إعلان

3500 ضربة برق وسيول.. تفاصيل ليلة عصيبة عاشتها الإسكندرية- فيديو وصور

08:22 ص الأحد 21 نوفمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

12 ساعة كاملة لم يتوقف فيها هطول الأمطار الرعدية المصحوبة بضربات برق على الإسكندرية سوى دقائق قليلة، لتعيش المدينة الساحلية ليلية عصيبة لم تشهد مثلها منذ حادثة الغرق الشهيرة في عام 2015.

تحت السيطرة

طوال ساعات النهار بدت الأمور تحت سيطرة شركة الصرف الصحي والأجهزة التنفيذية رغم غزارة الأمطار التي اجتاحت كافة أحياء عروس البحر المتوسط.

وتتزامن موجة الطقس السيئ مع نوة المكنسة أولى النوات الشديدة التي يبدأ بها الشتاء، وتستمر لمدة 4 أيام، ويصاحبها أمطار غزيرة ورياح شمالية غربية تكنس البحر.

وأعلن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ في كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، وذلك للتعامل مع حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

لا مدارس أو جامعات

ومع استمرار الأمطار الرعدية الغزيرة وتوقعات الأرصاد الجوية بهطول المزيد، أصدر اللواء محمد الشريف، قرارا باستمرار تعطيل الدراسة بكافة المدارس والمعاهد الأزهرية "طلاب ومعلمون"، اليوم الأحد، وذلك لليوم الثاني على التوالي.

أعقبه صدور قرار من الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس جامعة الإسكندرية، بتعطيل الدراسة وتأجيل الامتحانات بجميع كليات ومعاهد الجامعة مع استمرارها "أون لاين فقط" وفقاً للجداول الدراسية.

7 تحذيرات

وسارعت محافظة الإسكندرية، لإصدار بيانا عاجلا للمواطنين، يتضمن 7 تعليمات وتحذيرات يجب الالتزام بها خلال موجة الطقس السيئ، وذلك حفاظا على حياتهم.

وتضمنت التحذيرات تقليل التحرك بالسيارات وعدم الوقوف السيارات فوق "البالوعات" للسماح لسيارات الصرف الصحي برفع مياه الأمطار، وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات تتعدى ٦٠ كيلو متر، ‏والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد، وعدم ‏الوقوف أسفل الشرفات القديمة والمتهالكة.

وشملت التعليمات عدم ‏البقاء في أماكن مفتوحة أثناء حدوث البرق، وعدم ‏الاقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية ‏أثناء حدوث البرق تجنبا لخطر الصعق، وعدم ركن السيارات تحت أو في أماكن احتمال سقوط الأشجار.

أمطار غير مسبوقة

وبحلول المساء ساءت الأمور الأكثر نظرا لزيادة غزارة الأمطار الرعدية دون توقف – وصلت حد السيول- وفشلت بالوعات وشنايش الصرف الصحي في استيعابها ما تسبب في غرق معظم الشوارع سواء الراقية أو الشعبية.

ووصف اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، إن المدينة تتعرض لهطول أمطار غزيرة وغير مسبوقة بكافة الأحياء، ووجود تجمعات لمياه الأمطار ويجري العمل على حلها بأسرع وقت ممكن- بحسب قوله.

وأضاف أن معدات وفرق طوارئ الشركة مسئولي الشركة يتابعون الموقف ميدانيا ويعملون على رفع تجمعات مياه الأمطار وإنهاء بلاغات المواطنين منذ ٤٨ ساعة بشكل مستمر.

وناشدت شركة الصرف الصحي المواطنين بالإبلاغ عن أي تجمعات لمياه الأمطار على الخط الساخن للشركة ١٧٥ أو على صفحة الشركة في مواقع التواصل الاجتماعي.

الشوارع تغرق

وتسببت الأمطار الغزيرة في غرق عدد كبير من شوارع المدينة الساحلية التي تتعرض لـ 18 نوة على مدار فصل الشتاء، بينها 11 نوة تعد الأكثر قوة وضراوة.

ووفقا لاستغاثات المواطنين والبلاغات الواردة إلى غرفة عمليات الصرف الصحي، تركزت تجمعات مياه الأمطار بمعظم شوارع المدينة ومنها "العامرية، الإبراهيمية، محرم بك، طوسون، سموحة، المكس، البيطاش"وغيرها.

وامتدت أزمة الأمطار لتغرق مناطق من الكيلو 21 بطريق "الإسكندرية – مطروح" الساحلي الدولي، وكوبري الثروة السمكية بطريق "الإسكندرية – القاهرة" الصحراوي.

وشهدت مناطق نجع العرب الورديان وإسكوت وعزبة المطار- معظمهم أحياء شعبية ومنازلها قديمة- دخول مياه الأمطار المنازل.

خسائر التجار

وخلفت الأمطار الغزيرة خسائر كبيرة بعدما أغرقت أطنان من البضائع بوكالة الخضر والفاكهة "لتجارة الجملة" بمنطقة العامرية غربي الإسكندرية.

ولم يكن تجار وبائعي الملابس بشارع خالد بن الوليد بمنطقة ميامي شرقي الإسكندرية، أكثر حظا، إذ لقى معظمهم المصير نفسه بعدما ارتفع منسوب مياه الأمطار بالشوارع ووصوله إلى داخل المحال التجارية.

لا مصالح حكومية

ونظرا لاستمرار هطول الأمطار دون توقف وغرق الشوارع، سارع اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إلى إصدار قرار جديد بتعطيل العمل، اليوم الأحد، بجميع المصالح الحكومية عدا مرافق المياه والصرف الصحي والإسعاف والكهرباء وغيرها من المرافق الضرورية.

وحذر المحافظ المواطنين بعدم النزول من المنازل إلا في حالة الضرورة القصوى، وفي حالة النزول لابد من إتباع جميع إجراءات السلامة والتعليمات المعلنة عنها حفاظا علي سلامتهم.

3500 ضربة برق

وتصدرت صور الشوارع الغارقة وهطول الأمطار الغزيرة في الإسكندرية صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، طوال ليل أمس، وسط دعوات بأن تمر الليلة بسلام.

ورصدت عدد من الصفحات – غير الحكومية- المعنية بحالة الطقس- ومنها "شبكة طقس" و"أمطار الإسكندرية" وغيرها حالة الجو أول بأول، واصفة الوضع بأنه كارثي في المدينة الساحلية فالأمطار غزيرة جداً ورعدية وبدون توقف وتراكم كبير لمياه الأمطار في الشوارع بشكل يفوق الطاقة الاستيعابية للصرف الصحي.

وأكدت "شبكة طقس" أنه حتى فجر اليوم سجلت الإسكندرية وضواحيها لأكثر من ٣٥٠٠ ضربة برق وهو الأكثر في المنطقة كلها منذ زمن بعيد- بحسب وصفها.

لا خسائر بشرية

ولم تعلن أي جهة رسمية عن سقوط ضحايا بسبب موجة الطقس السيئ في الإسكندرية حتى الآن، إذ نفى اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي بالمحافظة، ما أثير حول وفاة عاملين بشركة الصرف الصحي بالمحافظة أثناء عملهم في كسح مياه الأمطار.

فيما انهارت شرفة شقة بعقار قديم بمنطقة مينا البصل بحي غرب الإسكندرية، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد، بسبب الطقس السيئ، وذلك دون حدوث إصابات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان