إعلان

المانجو والطماطم الأكثر تضررًا.. الصقيع يهدد المحاصيل الزراعية بجنوب سيناء - فيديو

01:09 م الأحد 30 يناير 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء- رضا السيد:

تشهد محافظة جنوب طفرة في المجال الزراعي من خلال التوسع في زيادة الرقعة الزراعية، والتنوع في المحاصيل التي تتناسب مع درجة الملوحة في المياه، ونوعية التربة والمناخ، إلا أن بعض المحاصيل تأثرت خلال الفترة الماضية بموجة الصقيع.

تعد المزرعة النموذجية بمدينة الطور أكبر المزارع التي أقيمت بالمحافظة، وتبلغ مساحتها 200 فدان تضم كافة المحاصيل الزراعية، وذلك ضمن خطة المحافظة للسعي نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي، ولكن بعض هذه المحاصيل تأثرت بموجة الصقيع التي شهدتها المحافظة خلال الفترة الماضية.

المهندس جمال النجار، المسئول عن المزرعة، قال إن موجة الصقيع كانت قوية، وبالتالي كان لابد من اتخاذ الحيطة والحذر لحماية المحاصيل الزراعية، إذ تعد المانجو من أكثر المحاصيل تأثرا بموجة الصقيع والتقلبات المناخية، كون أنسجتها تتأثر بشدة البرودة، ما يؤدي إلى جفاف أوراق الأشجار وفروعها.

وأكد أن محصول الطماطم من أكثر الخضروات الأكثر تضررًا من مياه الأمطار والصقيع، لكون التغيرات الجوية تؤدى إلى بطء في النمو وتأخر في تلون الثمار، ومن ثم يقلل الإنتاج ويترتب عليه ارتفاع في الأسعار نتيجة لانخفاض المعروض.

وعن أهم الخطوات التي يجب إتباعها في حالة الصقيع لتفادي تأثر النباتات بها، أوضح "النجار" أنه جرى تأخير تقليم أشجار المانجو حتى نقوم بتقليم الأفرع التي جفت نتيجة تأثرها بالصقيع، والحرص على الري ليلًا كون المياه تخرج من الآبار في التوقيت الليلي دافئة، إضافة إلى التسميد بانتظام.

وأشار إلى أن الأشجار المختلفة للمحاصيل الزراعية عند الاعتناء بها منذ زراعتها، تكون قوية ولا تتأثر كثيرًا بموجة الصقيع، لافتًا إلى أن الطقس بجنوب سيناء مهما بلغت درجة البرودة به لا تقارن بمحافظات الوادي والدلتا، لذا تكون تأثير موجة الصقيع أقل بمراحل على الزراعات بجنوب سيناء عن باقي المحافظات الأخرى فقد يضطر بعض المزارعين بها إلى إشعال الفحم لتدفئة المحاصيل والتقلل من نسبة الصقيع والبرد، ونحن لا نلجأ لهذه الطريقة هنا.

وعن أهم المحاصيل التي تصلح للزراعة بجنوب سينا، قال إن المناخ بشكل عام في المحافظة يناسب زراعة كافة المحاصيل المبكرة، على سبيل المثال المانجو السكري، والعنب الإيريفين، وكافة أنواع النخيل هي النوع المناسب للزراعة في جنوب سيناء، مشيرًا إلى أن أنواع الزراعات التي فشلت زراعتها بجنوب سيناء الرمان، وكافة أنواع العنب الغير مبكر مثل النباتي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان