إعلان

فيديو.."ثعابين وسلاحف للبيع في سوق المنصورة.. والعصافير "هدية الفلانتين"

12:43 م الأحد 23 يناير 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية - رامي محمود:

منذ صغره أحب محمد عبدالعزيز، ابن مدينة المحلة الكبري بمحافظة الغربية، تربية الزواحف والحيوانات ليتطور الأمر معه فيما بعد إلى تجارة انفرد بها دون غيره من المقيمين في منطقته، ليقرر أن يفتتح محلًا لبيع الحيوانات البرية ويطوف بها داخل الأسواق الشعبية في عدد من المحافظات المجاورة كونها تجارة مربحة فى ظل الإقبال خلال الفترة الماضية من قبل المواطنين على شرائها.

بدأت فكرة عبدالعزيز من هواية التعامل مع الحيوانات البرية إلى صيد وتربية الطيور الجارحة كـ"الصقور"، فضلا عن شراء الثعابين والسلاحف و الفئران وعصافير الزينة والنسانيس الصغيرة ويذهب بها إلى سوق "السبت والثلاثاء" بمنطقة الشيخ حسانين بمدينة المنصورة، والجمعة بمنطقة السيدة عائشة بالقاهرة وغيرها من الأسواق لتصبح تجارة مربحة له توفر له قوت يومه وتساعده على الإنفاق.

"كانت هوايتي منذ صغري واتولدت لاقيت نفسي بحب الحاجات دي".. بتلك الكلمات بدأ الشاب الثلاثيني فى استعراض قصته لـ"مصراوي" داخل السوق الشعبي لبيع الحمام والطيور والروبابيكيا بمنطقة الشيخ حسانين بمدينة المنصورة محافظة الدقهلية، مؤكدًا أن بدايته كانت مع "الطيور الجارحة".

قال عبدالعزيز: "كنت بشتري الصقور واربيها فى البيت وبدأت الناس تشتري مني بس الشغلانة تطورت معايا وبقت لحيوانات برية وطيور زينة"

وتابع قائلا: "بدأت أجيب حيوانات برية، سهلة التربية، علشان متكنش مؤذية لحد برضه، وحتى الشرس منها، بجيبه صغير، علشان اللي ياخده يقدر يتعامل معاه بسهولة".

الثعبان بـ30 جنيه

ثعابين غير مؤذية بألوان زاهية يتجمع حولها الكثيرون لمشاهدتها والتأكد من كونها غير سامة أو ضارة وعند الاطمئنان يقبل على شرائها".. هكذا قال عبد العزيز والذي وضع حوضًا زجاجيًا كبيرًا أمام فرشته بالسواق بداخله العشرات من الثعابين والتي باع منها عددا لا بأس به نظرا لرخص ثمنها ومغامرة البعض لاقتنائها.

وأوضح أن هذا النوع من الثعابين يعرف بـ"أبو السيور" مؤكدا أنه ثعبان زراعي غير سام ويبلغ طوله 150 سم ويلجأ البعض الى شرائه للزينة مثل الأناكوندا والأصلة والتي يسهل تربيتها فى المنزل دون أي ضرر.

وأضاف أن سعر الثعبان يبدأ من 30 جنيًا للصغير ويصل إلى 100 جنيه للثعبان البالغ طوله 150 سم، مؤكدا أن الثعبان "بيفرح ويزعل"، ولو زعل يلتف حول يد صاحبع ويبدأ بعصرها لكنه غير مؤثر مثل ثعابين الكوبرا.

سلاحف تختفي فى البرد

السلاحف لها أنواع مختلفة يعلمها "محمد" ويعرف كيف يفرق بينها، إلى جانب دراسته مميزات تربية كل نوع، حيث يؤكد أن السلاحف المصرية هي أكثر الأنواع انتشارا في السوق المصري، وذلك لأنها لا تأخذ حيزا كبيرا للتربية نظرا لصغر حجمها الذي لا يتجاوز 13 سم قائلا: "نص كف، وده حجم مناسب لكل البيوت المصرية، ودي تمنها 300 جنيه، وناس كتير بتحب النوع ده تحديدا علشان سهولة التعامل معاه، وينفع يعيش في البلكونة عادي لأن النوع ده بيحتاج حرارة".

وعن الأنواع الأخرى قال: "السلاحف اليونانية لها سوق كبير داخل مصر، وذلك لأن حجمها لا يتجاوز 30 سم، الأمر الذي يجعلها محببة لدى بعض المربين".

وأضاف: "أبيع سلاحف ودى تجارة لها تجار متخصصين فيها وتبدأ من 150 جنيهًا حتي 400 جنيه، حسب نوعها، فمنها اليوناني، الزراعي، الصحراوي ودي كلها تأكل الخس والجرجير".

وأوضح أن السلاحف تتميز بأنها تتكيف مع البيئة التي تعيش بها قائلا: "تختفي السلحفاة داخل جسدها عند الشعور بالبرد وتظهر حين الشعور بالدفء".

عصافير زينة وفئران بيضاء

وسط بعض الحيوانات البرية يضع الشاب قفصًا بداخله عدد من عصافير الزينة مختلفة الأنواع والتي أكد أن البعض يلجأ إلى شراء تلك الأنواع نظرا لشعبيتها بين المصريين وبخاصة من يرى أن يقدم هدية لمن يحبه بشكل مميز ومختلف.

وقال إن العصافير أنواع منها الفيشر، الإسترالي، لاتيني وحبشي وإنجليزي"، إلا أن نوع الفيش يشتهر ويطلق عليه "عصفور الحب" نظرًا لصوته المحبب، وهو عصفور مألوف لهواة العصافير كما يتم شراؤه للتبادل بين العشاق كهدية بينهم خاصة في عيد الحب "الفلانتين".

وعن تربية العصافير قال: "لكل مبتدئ في تربية العصافير يجب أن يحافظ عليها والأكل النظيف ويهتم بنظافة القفص ويقدم له الفيتامينات عند اللزوم والمضادات الحيوية، وكل نوع من العصافير له أكل غير النوع الآخر".

ويبدأ سعر العصفور الحبشي الأسود من 250 جنيها، واللاتيني من 400 إلى 500 جنيه، وعصفور إيزابيل من 200 لـ250 جنيها، ومن بين مميزات تلك المجموعة من العصافير، هي قدرتها على الصفير عندما تشعر بالسعادة أو الرغبة في الزواج.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان