إعلان

صور- أسواق أضاحي العيد في الإسكندرية.. ركود نسبي رغم استقرار الأسعار

02:02 م الخميس 08 أغسطس 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

شهدت محافظة الإسكندرية حالة من الركود النسبي في أسواق اللحوم والماشية الحية بالتزامن مع قرب عيد الأضحى المبارك، وذلك رغم عدم اختلاف أسعار المعروض عن الموسم الماضي بحسب تأكيد تجار في مناطق مختلفة بالمحافظة.

ورصد "مصراوي" إقبالا متوسطا على شراء اللحوم والأضاحي رغم استقرار أسعار المعروض في محال الجزارة والسرادقات الخاصة، والذي أرجعه بعض أصحاب المحال إلى اتجاه غالبية المواطنين لتقليل الكميات المستهلكة من اللحوم في العيد، بالإضافة إلى أن حجم الكميات المعروضة فاق نسبة الطلب، ما أدى إلى تراجع نسبي في الإقبال على الشراء، وسط توقعات بانتعاش طفيف في حركة البيع قبل الساعات الأخيرة من ليلة أول أيام العيد.

قائمة أسعار

وفي جولة بأسواق المحافظة بلغ سعر الكيلو للخروف البرقي 70 جنيها، وبلغ سعر كيلو الخروف الفلاحي 68 جنيها، بينما بلغ سعر كيلو اللحم البقري الحي 60 جنيها مقابل 58 جنيها لكيلو اللحم الجاموسي.

وعن أسعار اللحوم المذبوحة في محال الجزارة الخاصة تراوح سعر كيلو البتلو بين 180 و240 جنيه، وبلغ سعر كيلو الضأن من 170 جنيهًا، فيما تراوح سعر اللحم الشمبري بين 140 إلى 160 جنيهًا.

تجار: نسبة البيع 50%

أكد جمال السيد، جزار بأسواق منطقة المنشية أن نسبة البيع هذا العام لم تتجاوز 50% من النسبة المنتظرة، متوقعا أن ترتفع في الساعات الأخيرة قبل العيد، مبينًا أن تراجع الإقبال أثر على الأعداد المذبوحة من الماشية لتخوف التجار من مضاعفة خسائرهم في حالة عدم بيعها.

زيادة طفيفة في أسعار الأعلاف

قال عادل الضوي تاجر ماشية بمنطقة العطارين إن التجار لم يرفعوا من أسعار اللحوم هذا العام على الرغم من الزيادة الطفيفة في أسعار الأعلاف، في محاولة لتشجيع المواطنين على الشراء، حيث تراوح سعر جوال العلف الواحد من 160 إلى 300 جنيه باختلاف الأنواع.

وأضاف أن زيادة أسعار الأعلاف تؤثر سلبا على التجار إلا أن اقتراب موسم العيد وسط حالة الركود النسبي دفعت البعض إلى بيع الأضاحي بسعر التكلفة أو مقابل هامش ربح ضعيف جدا لتغطية نفقاتهم وإنقاذ رؤوس أموالهم.

تموين الإسكندرية: 36 سرادقا لبيع اللحوم والأضاحي بأسعار مناسبة

قال محمد سعد الله وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، إنه تقرر إقامة نحو 36 سرادقا بمناطق متفرقة بالمحافظة، بالتنسيق مع شركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية، تضمنت نشر 11 سرادقا على مستوى الإسكندرية لبيع اللحوم الحية، بالإضافة إلى تخصيص 25 سرادقا لبيع اللحوم المذبوحة في الأماكن التي لا تتواجد بها مجمعات استهلاكية أو منافذ ثابتة.

أضاف "سعد الله" في تصريح صحفي، أنه جرى طرح لحوم شمبري في منافذ المجمعات الاستهلاكية بسعر 85 جنيه للكيلو، ولحوم ضأن سوداني بسعر 95 جنيها للكيلو ولحوم برازيلي مجمدة بسعر 68 جنيها للكيلو، بالإضافة إلى أعداد من الخراف الحية بسعر يبدأ من 62 جنيها لكيلو البلدي القائم، و68 جنيها للكيلو البرقي.

وأوضح وكيل الوزارة أنه تقرر زيادة المعروض من الدواجن والخضر والفاكهة والسلع الغذائية، بالإضافة إلى ضخ كميات أكبر من الأرز بزيادة تقدر بنحو 1000 طن في المنافذ ولذلك لمواجهة الإقبال على الشراء وسد احتياجات المواطنين قبل عطلة العيد.

طرح 7950 ذبيحة وأضحية بمنافذ المجمعات الاستهلاكية

قال صبحي عبده رئيس قطاع الفروع بشركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية إنه سيتم تدعيم منافذ المجمعات بكميات تبلغ 6 آلاف ذبيحة للحوم الضأن، ونحو 1200 ذبيحة للحوم السودانية، بالإضافة إلى 500 من الخراف الحية البرقي، و200 من الخراف الحية البلدي وذلك على مستوى المنافذ الدائمة والسرادقات المؤقتة.

وأضاف "عبده" في تصريح صحفي لـ مصراوي، أن أسعار الأضاحي الحية بمنافذ المجمعات تضمنت سعر 68 جنيه لكيلو الخروف البرقي، مقابل 62 جنيها لكيلو الخروف الفلاحي البلدي.

وعن أسعار اللحوم المذبوحة أوضح أنه سيتم طرح لحوم برازيلي طازجة بسعر 110 جنيها للكيلو، فيما بلغ سعر اللحوم السوداني المبردة 85 جنيها للكيلو، بالإضافة إلى 95 جنيها لكيلو اللحم الضأن السوداني، و85 جنيها لكيلو الشمبري السوداني.

وأشار إلى أنه جرى طرح 200 طن من ر اللحوم البرازيلية المجمدة في مختلف فروع الشركة ومنافذها بسعر 65 جنيها للكيلو، كما سيتم توفير كميات من الدواجن بسعر 37 جنيها للكيلو.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان