إعلان

اليوم يبدأ 7 الصبح.. الحياة داخل المدارس اليابانية

02:57 م الخميس 20 سبتمبر 2018

أسوان - إيهاب عمران:

على مدار العقود الماضية طبقت مصر عدة أنظمة للتعليم كان أشهرها نظام "مبارك كول" للتعليم الفني والذي كان بالتعاون والشراكة مع ألمانيا، وهذا العام ستبدأ الدراسة ولأول مرة فى 34 مدرسة مصرية يابانية في مصر في اتجاه جديد للتعليم المصري نحو غرس القيم والأنشطة على غرار التعليم الياباني.

وفى أسوان جنوب مصر تبدأ الدراسة الأحد المقبل، بالمدرسة المصرية اليابانية بحي العقاد بمدينة أسوان والتي أعلنت وزارة التربية والتعليم عن قبول 200 تلميذ هذا العام موزعين على 3 مراحل "كي جي وان -كي جى تو- وأولى ابتدائي" بواقع فصلين دراسيين لكل مرحلة.

"غرس القيم والاهتمام بالأنشطة والانضباط أهم ما يميز المدارس المصرية اليابانية"، بهذه العبارة بدأت الدكتورة صفاء حامد مسؤولة المدارس اليابانية بأسوان حديثها لـ"مصراوي"، قائلة إن نظام التعليم الياباني يعتمد على ما يعرف بأنشطة "التوكاتسو" وهي مجموعة من الأنشطة الخاصة والتي تهدف إلى تنمية الطفل وإكسابه القيم والأخلاق والمهارات.

وأضافت أن المدرسة المصرية اليابانية بحي العقاد تبلغ مساحتها 10 آلاف و800 م2 بتكلفة إنشائية تقديرية تصل إلى 25 مليون جنيه، وتتكون من 4 أدوار تشمل 22 فصلاً دراسيًا في مختلف المراحل التعليمية، بالإضافة إلى معامل ومصادر للمعرفة وغرف للأنشطة والاقتصاد المنزلي ومكتبة وصالة للجيمانزيوم ودورات مياه عمومية للبنين والبنات.

وأشارت "حامد" إلى تجهيز المدرسة بأحدث الوسائل التعليمية، كما جرى اختيار 15 معلما من أفضل المعلمين في مصر للتدريس بها بعد إجراء اختبارات ومقابلات أجريت بالقاهرة وتحت إشراف مباشر من رئاسة الجمهورية، وإجراء جميع الفحوص الطبية لهم للتأكد من خلوهم من أي أمراض، كما تم تنفيذ دورات تدريبية لهم على نظام المدارس اليابانية وأنشطة "التوكاتسو" ونظام التعليم المصري الجديد.

وأكدت "حامد" أن المدرسة جاهزة تماما لاستقبال التلاميذ الأحد المقبل، وحتى الملاحظات التي رصدها اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان أثناء تفقده للمدرسة الأسبوع الماضي تم تلافيها كلها.

أما بالنسبة لمواعيد اليوم الدراسي فقالت "حامد" أن اليوم الدراسي للتلاميذ يبدأ من 7:30 صباحا وحتى 3:30 مساء، أما بالنسبة للمعلمين فيبدأ اليوم الدراسي من 7 صباحا ويستمر حتى 4:30 مساءً، وتقوم إدارة المدرسة كل يوم بعد انصراف التلاميذ بعقد اجتماع لمناقشة إيجابيات وسلبيات اليوم الدراسي المنقضي ووضع خطة عمل للأنشطة والفعاليات التي يتم تنفيذها في اليوم التالي.

- تدريس اللغة اليابانية

نفت الدكتورة صفاء حامد، وجود أي اتجاه لتدريس اللغة اليابانية بالمدارس المصرية اليابانية، وقالت أن نظام التدريس بها مثل باقي مدارس الجمهورية بنفس المنهج وكل الاختلاف في الأنشطة وطرق التدريس الحديثة ومشاركة أولياء أمور التلاميذ لأبنائهم في تنفيذ الأنشطة فنحن نطبق الفكر الياباني وليس اللغة اليابانية.

واختتمت الدكتورة صفاء حامد حديثها بمناشدة أولياء الأمور بعدم إعطاء أبنائهم أي دروس خصوصية لأن النظام والمنهج وطرق التدريس التي سيتم تطبيقها كفيلة بنجاح وتفوق أبنائهم ولن يكون هناك أي احتياج للدروس الخصوصية.

فيديو قد يعجبك: