إعلان

أشهرها "الخميس وقرية الصفيحة".. خريطة أسواق المواشي بسوهاج

01:27 م الأحد 04 أغسطس 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبدالواحد:

تنتشر أسواق المواشي بمحافظة سوهاج، ولكل منها مايميزها عن غيرها، إذ تباع في بعضها الخراف والماعز فقط، ويباع في الآخر العجول اولأبقار والجاموس والجمال بجانب الماعز والأغنام.

يرصد "مصراوي" في هذا التقرير أشهر هذه الأسواق والتي يقصدها التجار، ليس فقط من أبناء المحافظة وإنما من محافظات الجمهورية خاصة الوجه البحري والقاهرة.

تأتي في مقدمة هذه الأسواق "سوق الخميس بمركز طهطا، وسوق الأربعاء بمركز طما، ثم سوق قرية الصفيحة بمركز طهطا، وسوق الجزازرة والثلاثاء بمركز المراغة، وسوق الاثنين بمركز سوهاج، وسوق العرابة بالمنشاة، وسوق بني حميل بمركز البلينا، وسوق جرجا جنوب المحافظة، وسوق النغاميش ومزاتا شرق بمركز دار السلام".

ولكل سوق من الأسواق المذكورة قائمين عليه، يتقاضون رسومًا على المواشي التي تدخل السوق وتخرج منه، وتتراوح قيمة هذه الرسوم بين 20 جنيهاً على الرأس الواحدة من الغنم أو الماعز، إلى 50 جنيهاً على رأس الماشية أو الجمل، وذلك مقابل حراسة وحماية السوق ورواده من أي الأعمال الخارجة عن القانون.

ويتوافد المواطنين الراغبين في شراء الأضاحي والتجار علي هذه الأسواق منذ منتصف ليلة السوق، لشراء الأضاحي ذات المواصفات الجيدة من المربين والمزارعين قبل نفاذها واستحواذ التجار علي أكبر عدد منها .

ويقوم التجار بالمبيت في الأسواق منذ الليل ليحصلوا علي أكبر عدد من الأضاحي ذات المواصفات العالية من ناحية اللون والقرون والسلامة من العيوب لعرضها مرة أخرى على الأهالي في القاهرة ومحافظات الوجه البحري.

وشهدت أسواق الأضاحي هذا العام قبل العيد بأيام قليلة رواجاً كبيراً وإقبالاً من المواطنين مقارنة بالأعوام السابقة، التي تراجع فيها الإقبال على الشراء قبل العيد مباشرة.

ولعل السبب في ذلك هو ارتفاع أسعار التبن والأعلاف، ورغبة المُضحين في شراء المواشي قبل العيد بأيام قليلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان