إعلان

مزارعون يشتكون من نقص المياه في ترعة السخاوي بكفر الشيخ.. والري: نطبق نظام الدورة

04:39 م الخميس 20 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

يعيش مزارعو قرى مركز سيدي سالم في كفر الشيخ، معاناة بسبب نقص مياه الري في ترعة السخاوي أحد مصادر الري في المحافظة، ما يهدد بتعرض محاصيلهم للتلف خاصة البرسيم وبنجر السكر الذين يزرعونهما خلال الأيام الحالية.

نسيم محمد عبدالله يوسف، إمام وخطيب من أهالي مركز سيدي سالم، قال لـ"مصراوى"، إن ترعة السخاوي أحد مصادر الري الشهيرة على مستوى مركز سيدي سالم، تشهد نقصًا شديدًا فى مياه الرى، منذ حوالى 12 يومًا، دون معرفة الأسباب الحقيقية وراء ذلك، مضيفا أن هناك حالة خوف لدى المزارعين من تلف المحصول فلا رزق لهم سوى الزراعة، كما أن محصول البرسيم يحتاج لمياه بصفة مستمرة.

وأكد حسام مصطفى إبراهيم، 48 سنة، مزارع، من أبناء مركز سيدي سالم، لـ"مصراوي"، أن ترعة السخاوي تروي ما لا يقل 14 ألف فدان وتلك المنطقة تتبع إدارة هندسة ري غرب كفر الشيخ، ونطاق هذه الإدارة مراكز ومدن سيدي سالم، ودسوق، وفوه، ومطوبس، موضحا أنه عندما لجأوا للمسؤولين أبلغوهم أن نقص المياه للترشيد.

وأوضح سعد محمد خليل، 54 سنة، مزارع، أن وصول المياه لنهاية ترعة السخاوي أصبح صعبًا للغاية، وهو ما ينذر بكارثة حقيقية بالنسبة للآف المزارعين، وإتلاف محصولي بنجر السكر والبرسيم وبوار الأرض.

وقال رامي إبراهيم محمد، 27 سنة، مزارع، إن الترعة تتراكم فيها القمامة والحيوانات النافقة والمخلفات الزراعية، نتيجة عدم تطهيرها وإهمال مسؤولي هندسة ري سيدي سالم، وهذا مايزيد صعوبة وصول المياه لنهاية الترعة.

وردًا على معاناة مزارعي مركز سيدي سالم، قال المهندس كمال القلماوي، مدير عام إدارة ري غرب كفرالشيخ، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، إن المزارعين لا يستوعبون نظام الدورة المعروفة بالعمالة وتلك تكون 4 أيام ودور بطالة يكون هناك غلقًا للترعة وهذا ما يسمى بالأدوار الثلاثية وهذا أمر معتاد الوزارة تطبقه حاليًا لأن محصولي بنجر السكر والبرسيم لا يحتاجان إطلاقًا لمياه كثيرة كما يطلب المزارعون فلا يوجد نقص في مياه الري كما يدعون.

فيديو قد يعجبك: