إعلان

محور المحمودية.. كيف يغير شريان الأمل حياة الملايين بالإسكندرية؟- صور

10:52 ص السبت 29 أغسطس 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية– محمد عامر:

مع كل مشروع قومي جديد يشيد على أرض مصر، يكون بناء الإنسان هو الأولوية والغاية الأسمى من وراءه، والانتقال به من واقع عشوائي غير منظم إلى حياة جديدة أكثر إشراقًا وازدهارًا، لتتناغم مع الطفرة التنموية التي تشهدها ربوع مصر.

أزمة المرور

في السنوات الأخيرة، تخطي عدد سكان الإسكندرية حاجز الـ 5.5 مليون نسمة، ما صاحبه مشكلات عديدة، أبرزها تفاقم أزمة الزحام المروري، خاصة مع الاعتماد على طريقي الكورنيش وأبو قير فقط.

وجاء محور المحمودية أو "شريان الأمل" الذي يمتد بطول 22.6 كيلو متر بدءًا من تقاطع الطريق الدولي حتى الدخيلة، ليحل جزءًا كبيرًا من أزمة المرور.

وساهم إنشاء 7 كباري علوية إلى جانب 12 محورًا عرضيًا بطول المحمودية في سهولة الحركة بين شوارع الإسكندرية، إلى جانب الربط المباشر بالطرق السريعة كالطريقين الساحلي الدولي والزراعي.

وقف العشوائيات

وأوقف شريان الأمل زحف المباني المخالفة والعشوائيات على جانبي المحمودية بـ 4 أحياء ذات كثافة سكانية عالية في المقام الأول هي "شرق، وسط، غرب، المنتزه أول".

ويقع على جانب المحور، وتحديدًا بغيط العنب، مشروعي إسكان "بشائر الخير 1 و2" الذي يضم الأول 1632 وحدة سكنية، والثاني 2365 وحدة سكنية، فضلًا عن مستشفى وخدمات أخرى.

ملاعب وحمامات سباحة

14 منطقة تنموية تتوزع بطول محور المحمودية من بينها مناطق "محرم بك، حجر النواتية، كوبري الناموس، أبو سليمان، كرموز، الترعة المردومة"، ما يساهم في توفير حياة كريمة لملايين المواطنين.

ومن جانبه، قال المهندس أحمد شاهين، أحد العاملين بالمنطقة التنموية بمنطقة كرموز، إن كل منطقة تحوي مسجدًا وقاعة متعددة الأغراض وساحة رياضية وحمام سباحة ومستوصف ومبنى تجاري وكافتيريا، فضلًا عن نقطة إسعاف وأخرى أمنية.

وأوضح "شاهين" أن المساجد جرى إنشائها على الطراز الإسلامي الحديث ويتكون كل منها من 3 طوابق بمساحة 800 متر "الأرضي يضم قاعة للمناسبات ومكاتب والثاني "الرئيسي" مصلى الرجال، والثالث مصلى للسيدات.

مواصلات حضارية

ويوفر محور المحمودية وسائل نقل حضارية من خلال 32 محطة أتوبيس كل منها بطراز مختلف حسب مسار الأتوبيس، وتحتوي على مظلات ومقاعد لانتظار الركاب.

وقال المهندس محمد زكريا، رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، إنه جرى تشغيل أتوبيسات كهربائية مكيفة عبر 3 خطوط رئيسية بمحور تنمية المحمودية.

ويبدأ الخط الأول للأتوبيسات الكهربائية من مدينة "بشائر الخير 1 و2" مرورًا بسموحة وينتهي بمحطة العوايد، بسعر تذكرة 10 جنيهات للفرد.

أما الخط الثاني فيبدأ من مدينة "بشائر الخير 1 و2" بكرموز مرورًا بـ 4 محطات وينتهي بالعوايد، بسعر تذكرة 7 جنيهات، فيما يخدم الخط الثالث 16 محطة بتذكرة 5 جنيهات.

متنزه جديد

ويتوسط محور تنمية المحمودية 3 بحيرات صناعية تحاكي في تصميمها البيئة الطبيعية، ما يجعلها منطقة جذب ومتنفس جديد لأهالي المناطق المطلة على مشروع "شريان الأمل".

ويبلغ إجمالي المسطح المائي للبحيرات الثلاث 17 ألف و346 متر مربع، ومسطحات تجارية تقدر مساحتها بـ 4435 متر مربع بعدد 100 محلًا تجاريًا مجهز لكافة الأنشطة الخدمية.

ووفقًا لـ "إسلام عطية" و"هاشم الزوكا"، مهندسي منطقة البحيرات، تقع البحيرة الأولى على مساحة 14 ألف متر مسطح، وتشمل مقاعد لتنزه المواطنين بالمجان، فضلًا عن كافيتريات ومحال تجارية.

جودة المياه

ومن جانبه، قال المهندس أحمد جابر، رئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية، إن ردم ترعة المحمودية واستبدالها بمواسير مدفونة ذات أقطار كبيرة، يسهم في تحسين جودة مياه الشرب.

وأضاف رئيس شركة مياه الشرب، أن المشروع سيزيد إنتاجية محطة مياه الشرب بالنزهة من 100 ألف متر مكعب إلى 200 ألف متر مكعب يوميا، ومحطة "فرن الجراية" من 50 ألف إلى 100 ألف متر مكعب يوميًا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان