إعلان

بعد قرار تحويلها لقرية نموذجية.. "مصراوي" مع أصحاب مصانع "الفرتسق" بالغربية

01:27 م الجمعة 31 يناير 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الغربية - مروة شاهين:

تعد قرية الفرتسق التابعة لمركز بسيون بمحافظة الغربية، إحدى القرى الرائدة في صناعة الفخار والبويات والدهانات ويتم تصدير منتجاتها إلى الخارج، وقرر الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية تحويلها إلى قرية نموذجية منتجة من خلال تطوير البنية التحتية بها من مياه شرب وصرف صحي وكهرباء وغاز ورصف، وتوفير بيئة مناسبة للإنتاج والعمل حتى يتم النهوض بالصناعة المصرية.

"مصراوي" انتقل إلى قرية الفرستق، للوقوف على أبرز المقومات التي تتمتع بها، وكذلك المشاكل التي يعاني منها أبناء القرية ومعوقات الإنتاج والاستثمار فيها.

وائل العسال، صاحب مصنع بويات ودهانات، يقول: "القرية تحتوي على أكثر من 350 مصنعًا وورشة لإنتاج الفخار والدهانات يتمركزون جميعهم في منطقة واحدة، ويعمل بها أكثر من 150 ألف عامل، ويتم تصدير منتجاتهم لخارج مصر.

وطالب "العسال" بتحويل تلك المنطقة إلى منطقة صناعية حيث أنها بعيدة عن الكتلة السكانية ولا تتسبب في التلوث البيئي، وتستوفي كافة الشروط التي تجعلها منطقة صناعية كاملة تحت إشراف حكومي حتى يتم تسهيل الخدمات المقدمة لتلك المصانع.

وأشار "العسال" إلى أنه لابد من الاهتمام بالخدمات المقدمة لتلك المنطقة حتى يتم توفير بيئة مناسبة للإنتاج، حيث تعاني المنطقة من عدم رصف الطرق الرئيسية بها، ومع هطول الأمطار يصعب العمل بها أو دخول السيارات إليها، حيث يدخل يوميا العديد من السيارات التي تنقل المنتجات أو المواد الخام، ويضطرون إلى تنظيف الطرق يوميًا بأنفسهم حتى لا يتم عرقلة سير العمل في المصانع.

ووجه "العسال" مطالبة لمحافظ الغربية برصف الطريق الرئيسي الواصل بين المصانع ومدخل القرية حتى يتم دخول السيارات وخروجها بسهولة ولا يتم تعطيل العمل أيام الأمطار.

وأضاف محمود أبو جبل، صاحب مصنع فخار، أن المصانع تواجهها أزمة عدم استكمال التراخيص الخاصة بهم ولذلك تعاني الكثير من المصانع من عدم دخول الكهرباء ويقوموا بدفع أضعاف استهلاكهم عن طريق محاضر من الشركة لحصولهم على الكهرباء بشكل غير قانوني ما يشكل خسائر طائلة.

كما أشار محمد شبل، أحد شباب القرية، إلى أن القرية لا يوجد بها بطالة وجميع شبابها يعملون في المصانع والورش الموجودة بها ولكن يجب توفير نشاط رياضي للشباب، مطالبين باستكمال ملعب مركز شباب القرية واستكمال أعمال التنجيل ليكون متنفسًا لشباب القرية عقب انتهاء فترة عملهم.

ومن جانبه أكد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، أن العمل مستمر للنهوض بالقرية لتحويلها إلى قرى نموذجية عن طريق استكمال خدماتها من صرف صحي وغاز وكهرباء، لما تتمتع به من سمة إنتاجية في انتاج الفخار والتحف والبويات وتصدير العديد من منتجاتها للخارج.

وأشاد محافظ الغربية بمستوى المنتجات التي تتميز بالحرفية العالية، مشيرًا إلى أنه سيتم العمل على إنهاء كافة المعوقات التي تواجه أصحاب المصانع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان