إعلان

بالصور.. ردم النيل في "قلفاو والشيخ مكرم" بسوهاج على عينك يا تاجر

10:19 م الثلاثاء 22 يناير 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبدالواحد:

لم تتوقف تعديات الأهالي بقرى ومراكز محافظة سوهاج عند حد الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بل وصلت التعديات إلى الردم في مجرى نهر النيل بشكل مخيف وملفت للنظر، بناحية قريتي قلفاو والشيخ مكرم التابعتين للوحدة المحلية لمركز ومدينة سوهاج، إذ قام بعض أصحاب النفوذ من الأهالي بردم مساحات يتخطى طولها حوالي الثلاثين مترًا في الجزيرة المواجهة لجزيرة قرمان.

يستغل أصحاب النفوذ أيام العطلات الرسمية والأوقات المتأخرة من الليل ويقومون بردم أجزاء كبيرة من النهر المواجهة لحقولهم المطلة على النيل بواسطة الجرارات الزراعية والقلابات المحملة بمخلفات البناء الصلبة والأتربة، واستغل الأهالي فترة السدة الشتوية السنوية التي تنحصر فيها مياه نهر النيل وارتكبوا مخالفاتهم بعيداً عن الأعين الرقابية.

جمال. ع. من قرية تونس قال إن من يقوم بالردم في نهر النيل هم الأشخاص الأقوياء الذين يهابهم الموظفين، مضيفًا أن هؤلاء المتعدين يستغلون فترات انخفاض المياه في مجرى النهر ويقومون بالردم بمخلفات البناء بشكل مكثف في أوقات العطلة الأسبوعية لغياب المتابعة في تلك الأيام، مشيراً إلى أن مثل هذه التعديات تحتاج لإزالات فورية وليس تحرير محاضر وانتظار الإزالات في وقت لاحق ، وذلك لوأد المخالفة في المهد قبل تفاقمها ، مطالباً تغليظ عقوبة التعدي علي نهر النيل حتى تكون رادعه لكل من تسول له نفسه التعدي حتى يتم الحفاظ علي مجرى نهر النيل .

"من يردم في نهر النيل ويتعدى عليه معروف لدى الوحدة المحلية وحماية وتطوير النيل " بهذه الكلمات تحدث محمد. أ. مدرس من أهالي قرية الشيخ مكرم ، مضيفاً في حديثه لـ "مصراوي" لا يتعدى على نهر النيل إلا المواطن القوى الذي يهابه ويخشاه الموظفين، مشيرًا إلى أنه على الرغم من قرب المسافة الشديد من مدينة سوهاج عاصمة الإقليم إلا أن المسئولين يتعامون عن رؤية المخالفات ، لافتاً إلى أن جزيرة قرمان أصبحت قريبة جداً من الطريق المؤدي لقريتي قلفاو والشيخ مكرم لتزايد حجم التعديات.

فيما قال إبراهيم. ن. من قرية قلفاو إن حجم التعديات على نهر النيل بالمنطقة تزايد بشكل كبير بعد ثورة 25 يناير 2011 خاصة مع الارتفاع الجنوني لسعر متر الأرض بالمنطقة، مضيفاً أنه بعد تشديدات الرئيس عبدالفتاح السيسي بإزالة جميع التعديات على أراضي أملاك الدولة والتي منها الري تراجعت التعديات بعض الشيء.

من جانبه قال الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ سوهاج إنه شدد على مسئولي مديرية الري بسوهاج باتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المتعدين على مجرى نهر النيل ، مضيفاً أنه كلف وكيل وزارة الري بشن حملة مكبرة لإزالة جميع التعديات التي رصدها خلال جولة له الأسبوع الماضي بقرية الشيخ مكرم علي نهر النيل ورفع التراكمات والقمامة وتحرير محاضر لأصحابها .

فيما رفض المهندس طارق اللبان، وكيل وزارة الري بسوهاج الرد على محاولات " مصراوي " التواصل معه للتعليق على المشكلة وما الإجراء الذي تم اتخاذه حول الأشخاص المتعدين وعدد تلك التعديات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان