امتد لعشر سنوات وشمل اكتشاف وحفظ 5000 آلاف قطعة أثرية داخل المقبرة ونقلها إلى القاهرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان