إعلان

234 مليون جنيه لمشروعات الحماية من أخطار السيول في قنا

07:08 م الثلاثاء 18 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قنا - عبدالرحمن القرشي:

قال اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا إن إجمالي تكلفة المشروعات الجاري تنفيذها في مجال الحماية من أخطار السيول بالمحافظة بلغت 234 مليون جنيه.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها المحافظ اليوم الثلاثاء، لعدد من مخرات السيول بمدن المحافظة والتي شملت مخر سيل كرم عمران بمدينة قنا، ومخر سيل حجازة بمدينة قوص، ومخر سيل المعنا بمدينة قنا، للوقوف على مدى جاهزيتها واستعدادها لاستقبال أي سيول محتملة خلال فصل الشتاء المقبل، رافقه خلالها المهندس محمد خضير، وكيل وزارة الموارد المائية والري بقنا، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وأوضح "الهجّان" التأكد من جاهزية المخرات لاستقبال مياه السيول المحتملة خلال فصل الشتاء المقبل، مؤكدًا تطهير جميع مخرات السيول البالغ عددها 12 مخرًا من المخلفات، وإجراء الصيانة اللازمة لبوابات حجز المياه بها لضمان سريان المياه بشكل آمن في المجرى المعد لها.

وأشار المحافظ إلى أن إجمالي التكلفة المالية لعدد من مشروعات الحماية من أخطار السيول بالمحافظة بلغت 234 مليون جنيه، لإنشاء بحيرة صناعية تستوعب 3 ملايين متر مكعب بتكلفة 33 مليون جنيه بقرية حجازة بمركز قوص، والتي من المقرر الانتهاء منها في ديسمبر المقبل، و44 مليون جنيه لإنشاء بحيرة صناعية، وحاجز ترابي بقرية الهيشة بنجع حمادي.

إضافة إلى 57 مليون جنيه أخرى لحفر بحيرة بقريتي الكرنك والعمرة بأبوتشت، و100 مليون جنيه لإنشاء بحيرتين بحواجز ترابية بقرية البطحة بنجح حمادي.

وأضاف محافظ قنا أن غرفة عمليات المحافظة ومديرية الأمن متصلة بشكل دائم مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء، ووزارة التنمية المحلية، مع غرف العمليات الفرعية بالمديريات المعنية والوحدات المحلية للمدن، لاتخاذ الإجراءات الاحترازية فور ورود أنباء عن سقوط سيول بالمحافظة، والتعامل مع أي حالات طارئة في حالة حدوث سيول .

من جانبه أكد المهندس محمد خضير أن مديرية الري بالمحافظة اتخذت كافة التدابير اللازمة بشأن تطهير جميع مخرات السيول لتحقيق الاستفادة القصوى من مياه السيول، من خلال صرفها في الترع ونهر النيل واستغلالها لري الأراضي الزراعية ولمياه الشرب، لافتًا إلى أن المديرية تراجع مناسيب الترع والمصارف بشكل دوري لعدم حدوث أي أزمات خلال موسم الشتاء .

فيديو قد يعجبك: