إعلان

"نواميس سيناء".. بناها القدماء واستخدمها العرب الأنباط وتعبد بها الرهبان (صور)

02:38 م الإثنين 14 أكتوبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء- رضا السيد:

لم تكن الحضارة الفرعونية هي الأقدم على وجه الأرض، ففي جنوب سيناء تقع "النواميس"، التي استخدمت مساكن ومقابر خلال الفترة ماقبل بناء الأهرامات بـ 1500 عام.

و"النواميس" التي عثر عليها بجنوب سيناء، عبارة عن بناء حجري على شكل غرف دائرية من الأحجار الكبيرة، يتراوح قطر الواحدة منها مابين متر إلى ثلاثة أمتار، وبنيت النواميس دون مادة لاصقة للأحجار.

وقال خالد عليان مدير عام آثار سانت كاترين، إن النواميس تنتشر في أماكن عديدة بجنوب سيناء، منها وادي الشجيراء بالكيلو 25 طريق "نويبع- كاترين" وتعد هذه النواميس، أبنيه شيدها إنسان ما قبل التاريخ.

وأضاف عليان: "اختلف الخبراء وتعددت الآراء حول سبب بناء إنسان ما قبل التاريخ لتلك المبان، فهناك من يقول أنها مساكن، وأول ظهور لفكره التجمع والقبيلة، فيما يرى آخرون أنها كانت مقابر، وظهر رأي ثالث، أنها كانت تستخدم لصيد الحيوانات.

وأوضح مدير آثار سانت كاترين، أن القدماء استخدموا الحجارة الظلطية العريضة في بناء النواميس بشكل دائري، وكان يجرى رص الأحجار بطريقة بدائية دون استخدام المواد اللاصقة..

وقال مسئول الآثار، إن هذه الدوائر تأخذ شكل التجمعات الفردية، وكل مجموعة تتكون من أربعة إلى خمسة دوائر، وتشبه مباني الإنسان ما قبل التاريخ في إسبانيا، الموجودة بمتحف آثار كتالونيا ببرشلونة.

مدير عام آثار سانت كاترين، أضاف بأن هذه "النواميس " توجد أيضا في منطقة "المرحا" بطريق "نويبع- كاترين" ولكن المباني بها متطورة عن السابقة فالمساحة متسعة، وأكثر ارتفاعًا ومدخلها بسيط وضيق لا يتسع إلا لشخص واحد وارتفاع المدخل يصل لـ 50 سم فقط، يعلوها عتب مما يدل على أن الأفراد كانوا يدخلونها زحفا.

وتابع خالد عليان، الحوائط مبنية بانحراف للداخل، ومسقوفة بقبة ضحلة "غير عميقة" وتعتبر النواميس مرحلة بداية تكوين القبيلة، حيث كانوا يعيشون في مجموعات على هيئة دوائر، ووسطهم أماكن الحيوانات، وأعيد استخدام هذه النواميس أيام العرب الأنباط لاكتشاف العديد منها على الطريق التجاري للأنباط بسيناء، ثم استخدمت فى الفترة المسيحية "قلايات" للتوحيد والصلاة بسيناء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان