إعلان

اتحاد الناشرين المصريين: كورونا أوقفت 35% من دور النشر.. وتراجع عربي بنسبة 75%

10:55 م الإثنين 16 أغسطس 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

قال سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، إن صناعة النشر تمر بأسوأ ظروف في تاريخها المعاصر، إذ توقف أكثر 35% من الناشرين بسبب جائحة كورونا، والتي أظهرت الكثير من العورات في صناعة النشر.

وأضاف في كلمته بافتتاح الدورة السادسة عشر لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، اليوم الإثنين، أن ما تشهده صناعة النشر حاليا تتطلب بذل الكثير من الجهد لإنقاذها، فالكتاب هو الأبقى والأطول عمرًا من وسائل القوى الناعمة، مشيرًا إلى أنه لا يوجد دعم وحماية من القرصنة ومواقع التواصل الاجتماعي التي تنشر جميع المواد الثقافية بشكل رقمي.

وأكد حرص الاتحاد على المشاركة السنوية منذ أول دوره لتنظيمه، فمكتبة الإسكندرية مؤسسة يفخر بها الجميع وترعى الثقافة بكل أشكالها، كما أنها توفر كافة ظروف لإنجاح المعرض، عارضًا فكرة لتخصيص شارع في كل عواصم المحافظات لإقامة مكتبات، وتكون البداية من محافظة الإسكندرية حيث عرض الفكرة على "الشريف"، مؤكدًا أن القراءة أحد أهم الأعمدة في بناء الإنسان.

من جانبه قال محمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب، إن إقامة معرض الكتاب في ظل "كورونا" يعتبر تحد كبير بعد تراجع النشر العربي بنسبه تتراوح من 50 إلى 75% ، وتوقف 35% من دور النشر، ومشيرًا إلى أن الأمل في صناع الثقافة في الخروج من النفق المظلم الذي يعيشه الوطن العربي.

وأوضح أن الاتحاد يتعاون مع مكتبة الإسكندرية في تنظيم المعرض منذ أول دوره في عام 2002، ليكون معبرًا عن الدور الذي تقوم به المكتبة في نشر الوعي والثقافة، استمر في نجاحه عام بعد عام وتزايدت مشاركة دور النشر المصرية والعربية، مؤكدًا أنه منذ تولي "الفقي" إدارة المكتبة حرص على توفير كل مقومات إنجاح المعرض.

وأضاف: "ظهر ذلك من خلال التوسع في المشاركة العربية، وتوجهه نحو إصدار العديد من الكتب عن مدينة الإسكندرية، وعدد من الموسوعات العلمية والأكاديمية، لتكون المكتبة منارة علمية وثقافية عالمية". ​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان