إعلان

وزير الآثار والسفير الأمريكي في جولة بمعبد "خونسو" بالأقصر

02:33 م الأحد 08 سبتمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:

افتتح الدكتور خالد العناني، وزير الآثار معبد"خونسو" داخل مجمع معابد الكرنك بمدينة الأقصر بعد الانتهاء من ترميم 6 مقصورات بالمعبد، من خلال التعاون مع مركز البحوث الأمريكي بتكلفة 11 مليون جنيه.

وشهد احتفالية افتتاح المعبد بعد ترميمه محافظ الأقصروالسفير الأمريكي بالقاهرة ومدير مركز البحوث الأمريكي، وأعضاء البعثة الأمريكية العاملة في الأقصر وقيادات وزارة الآثار.

وقال وزيرالآثار، إن مركز البحوث الأمريكي بمصر نفذ أعمال الترميم والتوثيق فى المعبد من خلال تدريب 59 مرمم من وزارة الآثار، بالإضافة إلى تنظيف وصيانة 6 مقصورات داخل المعبد.

وتضمن المشروع إصلاحات هيكلية لتثبيت المعبدومدرسة حفائر لمفتشي الآثار بالأقصر على توثيق التصوير ولافتات إرشادية للزوار منخلال منحة سياحة التراث الثقافي بالتعاون مع مركز البحوث الأمريكي في مصر.

وشهد معبد خونسو ترميم 6 مقصورات حيث تم تدعيم وترميم الأسقف والحوائط الخاصة بها وكذلك تنظيف الأعمدة والمناظر وإزالة الترميم القديم الذي جرى في الستينات والسبعينيات لتتم أعمال الترميم وفقا للطرق العلمية الحديثة بالإضافة إلى ترميم بوابة بطليموس الثالث، والتي تربط معبد خنسو بطريق الكباش، ومعبد خونسو بالكرنك، نموذج كامل للمعبد المصرى القديم بدأ بناءه الملك "رمسيس الثالث" ثاني ملوك الأسرة العشرين سنة 1198 قبل الميلاد، ثم زاد فيه من بعده ولده "رمسيس الرابع"، ثم "رمسيس الحادى عشر"، وأخيراً أتمه "حريحور" رئيس الكهنة الذي أصبح ملكاً "فرعوناً" عام 1085 ق. م، وهو آخر ملوك الأسرة العشرين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان