إعلان

ابتكار وحدة تعقيم ضد "كورونا" باستخدام الأشعة فوق البنفسجية بالجامعة اليابانية

02:57 م السبت 03 يوليه 2021

الدكتور أحمد الجوهري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية- محمد عامر:

أعلن الدكتور أحمد الجوهري رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، تقديم الجامعة طلبًا لتسجيل براءة اختراع وحدة تعقيم للغرف للوقاية من فيروس كورونا باستخدام الأشعة فوق البنفسجية.

وأوضح الجوهري، في بيان صادر اليوم، السبت، إن الأشعة الفوق بنفسجية تعمل على تدمير الأحماض النووية في الكائن الحي سواء كان فيروس أو بكتيريا أو فطر إذا ما تعرض لها.

وأشار الجوهري، إلى إن الفريق البحثي المشارك في الابتكار يترأسه الدكتور أحمد لطفي عبدالموجود، ويضم كل من الدكتور أحمد سيد علام، والدكتور عادل بدير.

من جانبه، قال رئيس الفريق البحثي، إن هذه الوحدة تتكون بشكل أساسي من ثلاثة أجزاء، الأول هو القاعدة أو الصندوق والذي تكمن فيه التوصيلات الكهربائية، وهو محمول على أربع عجلات ما يسمح للمستخدم بوضع الجهاز داخل الغرفة.

وتابع: "الجزء الثاني هي الإسطوانة وتقوم بوظيفتين الأولى تحميل 8 لمبات عليها كما تحتوي على ثقوب لتمرير الهواء الذي يسحبه الشفاط خلال تلك الثقوب ليمر على لمبات الأشعة البنفسجية ما يعقم الهواء الجوي.

وأضاف، إن الوحدة الثالثة هي المروحة التي تشفط الهواء من الغرفة ليمر خلال الثقوب إلى اللمبات، وهذه الوحدة يمكن تحريكها بواسطة مشغل واحد كونها محمولة على 4 عجلات.

وأشار عبد الموجود، إلى أنه جرى تصنيع النموذج الأولي للوحدة وسوف يجري إضافة عدد من الخصائص الأخرى مثل جهاز تحديد وقت التشغيل، وجهاز تحكم عن بعد بالإضافة إلى حسَّاس لقياس كمية الإضاءة المنعكسة على الجهاز للتأكد من أنَّ الإشعاع قد وصل إلى كافة أرجاء الغرفة المراد تعقيمها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان