إعلان

سر مباني الفخار.. ماذا يحدث في قرية النزلة بالفيوم؟ - فيديو

12:45 م الأحد 07 نوفمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الفيوم – حسين فتحي:

النزلة هي واحدة من أقدم قرى الفيوم وتقع جنوبي غرب محافظة الفيوم وتبعد عن المدينة حوالى 30 كيلومتر ويقطنها حوالى 45 ألف مواطن وتتبع إداريا مركز يوسف الصديق بعد انفصالها عن مركز أبشواي منذ ما يقرب من 25 عاما.

القرية الشهيرة عرفت منذ عام 1850 نسبة إلى عائلة "شوكيت" وكانوا يشبهون "خواجات اليونان" - حسب الأهالي - كما كانوا يملكون مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية ونظرا لانخفاضها عن كافة مدن وقرى المحافظة بحوالي 30 مترا والوصول لها عبر منحدرات تكسوها الزروع والورود وهو ما كان سببا في تسميتها "بالمنزلة" ثم النزلة وهو ما جعل صناع السينما يتخذونها مقصدا لهم في تصوير أفلام مثل "البوسطجي" عن قصة الكاتب إحسان عبد القدوس وبطولة شكري سرحان وزيزي مصطفى، وكذلك فيلم "دعاء الكروان" لفاتن حمامة وأحمد مظهر والإخراج للمبدع بركات كما شهدت القرية الجميلة المشاهد الرئيسية لمسلسل الكابتن "جودة" سمير غانم وسعاد نصر، وأخيرا شدت الفنانة السورية أصالة نصري بأغنيتها الشهيرة "بنت أكابر"، وبالرغم من أنها إحدى القرى السياحية نظرا لانفرادها بصناعة الفخار الذى يجذب السائحين من دول مثل أمريكا المانيا وإسبانيا، وهولندا.

رغم ذلك فصناعة الفخار العالمية تجدها في النزلة، تبهر الزائرين بمنتجات الفخار التي يجيدها الأهالي منذ عهد الفراعنة خاصة أنهم شاركوا في تشييد هرم سنوسرت الثالث منذ آلاف السنين بمنطقة دمو.

يقول حسنى يونس الفرخ إن أغلب أفراد عائلته يعملون في صناعة منتجات الفخار منها "الأزيار والقلل والتنور والزلعة، وكولمان الفخار والأباجورات وأيضا الدفايات التي يتكالب عليها أصحاب الفنادق في دول هولندا وإسبانيا وإيطاليا، خاصة أنها تعمل على الفحم الطبيعي بدون استخدام الكهرباء وأنواع الطاقة الأخرى، بالإضافة إلى مواسير المياه وبيوت الحمام و"بُكل" للزرع والورود و"جفني" لصناعة الكسكسي.

ويؤكد أن أجداده ساهموا في بناء هرم سنوسرت الثالث الموجود فى اللاهون حتى الآن وهو الهرم المقام من الطين.

ناصر ربيع الفرخ يقول إنه يعمل في هذه المهنة منذ 35 عاما منذ أن كان عمره 10 سنوات والتي تعتمد على الطمي الناتج عن تجريف الأراضي وقش الأرز ونشارة الخشب بالإضافة إلى ماكينات الخلط اليدوية.

يضيف: "الحكومة طورت لنا الورش وأفران صناعة الفخار بشكل حضاري، بأساليب وتقنيات عالمية تمنع التلوث وتساعد على زيادة الإنتاج.

المهندس محمد شعبان رئيس الوحدة المحلية لقرية النزلة، أكد أن الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، يولى اهتمامًا كبيرا بقرية النزلة لتحويلها لمنتجع سياحي ومركز لإنتاج الفخار بكافة أشكاله، فجرى تحديث أفران حرق الفخار لتعمل بالغاز بدلا من الطرق التقليدية، وكذلك تركيب أعمدة إنارة، وتمهيد الطريق الذى يمتد لمنطقة الورش حيث أصبحت مزارا سياحيا هاما ومقصدا لهواة الحرف اليدوية على مستوى العالم.

أن المحافظة لن تتوانى في مد يد العون لصناع الفخار فهم الأشهر على مستوى العالم، موضحًا أنه جرى تشييد بعض المباني من الفخار مثل الاستراحات ومركز الزوار.

وأوضح رئيس قرية النزلة، أنه سيتواصل مع الدكتور حمدي سطوحي أستاذ الهندسة المعمارية بجامعة القاهرة لتطوير الاستراحات ومركز الزوار الذى جرى تشييده من منتجات الفخار وضع مادة قوية تحمى القباب والحوائط من الأمطار والمتغيرات الجوية تتماشى وطبيعة المكان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان