إعلان

آخر محطات العائلة المقدسة.. الأنبا يوأنس يتحدث لمصراوي عن احتفالات دير درنكة

04:06 م الجمعة 13 أغسطس 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط ـ محمود عجمي:

أكد الأنبا يوأنس، أسقف أسيوط وتوابعها للأقباط الأرثوذكس، على استمرار توافد الأقباط على دير السيدة العذراء مريم بجبل درنكة بأسيوط، للاحتفال بمولد صيام العذراء؛ إذ يعد من أهم الأعياد في مصر وهنا في دير درنكه ويزوره على مدار الأسبوعين الآلاف من المواطنين وذلك لنيل البركة والمشاركة في صلوات القداسات الإلهية، والتعرف على المكان الذي شهد احتماء العائلة المقدسة بداخله أثناء هروبها من فلسطين إلى مصر من بطش الملك هِيرودُس الذي كان يسعى لقتل السيد المسيح.

وتابع:" أن علاقة الشعب المصري بالسيدة العذراء مريم علاقة تشفع ومحبة كما أن الشعب الأسيوطي تقى ويعرف ربنا؛ مشيرًا إلى أن الاحتفال يحضره مسيحيون ومسلمون ويستقبل الدير القيادات التنفيذية والمحافظة في آخر أيام الاحتفال لتقديم التهنئة بالعيد.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"،" إنه في أول أغسطس الجاري تم افتتاح أعمال الترميم والتطوير لمغارة العذراء مريم بديرها بجبل أسيوط بدرنكة، والتي استمرت لمدة عام وذلك فى إطار إحياء مسار رحلة العائلة المقدسة إلى مصر؛ مشيرًا إلى أن الهدف من تطوير المغارة هو استيعاب أكبر عدد من الزائرين وتوفير التهوية لهم وأن الناس تصلي وهي مرتاحة".

وأوضح أسقف أسيوط، أنه تم عمل تكييف مركزي داخل مغارة العذراء، ووضع الأجهزة خارج المغارة كما جرى وضع المواسير تحت الأرض وعمل فتحات للتكييف على حوائط المغارة؛ مشيرًا إلى عمل ايقونات جديدة للعائلة المقدسة وهي قادمة إلى مصر راكبة على حمار، والأيقونة الثانية وهي العائلة المقدسة وترصد الإعاشة داخل المغارة، والأيقونة الثالثة وهي العائلة المقدسة تغادر المغارة مستقلة المركب النيلي، والأيقونات اخرى تحمل ايات من الكتاب المقدس منها مبارك شعبي مصر، ومن مصر دعوت أبني".

وأضاف أن العائلة المقدسة مكثت 185 يومًا داخل الدير المحرق بمركز القوصية حتى ظهور الملاك لسيدنا يوسف النجار والعائلة المقدسة ويخبرهم بالعودة إلى فلسطين؛ مشيرًا إلى أن العائلة المقدسة مكثت بداخل دير درنكة وباركته ثم استقلال المركب النيلي أثناء رحلة العودة؛ والناس بتيجي هنا تحتمي داخل المغارة من موسم الفيضان".

وأشار إلى أن مغارة العذراء تبلغ مساحتها حوالي 1000 متر وكانت تنقصها التهوية وذلك مع توافد الزائرين وارتفاع درجات حرارة الجو فكان الأمر صعب للغاية على كبار السن؛ مشيرًا إلى أن المتنيح الأنبا ميخائيل مطران أسيوط، حاول عدة مرات لعمل تكييف صحراوي ولكن لم تكن هناك في ذلك الوقت تكنولوجيا متوفرة.

واستطرد إلى أن مطرانية الأقباط الأرثوذكس بأسيوط أتوبيسات و"طفطف" داخل دير السيدة العذراء بجبل درنكه لنقل الزائرين من مدخل البوابة الرئيسية بالدير إلى أعلى الجبل بالمجان لزيارة المغارة التي مكثت بها السيدة العذراء مريم، وذلك في إطار الخدمات التي يوفرها الدير للزائرين طول فترة احتفالات صوم السيدة العذراء والتي بدأت السبت الماضي وتستمر لمدة 15 يومًا.

وتابع أسقف أسيوط،:"إنه جرى عمل ساحات انتظار للسيارات الملاكي الخاصة بالزائرين خلال فترة الاحتفالات واستخراج تصاريح دخول لتسهيل عملية دخول الزائرين، ويقوم قائد السيارة مما معهم زائرين من كبار السن بتسليم التصريح بعد دخول البوابة الرئيسية ويصعد إلى أعلى الدير وبعد نزول مرافقيه يتوجه إلى الجراجات المخصصة ويقوم باستلام تصريحه مرة أخرى.

ووجه الأنبا يوأنس، أسقف أسيوط وتوابعها للأقباط الأرثوذكس، الشكر والتحية لجميع الأجهزة التنفيذية والأمنية والتى تشارك فى تأمين وتنظيم تلك الاحتفالات وعمل نقاط تأمين على الطريق ابتدًاء من مدينة أسيوط وحتى الوصول لدير درنكة لتوفير السيولة المرورية للسيارات والزائرين.

جدير بالذكر أن أن دير السيدة العذراء بجبل قرية درنكة، يُعدُّ من أشهر الأديرة في مصر والعالم وذلك لكونه آخر محطات رحلة العائلة المقدسة، ويقع على بعد 10 كم من مدينة أسيوط و3 كم من قرية درنكة، ويرتفع أكثر من 100 متر عن سطح البحر، وكان يتم اللجوء إلى كنيسة المغارة للاحتماء من فيضان النيل منذ أيام الفراعنة.

موضوعات متعلقة
"الطفطف".. وسيلة نقل الزوار داخل دير السيدة مريم في جبل درنكة بأسيوط - صور

في صوم العذراء.. أسقف أسيوط يترأس "زفة أيقونات العائلة المقدسة"

انتشار أمني لتأمين احتفالات دير السيدة العذراء بجبل درنكة بأسيوط

بدء صيام العذراء.. دير درنكة يستقبل الزوار في أسيوط- صور

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان