إعلان

بالفيديو والصور- النمل الأبيض يهاجم قرية بالوادي الجديد.. والمسؤولون: "الأهالي رافضين دفع تمن المبيد"

03:48 م الأربعاء 05 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

اشتكى أهالي قرية عبدالسلام عارف التابعة للوحدة المحلية لقرى شرق بولاق بمركز الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، من تعرض منازلهم للانهيار بسبب النمل الأبيض والمعروفة باسم "الأرضة".

انتقل "مصراوي" إلى قرية عبد السلام عارف وهي قرية من ضمن 3 قرى تتبع وحدة شرق بولاق المحلية والتي تضم قرى "عارف – الزيان – الخرطوم"، يبلغ عدد سكانها 1410 نسمة جنوب مدينة الخارجة بـ32 كم.

ويعيش النمل الأبيض في مستعمرات ويتغذى على الأخشاب ويسكن في الأرض وينتشر بصورة كبيرة خلال تلك الفترة قبل فصل الشتاء لتخزين كميات من الطعام، حيث يقتات على الأخشاب الملاصقة للتربة أو الحوائط أيا كان نوعها.

أميرة محمد يوسف، ربة منزل من القرية، قالت إنها تعيش في حالة من الخوف بسبب تعرض أجزاء من منزلها للانهيار، ما اضطرها إلى نقل أثاث المعيشة من حجرة لأخرى، كما أنهم يعيشون في رعب خوفا من انهيار المنزل فوقهم أثناء نومهم.

بينما تؤكد الحاجة وردة أحمد علي، ربة منزل من القرية، أنها تعيش في منزل زوجها المرحوم حسن نجاتي، وهي مهددة بالموت تحت أنقاض المنزل بسبب تعرض أجزاء منه للتدمير بسبب هجوم النمل الأبيض، وأنها أبلغت مسؤولي الزراعة والذين أبلغوهم بضرورة رش المنزل بالمبيد، إلا أن ظروفها لا تتحمل تكلفة مقاومة الحشرة والتي تصل بالمنزل الواحد إلى 600 جنيه.

ويقول محمود سعد حريز، موظف بالمعاش من سكان القرية، إن منزله تعرض للتدمير بسبب هجوم هذه الحشرة، ويتولى بنفسه عمل حفر صغيرة خارج المنزل ووضع كميات من السولار والجاز داخلها لقتلها، وهي كلها محاولات لا تنجح في أغلب الأوقات، حيث يتطلب الأمر تدخل الزراعة لمقاومتها بشكل جماعي ولكن مسئولي الإدارة الزراعية طلبوا منه تحمل جزء من قيمة المبيد وظروفه المادية لا تسمح بذلك.

وتؤكد هنية محمد محروس، ربة منزل بالقرية، أن مطبخها انهار كله بسبب هجوم النمل الأبيض، ما اضطرها إلى ترك هذا الجزء من المنزل وتقسيم صالة المنزل إلى نصفين وتخصيص جزء منه كمطبخ بديل لها، وأبلغت المسئولين والذين زاروها منذ 7 أيام دون فائدة وأن ظروفها المادية لا تسمح بشراء المبيد خاصة وأنها مريضة سرطان، قائلة "مستنياهم يأخدوني من تحت الأنقاض".

وتضيف الحاجة عيدة يوسف مهاود، ربة منزل، أن الحشرة دمرت أثاث المنزل ودخلت على الحوائط، مناشدة المحافظ لسرعة التدخل في ظل عدم قدرتها علي دفع قيمة المبيد.

رئيس الوحدة المحلية لقرى شرق بولاق بمركز الخارجة، محمد عبدالله ولي، أكد لـ"مصراوي"، أنه بمجرد رصد المشكلة وشكاوى الأهالي انتقلت لجنة من الوحدة المحلية وبالفعل رصدت أبعاد المشكلة وجرى إعداد تقرير عنها والتنسيق مع مديرية الزراعة ولكن قوانين صرف المبيد من مديرية الزراعة تلزم الإدارة الزراعية المتواجدة في القرية بصرف عبوتين فقط بالمجان، وباقي العبوات بنصف القيمة بالإضافة إلى ضرورة المقاومة الجماعية لكل منازل القرية ولكن الأهالي يرفضون دفع أي مبالغ مالية نظير أعمال المقاومة.

وأضاف ولي، أن وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة بمجرد معرفة الظروف المادية لبعض الأسر بالقرية قرر تشكيل لجنة مشتركة من الإدارة الزراعية بالقرية والشؤون الاجتماعية والوحدة المحلية لتحديد الحالات الأولى بالرعاية والفقراء والتي بالفعل تستحق الدعم لصرف المبيد لها بالمجان.

وأكد الدكتور مجد المرسي، وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة لـ"مصراوي"، إعداد حصر وافي بالمنازل المتضررة وإرساله للجهات المختصة، وصرف 600 لتر مجانا من الوزارة لمكافحة النمل الأبيض ويجري توزيعها على مستوى المراكز وفقا لحجم الإصابة على مستوى مراكز المحافظة وتتركز أغلبها في مدينة الخارجة بواقع 210 منازل.

وأضاف المرسي، أنه جرى التنسيق مع أهالي القرية على أن يتم صرف ربع كمية المبيدات لهم مجانًا على أن يتحملوا نصف تكلفة باقي الكمية، ولكنهم رفضوا وهو ليس في سلطة المديرية صرف تلك الكميات بالمجان، حيث إن إجمالي كمية المبيدات المستخدمة لعلاج منزل على مساحة 100 على سبيل المثال حوالي 50 متر مكعب من المحلول المخلوط بمادة حاملة كالسولار أو الزيت المحروق.


فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان